الاخبار

الطوخي يحصل على الماجستير بامتياز من إعلام الأزهر الشريف

الطوخي يحصل على الماجستير بامتياز من إعلام الأزهر الشريف

كتب: إبراهيم عوف

حصل الباحث محمد الطوخي – مساعد مدير تحرير جريدة الجمهورية والمحرر القضائي المتميز، على درجة الماجستير بتقدير امتياز في الصحافة والنشر من كلية الإعلام بجامعة الأزهر الشريف، عن رسالة بعنوان “توظيف الصحف الإلكترونية المصرية لخدمة البث المباشر عبر شبكات التواصل الإجتماعي وعلاقته بالمعايير المهنية والأخلاقية”.

وتكونت لجنة المناقشة من كل من الدكتور جمال عبد الحي النجار – أستاذ الصحافة في كلية الإعلام جامعة الأزهر، والدكتور علي حمودة جمعة – رئيس قسم الصحافة والنشر والإعلام في كلية الإعلام جامعة الأزهر، والدكتور سامح محمد عبد الغني – أستاذ الصحافة ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.

واستعرض الباحث خلال المناقشة ما تضمنته الرسالة حول أبرز المعايير الأخلاقية في صفحات الصحف (عينة الدراسة) على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، وطبيعة التجاوزات المهنية في البث المباشر، وفي مقدمها: “المبالغة والتهويل في عرض القضايا – عرض وجهة نظر واحدة – الاعتماد على مصادر غير موثوق بها للمعلومة”.

وأكدت الدراسة أن المواقع الإخبارية للمؤسسات الصحفية، موضع البحث، لجأت إلى اعتماد البث المباشر للأحداث على صفحاتها، نظراً لكون هذه الآلية تتميز بالفورية في نشر الأخبار وتغطية الأحداث أولاً بأول، فضلاً عن أنها تحقق الإنتشار وزيادة المتابعة ومواكبة المؤسسات للتحول من النص المكتوب إلى المشاهدة.

واعتبرت الدراسة أن البث المباشر يعزز من جودة الصحافة عبر الإنترنت، ويساهم في دعم المساءلة أمام الجمهور، كما أن المحتوى الذي يبثه المستخدمون عبر فيس بوك يهدد نزاهة الصحافة.

وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة تفضيلات الجمهور لدى استخدام البث المباشر، لاسيما في ما يتعلق بضرورة انتقاء موضوعات هادفة وذات أهمية لدى الجمهور، ومنع استخدام خاصية البث المباشر في تصوير الجنازات أو اقتحام الخصوصيات أو كل ما ينطوي على محتوى بعيد عن المواثيق المهنية والأخلاقيات المتعارف عليها في مهنة الصحافة والعمل الإعلامي، والإستفادة من خاصية البث المباشر في تحقيق إعلام الخدمة العامة، وشرح القضايا وتبسيط الموضوعات الإقتصادية، بالإضافة إلى بث الأخبار العاجلة والمؤتمرات والفعاليات المهمة.

وحضر المناقشة لفيف من الصحفيين وأعضاء الجمعية العمومية بنقابة الصحفيين، وكان على رأسهم الأستاذ جمال عبد الرحيم – سكرتير عام نقابة الصحفيين، والأستاذة دعاء النجار – عضو مجلس النقابة.

كما حضر المناقشة بعض الشخصيات العامة من رجال التربية والتعليم والسلك القضائي، وأعضاء هيئة التدريس.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى