الاخبارمقالات

اليماني يكتب : عَبقَرِيَّةُ مُحَمَّدٍ ، خيرِ خَلْقِ اللهِ كُلِّهمِ ..

اليماني يكتب : عَبقَرِيَّةُ مُحَمَّدٍ ، خيرِ خَلْقِ اللهِ كُلِّهمِ ..

 اليماني يكتب :
عَبقَرِيَّةُ مُحَمَّدٍ ، خيرِ خَلْقِ اللهِ كُلِّهمِ ..
ليسَ من الإنصافِ ، مقارنةُ مُحَمَّدٍ ، صلي اللهُ عليه وسلمَ ، بغيرِه من هؤلاءِ الآلافِ من العظماءِ ، الذين لمعتْ أسماؤهم عبرَ التاريخِ ، وسطرَها في صفحاتِه ، منذُ بدءِ الخليقةِ ، وإلي أنْ يرثَ اللهُ الأرضَ ومَنْ عليها ، والذين أُطلِقَ عليهم {الخالدون } تكريماً وتبجيلاً .
فمبلغُ العلمِ فيه أنَّه بَشَرٌ ،
وأنَّه خيرُ خَلْقِ اللهِ كُلِّهمِ ..
لماذا ؟ أهو نوعٌ من العصبيةِ والتحيزِ ، لشخصٍ بعينه ؛ لأنَّه نبيُك ؟
الإجابةُ : لا . بل ، لأنَّه مُختلفٌ تماماً ، فَمن العظماءِ ، عظيمُ العقلِ ، لكنَّه متواضعُ المشاعرِ ، ومنهم بليغُ القولِ ، محدودُ الفكرِ ! ومنهم بارعُ القيادةِ ، سئُّ الأخلاقِ ! نجاحٌ في جانبٍ ، وفشلٌ في جوانبَ ، وقد تُنسبُ عبقريتُه لهَذَا الجانبِ الأوحدِ ! وما من أحدٍ من هؤلاءِ ، إلا كانتْ له نواحٍ ، يحرصُ على سترِها ، وكتمانِ أمرِها ، ويخشى أنْ يطَّلِعَ الناسُ على خبرِها ، نواحٍ قد تتعلقُ بشهوتِه ، و تدلُ على ضعفِه .
أما مُحَمَّدٌ ، صلى اللهُ عليه وسلمَ ، فهو وحدَه الذي جمعَ العظمةَ والجمالَ والكمالَ ، معاً ، وفي نفسِ الوقتِ ، وحدَه الذي أذِنَ لأصحابِه أنْ ينقلوا عنه كُلَّ ما يكونُ منه ، ويبلغوه للناسِ .
لم يتفوقْ فقط علي البشرِ أجمعين ، بل تقدمَ علي الأنبياءِ أنفسِهم :
فَاقَ النبيّينَ في خَلْقٍ وفي خُلُقٍ ،
ولم يُدانُوه في عِلْمٍ ولا كَرَمِ ..
جمعَ المكارمَ ، وخلا من كُلِّ النقائصِ :
وأَحسنُ منكَ لم ترَ قطُّ عيني ،،
وَأجْمَلُ مِنْكَ لَمْ تَلِدِ النّسَاءُ ..
خُلقتَ مبرأً منْ كُلِّ عيبٍ ،،
كأنَّكَ قدْ خُلقتَ كما تشاءُ ..
كانَ ( ص ) يخْصِفُ النعلَ ، ويُرَقِّعُ الثوبَ ، ويحلبُ الشاةَ ، ويخْدِمُ أهلَه ، يجيبُ دعوةَ العبدِ والحُرِ ، ويقبلُ الهديةَ ، ولو كانتْ جرعةَ لبنٍ ، ويكافئُّ عليها ، ولا يأكلُ الصدقةَ ، ويجيبُ الأمَةَ والمسكينَ ، يغضبُ لربِّه ، ولا يغضبُ لنفسِه ، يُقيمُ الحقَ ، ولا يَطْعَمُ إلا حلالاً ، يؤثِرُ على نفسِه ، لا فقراً ولا بخلاً ، يعودُ المرضى ، ويشهدُ الجنائزَ ، ويمشي وحدَه بينَ أعدائِه بلا حارسٍ ، يُجالسُ الفقراءَ ، ويواسي المساكينَ ، يُعينُ المظلومَ ، ويُغيثُ الملهوفَ ، وينصرُ الضعيفَ ، ويُكرِمُ أهلَ الفضلِ ، يصلُ الرحمَ ، ويقبلُ المعذرةَ ، يمزحُ ولا يقولُ إلا حقاً ، لا يهابُ ملكاً ولا سُلطاناً ، ما خُيِّر بينَ أمرين إلا اختارَ أيسرَهما ، إلا أنْ يكونَ فيه إثمٌ أو قطيعةُ رَحمٍ ، نشأَ في بلادِ الجهلِ يتيماً ، بلا أبٍ ولا أمٍ ، فعلَّمه اللهُ تَعَالَى ، محاسنَ الأخلاقِ ، وأخبارَ الأولين والآخرين ، وما فيه النجاةُ والفوزُ في الآخرةِ ، والغِبطةُ والسعادةُ في الدُنيا ، ولزومُ الواجبِ وتركُ الفضولِ .
كانَ خُلُقه القرآنَ ، وكانَ أشَدَّ حَيَاءً مِنَ العَذْرَاءِ في خِدْرِهَا .
ارتجفَ رجلٌ أمامَه ، فقالَ : هوِّنْ عليكَ ، فإنِّي لستُ بملِكٍ ، إنَّما أَنا ابنُ امرأةٍ تأكُلُ القَديدَ ..
إذا بلغَه عن الرَّجل الشَّئُّ ، لم يقلْ : ما بالُ فلانٍ يقولُ ؟ وإنَّما : ما بالُ أقوامٍ يقولون كذا وكذا ؟ .
أخبرَه أحدُهم بأنَّه رأي فلاناً مع فلانةٍ ، فقالَ له : لوسترتَه بثوبك ، كانَ خيراً لك ..
قالَ فيه حسانُ ابنُ ثابتٍ ، قبلَ إسلامِه :
لما رأيتُ أنوارَه سطعتْ ،،
وضعتُ من خِيفتي كفي على بصري ..
خوفاً على بصري من حُسنِ صورتِه ،، فلستُ أنظرُه إلا على قدري ..
عفا عن مشركي قريشٍ ، وتسامحَ مع الناسِ جميعاً ، وتعايشَ مع أهل الشرائعِ ، واحترمَ معتقداتِهم ، ومنحَهم حقوقَهم كاملةً ، غيرَ منقوصةٍ ، وجرمَ مَنْ يُفكرُ ، مجردَ التفكيرِ ، في الإساءةِ إليهم ، قالَ ( ص ) : ألا مَنْ ظَلمَ معاهَداً أوِ انتقصَه أو كلَّفَه فوقَ طاقتِه أو أخذَ منهُ شيئًا بغيرِ طيبِ نفسٍ فأنا خَصمهُ يومَ القيامةِ ..
ولذا أحبَه الجميعُ ، واحترمَه الجميعُ ، وأقرَ بفضلِه الجميعُ ، وأشادَ بخُلُقِه الجميعُ ، حتي مَنْ خالفَه .
كانَ رحمةً لكُلِّ الخلائقِ : وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ..
وصفَ نفسَه بالرحمةِ : إنَّما أنا رَحْمةٌ مُهْداةٌ ..
رحمةٌ بالبشرِ ، والطيرِ والحجرِ والدوابِ ، وسائرِ المخلوقات ..
أنبياءُ اللهِ منزلتُهم عاليةٌ رفيعةٌ ، ومقامُهم عظيمٌ ومحفوظٌ ، فهم صفوةُ خلقِ اللهِ ، ورغمَ ذلكَ ، ناداهم اللهُ بأسمائهم : “وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ” ، “وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ” ، “قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ” ، “فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى” ، “وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ” وهكذا ، إلا رسولَ اللهِ ( ص ) فأنَّك لا تجدُ في القرآنِ كُلِّه “يا محمد” وإنَّما : “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ” أو “يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ” تكريمٌ وتشريفٌ ورفعةٌ ..
علا فوقَ الأخلاقِ ذاتِها ، وتخطاها : وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ..
وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ ..
هكذا وصفه ربُّه سُبحانَه ، إذ هو نطفةٌ مباركةٌ ، من أصلابِ الأنبياءِ والمرسلين .
وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ..
فلا يُذْكَرُ اللهُ ، في الشَهادةِ ، إلا ذُكِرَ معه رسولُ الإنسانيةِ :
أغَرُّ عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّة ِخَاتَمٌ ،
مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ ..
وَضَمَّ الإلهُ اسمَ النبيِّ إلى اسمِهِ ،
إذا قالَ في الخمْسِ المؤذِّنُ أشهدُ ..
وشقَّ له من اسمِه لِيُجِلَّهُ ،
فذو العرشِ محمودٌ ، وهذا محمدٌ ..
لو أتينا اللهَ تَعَاَلي ، من كُلِّ طريقٍ ، واستفتحنا من كُلِّ بابٍ ، لما فُتِحَ لنا حتى ندخلَ خلفَ رسولِ اللهِ ( ص ) .
لما اقترفَ آدمُ الخطيئةَ ، قالَ : أي ربَّي ، أسألُك بحقِّ محمدٍ أنْ تغفرَ ليِّ ، فقالَ : يا آدمُ ! وكيفَ عرَفتَ محمداً ، ولم أخلُقْهُ بعد ؟ قالَ : لمَّا خلقْتني بيدِك ، ونفختَ فيَّ من روحِك ، رفعتُ رأسيَّ ، فرأيتُ على قوائمِ العرشِ مكتوباً : لا إلهَ إلا اللهُ محمدٌ رسولُ اللهِ ، فعلِمتُ أنَّك لا تُضِيفُ إلى اسمِك ، إلا اسمَ أحبِّ الخلقِ إليكَ ، فقالَ اللهُ : غفرتُ لكَ ، ولولا محمدٌ ما خلقتُك .
قَالَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ: الْبخِيلُ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ ، فَلَم يُصَلِّ علَيَّ ..
فرضٌ علينا في العُمْرِ مرةً ، وواجبٌ علينا في كُلِّ مرةٍ ..
اللَّهُمَّ صَلِّ على سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ ، الفاتِحِ لِما أُغلِقَ ، والخاتَمِ لِما سَبَقَ ، ناصرِ الحَقِّ بالحَقِّ ، والهادي إلى صِراطِك المُستَقيمِ ، وعلى آلِه ، حَقَّ قَدْرِه ومِقدارِه العَظيمِ ..
اللَّهُمَّ صَلِّ على سيدِ الأنبياءِ ، صاحبِ المقامِ المحمودِ ، والحوضِ المورودِ ، واللواءِ المعقودِ :
أَبا الزَهراءِ قَد جاوَزتُ قَدري،
بِمَدحِكَ بَيدَ أَنَّ لِيَ انتِسابا ..
مَدَحتُ المالِكينَ فَزِدتُ قَدرًا ،
فَحينَ مَدَحتُكَ اقتَدتُ السَحابا ..
صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ..
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى