مؤتمرات وندوات

السفير الشربيني: لأول مرة في مؤتمر علمي – التطورات في الإستدامة الإلزامية والإفصاحات المتعلقة بالغازات الدفيئة

السفير الشربيني: لأول مرة في مؤتمر علمي
التطورات في الإستدامة الإلزامية والإفصاحات المتعلقة بالغازات الدفيئة

إبراهيم عوف

نظم المعهد العالي للتسويق والتجارة ونظم المعلومات مؤتمره العلمي الدولي الأول تحت عنوان: “متطلبات سوق العمل في ظل مستجدات عصر الرقمنة كمرتكز لتحقيق رؤية مصر 2030″.

قال الدكتور ناصر خليفة عبد المولى، عميد المعهد والمقرر العام، إن المؤتمر يأتي في الوقت الذي تحرص فيه الدولة المصرية على التحول الرقمي وتطوير المناهج الدراسية لتلبي احتياجات سوق العمل، مؤكدا أنه ستتم مناقشة عدة أبحاث على مدار أربع جلسات تهدف جميعها لربط سوق المناهج الدراسية بسوق العمل.

وأوضح خليفة أن جلسات الحوار تركز على أربعة محاور رئيسية، وهي ريادة مهنة المحاسبة والمراجعة في ظل مستجدات عصر الرقمنة، وفلسفة الإدارة والتسويق في ظل التحول الرقمي، ورقمنة نظم المعلومات الإدارية في ظل تقنيات الثورة الصناعية الخامسة، ومحور آخر يتناول الاقتصاد الرقمي كركيزة لتحقيق التنمية المستدامة.

ولاول مرة عربيا يستعرض التطورات في الاستدامة الإلزامية والإفصاحات المتعلقة بالغازات الدفيئة، قال السفير مصطفي الشربيني رئيس الكرسي العلمي للبصمة الكربونية والاستدامة بالالكسو بجامعة الدول العربية: ” يعد العديد من المحاسبين المحترفين والمهنيين الماليين حديثي العهد نسبيًا في مجال محاسبة وإعداد تقارير غازات الاحتباس الحراري. ومع ذلك ، مع الإفصاح عن انبعاثات غازات الدفيئة التي تشكل جزءًا من التقارير السنوية والمالية السائدة ، فإن دورها مهم في دفع الحلول الفعالة والفعالة لتوليد معلومات مفيدة بشأن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لضمان أن تقديم تقارير خارجية في الوقت المناسب وموثوقة وقابلة للمقارنة ومتسقة عن انبعاثات غازات الدفيئة على أساس نهج محاسبي يتماشى مع التقارير المالية.

توجد ضوابط وأنظمة قوية بحيث يمكن التحقق من عمليات الكشف عن انبعاثات غازات الدفيئة ويمكن أن تخضع لتأكيد خارجي مستقل ؛ ومعلومات موثوقة عن انبعاثات غازات الدفيئة لاستخدامها في تسعير المخاطر المناخية والاستجابة لتسعير الكربون في شكل ضريبة أو ضريبة مباشرة أو من خلال نظام الحد الأقصى والمتاجرة الذي تستخدمه الحكومات بشكل متزايد لتحقيق خفض انبعاثات غازات الدفيئة.

سوف يستلزم الالتزام بمتطلبات المعايير والتفويضات التنظيمية التالية تقديم تقارير عنها

انبعاثات غازات الدفيئة المادية في نفس الوقت ، وبالنسبة لبعض أو جزء من التقرير السنوي أو المالي:

الإفصاحات العامة المتعلقة بالاستدامة (S1) والإفصاحات المتعلقة بالمناخ (S2) الصادرة عن مجلس معايير الاستدامة الدولية (ISSB) والتي تتبنى توصيات فريق عمل مجلس الاستقرار المالي المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ. ستكون معايير ISSB سارية المفعول لفترات التقارير السنوية التي تبدأ في 1 يناير 2024.

المعايير الأوروبية للإبلاغ عن الاستدامة (ESRS) الصادرة عن المجموعة الاستشارية لإعداد التقارير المالية الأوروبية (EFRAG) كجزء من توجيهات إعداد تقارير الاستدامة الخاصة بالاتحاد الأوروبي. يغطي ESRS E1 تغير المناخ .

معايير وأنظمة الإفصاح عن السلطة القضائية بما في ذلك القواعد المقترحة من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) للإفصاحات المتعلقة بتغير المناخ، ومعايير Aotearoa New Zealand Climate،‏ ولوائح الإفصاح المالي الإلزامية المتعلقة بالمناخ في المملكة المتحدة.

تشمل هذه المعايير والمتطلبات الإبلاغ عن انبعاثات غازات الدفيئة كجزء من نهج شامل لتوفير الاستدامة المفيدة للقرار والمعلومات المناخية لأسواق رأس المال العالمية.

وقال الدكتور عمر ابوزيد رئيس اللجنة المنظمة أن المؤتمر يسعى تعظيم الاستفادة من خبرات المتخصصين في مجال الفكر المحاسبي والإداري من الاكاديميين ورجال الاعمال فى سبيل تطوير مهارات خريجي المحاسبة والادارة ونظم المعلومات بحيث تفي بمتطلبات سوق العمل في ضوء مستجدات عصر الرقمنة كمرتكز لتحقيق ورؤية مصر 2030، كذلك معرفة دور الاقتصاد الاخضر في تحقيق التنمية المستدامة ، فضلا عن معرفة انعكاسات استراتيجيات التحول الرقمي على الحد من الفساد الاداري والمالي. كما يسعى المؤتمر للوصول الى توصيات تفيد صانعى القرار بالدولة.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى