الاخبار

الشربيني: تعهدات بمئات الملايين من الدولارات لشراء أرصدة الكربون الأفريقية

الشربيني: تعهدات بمئات الملايين من الدولارات لشراء أرصدة الكربون الأفريقية

السفير مصطفي الشربيني: تعهدات بمئات الملايين من الدولارات لشراء ارصدة الكربون الافريقية اليوم في افتتاح قمة المناخ الافريقية في كينيا

السفير مصطفي الشربيني
السفير مصطفى الشربيني

خلال مداخلة علي قناة مي سات الفضائية صباح اليوم تحدث السفير مصطفي الشربيني، رئيس الكرسي العلمي للبصمة الكربونية والاستدامة بالألكسو – جامعة الدول العربية ورئيس مجلس أمناء مؤسسة الفريق التطوعي للعمل الانساني المراقب لاتفاقية باريس UNFCCC

افتتح بالامس الرئيس الكيني، ويليام روتو، اسبوع المناخ الافريقي وقد خاطب المندوبين خلال الافتتاح الرسمي لقمة المناخ الأفريقية في مركز كينياتا الدولي للمؤتمرات في نيروبي، بدولة كينيا، امس الاثنين 4 سبتمبر 2023

حيث يعتزم القادة الافارقة إصدار إعلان نيروبي الذي سيحدد موقف أفريقيا قبل مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في وقت لاحق من هذا الشهر وقمة الأمم المتحدة COP28 في الإمارات العربية المتحدة في أواخر نوفمبر.

وقال الرئيس الكيني ويليام روتو، لقد نظرنا لفترة طويلة جدًا إلى هذا باعتباره مشكلة ، وقال روتو عن أزمة المناخ: “هناك فرص هائلة أيضًا ، متحدثًا عن الإمكانيات الاقتصادية التي تقدر بمليارات الدولارات، والهياكل المالية الجديدة ، والثروة المعدنية الهائلة في أفريقيا، ومثالية الرخاء المشترك ،وأضاف: “لسنا هنا لفهرسة المظالم”.

ومع ذلك، هناك بعض الإحباط في القارة بشأن مطالبتها بالتنمية بطرق أنظف من تلك التي اتبعتها أغنى دول العالم – والتي أنتجت منذ فترة طويلة معظم الانبعاثات التي تعرض المناخ للخطر ، والقيام بذلك في حين لم يتم تقديم الكثير من الدعم الذي تم التعهد به.

لم يظهر الرئيس إن كينيا وحدها تحتاج إلى 62 مليار دولار لتنفيذ خطتها لخفض الانبعاثات الوطنية التي تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري.
وانه لدينا وفرة من الطاقة النظيفة والمتجددة ومن المهم أن نستخدمها لتعزيز ازدهارنا المستقبلي ، وقال يجب أن نرى في النمو الأخضر ليس مجرد ضرورة مناخية فحسب، بل أيضا ينبوع فرص اقتصادية بمليارات الدولارات تستعد أفريقيا والعالم للاستفادة منها. وقال روتو في الماضي إن إدمان الوقود الأحفوري يجب أن ينتهي.

وقد صل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري اليوم، إلى العاصمة نيروبي للمشاركة ، نيابة عن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اجتماعات قمة أفريقيا للمناخ حيث أن مصر رئيس ال COP27 حتي يتم تسليم الرئاسة الي دولة الإمارات في ٣٠ نوفمبر القادم ويحمل معه الكثير من الموضوعات ومن اهمها اللجنة صندوق الكوارث والاضرار ، حيث ان انشاء الصندوق كان مقترح مصري وتشارك فيها مصر مع فلندنا وجنوب أفريقيا لصندوق الكوارث والأضرار ، الذي اقترحته مصر وتمت الموافقة عليه في COP27.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي في كلمته على تعرض مصر لتغير المناخ وتأثيره المباشر على الأمن القومي، وحث جميع أصحاب المصلحة على الانخراط في جهود زراعة الأشجار والحفاظ على البيئة.

“يعتبر التغير المناخي من أهم القضايا التي تشغلنا وتشغل بال العالم أجمع نظرا لما يهدد التنمية المستدامة مما سيؤثر على خطط التنمية والأمن الغذائي وتوافر المياه.

وقال “بالتالي سيكون له تأثير على الأمن القومي حيث سيعاني العالم من زيادة معدلات الفقر”.

وكان من بين الحاضرين في القمة من الخارج مبعوث الحكومة الأميركية للمناخ جون كيري، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الذي قال إنه سيتناول مسألة التمويل باعتبارها واحدة من المظالم الحارقة الناجمة عن أزمة المناخ.

وقال كيري: من بين 20 دولة الأكثر تضررا من أزمة المناخ، هناك 17 دولة هنا في أفريقيا.

وبينما كان الرئيس الكيني يتحدث، انضم مئات الأشخاص إلى المسيرة الشعبية ، بشأن المناخ في نيروبي، حاملين لافتات تطالب باستهداف الوقود الأحفوري ، وجاء في إحدى الرسائل: “أوقفوا التدافع الاستعماري الجديد على النفط والغاز في أفريقيا” ، أحد المشاريع التي تم الاحتجاج عليها هو مشروع خط أنابيب النفط الخام في شرق أفريقيا الذي يبلغ طوله 1443 كيلومتراً والذي تموله شركة توتال إنيرجيز في أوغندا وتنزانيا.

وق اجتذبت مبادرة تعزيز إنتاج أرصدة الكربون لسوق الكربون الافريقي الطوعي ، تعهدات بمئات الملايين من الدولارات يوم الاثنين مع افتتاح الرئيس الكيني وليام روتو أول قمة للمناخ في القارة.

وفي واحدة من أكثر الصفقات المتوقعة للقمة ، حيث التزمت دولة الإمارات العربية المتحدة بشراء أرصدة كربون بقيمة 450 مليون دولار من مبادرة أسواق الكربون الأفريقية ACMI ، حيث وأعلن حسن غزالي، مسؤول الاستثمار المناخي في الإمارات العربية المتحدة، عن التزام بقيمة 450 مليون دولار.

حيث إطلاق مبادرة سوق الكربون الطوعي الافريقي في قمة COP27 التي عقدت في مصر العام الماضي. ويدفع الزعماء الأفارقة أدوات التمويل القائمة على السوق مثل أرصدة الكربون، والتي تسمح للملوثين بتعويض الانبعاثات من خلال أنشطة مثل زراعة الأشجار أو الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.

وتضع دولة الإمارات العربية المتحدة نفسها كدولة رائدة في مجال تمويل المناخ في أفريقيا ، تجري شركة بلو كاربون الإماراتية مناقشات مع ليبيريا وتنزانيا لإنشاء تجارة ائتمان الكربون من خلال الإشراف على الحفاظ على مواردهما الطبيعية.

كما أعلنت شركة إدارة الأصول المناخية ، وهي مشروع مشترك بين شركة HSBC لإدارة الأصول والتلقيح، وهي شركة متخصصة في الاستثمار والاستشارات في مجال تغير المناخ ، عن استثمار بقيمة 200 مليون دولار في المشاريع التي ستنتج اعتمادات ACMI.

وقد أعلن روبانك، أحد أكبر المقرضين في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وشركة فيتول العالمية لتجارة الطاقة، عن استثمار بقيمة 20 مليون دولار في الطاقة المتجددة والطهي النظيف والحفاظ على الغابات في الكونغو.

وفي خطاب الشيخ سلطان الجابر، رئيس مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28، إن أسواق الكربون كانت أداة مهمة لحشد تريليونات الدولارات اللازمة لمواجهة تغير المناخ، لكنه أقر بأنها تواجه “أزمة ثقة”.

وكما توجد ورقة عمل جديدة أصدرها مشروع تخفيف أعباء الديون من أجل التعافي الأخضر والشامل أن بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تواجه تكاليف خدمة الديون السنوية التي تعادل تقريبا احتياجاتها من تمويل المناخ.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ، إن أفريقيا مسؤولة عن أربعة في المائة فقط من الانبعاثات العالمية ومع ذلك فهي تعاني من بعض أسوأ آثار ارتفاع درجات الحرارة العالمية وإن شعوب أفريقيا والناس في كل مكان بحاجة إلى اتخاذ إجراءات للاستجابة للظواهر المناخية المتطرفة القاتلة، وأنا مقتنع بأن أفريقيا يمكن أن تكون “إننا في صميم مستقبل متجدد، لقد حان الوقت لكي تقف جميع البلدان يداً واحدة دفاعاً عن وطننا الوحيد.

تتمتع البلدان الأفريقية بالقدرة على أن تكون رائدة في مجال الطاقة المتجددة، والاستخدام المستدام للأراضي، والتكنولوجيات المبتكرة، وجذب الاستثمار، وتسهيل نقل التكنولوجيا، ووضع الدول الأفريقية كقادة في التحول العالمي إلى التنمية الخضراء.

وقال سايمون ستيل، الأمين التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة لتغير المناخ إن العالم يطلب الكثير: التنمية، ولكن لا تفعل ذلك بالطريقة الكثيفة الكربون التي فعلناها، إنها مسؤولية عالمية أن نعمل بشكل جماعي على كيفية القيام بذلك ، وهذا هو بالضبط ما نحن هنا للقيام به، حتى تتمكن الدول الأفريقية من القدوم إلى مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لتغير المناخ وهي رائدة في العمل والطموح، إن المناقشات التي تجري هنا سترشد التقييم العالمي حول التحديات والحواجز والحلول والفرص للعمل المناخي ودعمه. “في سياق أفريقيا، يمكن لأمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ أن تعمل معكم لتحديد الحلول لتحقيق تلك الفرص.”

نحن بحاجة إلى أن نرى على الفور تسليم مبلغ 100 مليار دولار ، من تمويل المناخ الذي تعهدت به الدول الغنية سنويًا للدول النامية ، وقد تم منح أكثر من 83 مليار دولار من التمويل المناخي للدول الفقيرة في عام 2020، بزيادة قدرها 4٪ عن العام السابق ولكنها لا تزال أقل من الهدف المحدد في عام 2009.

وقالت إنجر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة “يجب أن يكون أسبوع المناخ الأفريقي هو المكان الذي نقوم فيه بتسريع العمل المناخي في جميع أنحاء القارة الأفريقية وتمويل التحول العادل إلى مستقبل قادر على التكيف مع المناخ – وهو انتقال يمكّن أفريقيا من السيطرة على مصيرها وتصبح رائدة خضراء وقوة اقتصادية”.

وقال أكسل فان تروتسينبرج، المدير العام الأول للبنك الدولي ، إن قصة المناخ في أفريقيا تدور حول حلول النمو المستدام، والابتكار والفرص لإخراج الناس من الفقر.

إن الطاقة النظيفة هي مفتاح هذه القصة ، فهي تدعم المجتمعات المحرومة، وتزود الشركات والمدارس والمستشفيات بالطاقة، وتخلق فرص عمل للشباب الأفارقة، وهناك الكثير الذي يتعين القيام به للحصول على تدفق التمويل ومساعدة البلدان على القفز نحو فرص الطاقة المنخفضة الكربون والطاقة النظيفة، إن أفريقيا جزء من الاقتصاد المناخي الجديد قيد التنفيذ.

سوف يعمل اسبوع المناخ الافريقي ACW على تضخيم أصوات الأطراف من القارة الأفريقية وإيصال صوتها الجماعي إلى طاولة المفاوضات في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين والضغط من أجل تحقيق نتائج إيجابية تؤدي إلى تحولات ذات معنى على المستويين الإقليمي والعالمي.

والجدير بالذكر ان أسبوع المناخ الأفريقي ACW 2023 يستمر في الفترة من 4 إلى 8 سبتمبر 2023 في نيروبي، وتستضيفه حكومة كينيا ، بالتوازي مع أول قمة للمناخ في أفريقية في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر، والتي تستضيفها كينيا أيضًا ، حيث يشارك برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP والتحالف العالمي للمباني والتشييد GlobalABC ، بالتعاون مع وزارة التحول البيئي والتماسك الإقليمي في فرنسا ، في قيادة جلسة أساسية حول المباني بعنوان بناء مجتمع مستدام المستقبل ، حيث سيتم إطلاق إمكانات أفريقيا في صناعة البناء ، في إطار المسار الثاني المدن والمستوطنات الحضرية والريفية والبنية التحتية والنقل لأسبوع المناخ الأفريقي ، ستُعقد هذه الجلسة في 7 سبتمبر 2023، الساعة 14:00 – 15:15

سيتم عقد أربعة أسابيع مناخية إقليمية هذا العام لبناء الزخم قبل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28 في دبي واختتام أول تقييم عالمي، مصمم لرسم الطريق لتحقيق الأهداف الرئيسية لاتفاق باريس.تم تأكيد أسابيع المناخ الإقليمية التالية لعام 2023:
أسبوع المناخ الأفريقي ACW 2023، نيروبي 4-8 سبتمبر وسيتم تنظيم هذا الحدث، الذي تستضيفه حكومة كينيا، بالتوازي مع قمة المناخ الأفريقية 4-6 سبتمبر ، التي تستضيفها كينيا أيضًا.

أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENACW 2023 ، الرياض، 8-12 أكتوبر، وتستضيفه حكومة المملكة العربية السعودية.

أسبوع المناخ في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي LACCW 2023 ، مدينة بنما 23-27 أكتوبر، والذي تستضيفه حكومة بنما، وسيتم تنظيم هذا الحدث بالتوازي مع الاجتماع الثالث والعشرين لمنتدى وزراء البيئة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في الفترة 24 – 26 أكتوبر 2023.

اما أسبوع المناخ لآسيا والمحيط الهادئ APCW 2023 ، جوهور، 13-17 نوفمبر 2023، والذي تستضيفه حكومة ماليزيا.

تنظر الأسابيع في أربعة مسارات رئيسية قائمة على الأنظمة بهدف تقديم مساهمات تركز على المنطقة لإرشاد عملية التقييم العالمية:
أنظمة الطاقة والصناعة
المدن والمستوطنات الحضرية والريفية والبنية التحتية والنقل
الأرض والمحيطات والغذاء والماء
المجتمعات والصحة وسبل العيش والاقتصادات

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى