مؤتمرات وندوات

العربي للتنمية المستدامة يناقش أهداف الاستدامة وعلاقتها بالزجاج خلال معرض الزجاج الدولي

خلال المعرض الدولي الأول للزجاج

 

 

كتبت:شيرين سامي

افتتح الدكتور أشرف عبد العزيز  الأمين العام للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة  وعضو المكتب التنفيذي ورئيس لجنة التنسيق والتعاون بملتقي الإتحادات العربية النوعية بجامعة الدول العربية برفقة  المستشار نادر جعفر رئيس الاتحاد  ، الجناح الخاص بالاتحاد العربى فى المعرض الدولي لصناعة الزجاج ، و الذى يقام في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات خلال الفترة من يوم الخميس الموافق 7 ديسمبر حتى يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر 2023 ، و ذلك بحضور وفد من أعضاء الاتحاد .
وقد شارك فى الافتتاح فريق عمل من اعضاء الاتحاد  ، حيث استقبلوا زوار الجناح الخاص بالاتحاد فى المعرض و قاموا بشرح الدور الذي يقوم به الاتحاد في نشر ورعاية شتى المجالات التي تهتم بخطة التنمية المستدامة والبيئة.

مفهوم الاستدامة

و فى كلمته قام المستشار نادر جعفر رئيس الاتحاد ، بتوضيح مفهوم الاستدامة وفقا لما نحى إليه مؤتمر القمة العالمي لعام 2005 ، مشيرا إلى أن تحقيق ذلك يتطلب التوفيق بين المطالب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية وهي «الركائز الثلاثة» للاستدامة ويمكن التعبير عن هذا الرأي باستخدام ثلاث مناطق متداخلة دائما وأبداً لا يستبعد بعضها بعضا، وإنما يعزز بعضها بعضا وتتمثل في توفير مناخ بيئي محسّن وإدارة المخلفات وتنمية الموارد المائية ومن ثم يمكن تحقيق الاستدامة البيئية بممارسة الإستدامة وتعزيزها في مكان العمل وتقليل استهلاك الطاقة وتطبيق برامج إعادة التدوير وتشجيع النقل المستدام واستخدام المنتجات والمواد المستدامة .

تعزيز الاستدامة

و فى كلمته ، أوضح الدكتور أشرف عبد العزيز الأمين العام للأتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة وعضو المكتب التنفيذي ورئيس لجنة التنسيق والتعاون بملتقي الإتحادات العربية النوعية بجامعة الدول العربية ، أن الإستدامة هي قضية مهمة تؤثر على الجميع، من الأفراد إلى الشركات إلى الحكومات. قائلا :”لقد كان هناك وعي متزايد في السنوات الأخيرة بتأثير الشركات على البيئة والمجتمع، وقد بدأت العديد من المؤسسات في اتخاذ خطوات لتصبح أكثر استدامة وذلك بإدراج الإستدامة في استراتيجيتها، والتي تركز بشكل أساسي على العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة وعوامل الأستدامة ،كما يمكن القول أن أهم الطرق التي يمكن للشركات أن تعزز الإستدامة بها هي تقليل استهلاكها للطاقة وتحقيق ذلك يتم من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب، مثل تركيب أجهزة إضاءة وأدوات موفرة للطاقة، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، وتطبيق سياسات لتشجيع الموظفين على إطفاء الأنوار وأجهزة الكمبيوتر عندما لا تكون قيد الاستخدام”.
و تابع : هذه الممارسة بصرامة في مكان العمل من خلال اللافتات أو الملصقات المناسبة لتذكير الجميع بإغلاق أو فصل الأضواء والأجهزة الأخرى إذا لم يتم استخدامها ، كما يجب أن تستخدم الشركات منصاتها عبر الإنترنت للإرشاد في استهلاك الطاقة في المنزل ومكان العمل، هذا بخلاف إن إعادة التدوير هو عنصر آخر هام في موضوع الإستدامة  ويمكن للشركات تنفيذ برامج إعادة التدوير التي تشجع الموظفين على إعادة التدوير لكافة المنتجات مما يساعد في تقليل الهدر والحفاظ على الموارد، كما يعد النقل مساهماً هاماً في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، لذا فإن تشجيع خيارات النقل المستدام يمكن أن يكون له تأثير كبير. ومن ثم يمكن للشركات تقديم حوافز للموظفين الذين يمشون أو يركبون الدراجات أو يستخدمون وسائل النقل العام للوصول إلى العمل، أو توفير مرافق للسيارات الكهربائية “.

و اشار الى ان، ذلك قد يبدو صعباً أو مستحيلاً بالنسبة لبعض الموظفين بالنظر إلى الموقع، والمسافة، ووسائل الوصول إلى العمل والعودة منه، ولكن بالنسبة لبعض الشركات التي يعيش معظم موظفيها في المناطق المجاورة، يمكن أن يكون هذا جيدا وأكثر صحة من أجل نقل أكثر استدامة كما يعد استخدام المنتجات والمواد المستدامة طريقة أساسية أخرى يمكن للشركات من خلالها تعزيز الإستدامة ويتضمن ذلك استخدام المواد المعاد تدويرها، وتقليل نفايات التغليف، واختيار المنتجات المصنوعة من مواد مستدامة وهو ما يؤدي إلى تقليل التأثير على النظام البيئي والحفاظ على التنوع البيولوجي في جميع العمليات ويمكن للشركات تعزيز الإستدامة من خلال تعزيز ثقافة الإستدامة في مكان العمل إذ يمكن أن يشمل ذلك تثقيف الموظفين حول أهمية الإستدامة، وتوفير التدريب على الممارسات المستدامة، وتقدير ومكافأة الموظفين الذين يتخذون خيارات مستدامة   .

دعم الصناعات الصغيرة

و قالت الدكتورة عزة حسين ، أمين عام مساعد للاتحاد العربى للتنمية المستدامة و البيئة، أن معرض الزجاج الدولى امتاز بالتكامل بين العارضين ، حيث جمع بين مصنعى الزجاج والشركات المكمله لتلك الصناعه ، و التى شملت شركات متعددة و مختلفة منها شركات :” دعايه واعلان وجمعيات ومجالس تصديرية و شركات لارساء قواعد بيانات المصانع ،وشركات تكنولوجية ساهمت فى إعداد شبكات الانترنت لتسويق المنتجات”.
و أضافت ان مشاركة الاتحاد العربى للتنميه المستدامة والبيئه ، كان له عظيم الاثر حيث أن جناح الاتحاد يضم الصناعات الصغيرة من الزجاج والخزف و التى تعمل على تشجيع الصناعات المحليه صديقة البيئة.

و أضافت ان اعضاء الاتحاد شاركوا بمناقشات مع المترددين على الجناح للتعريف بأهميه مراعاة الاشتراطات البيئيه فى الصناعات ، و ذلك فى ضوء التحديات التكنولوجيه ومعايير الاقتصاد الأخضر وأهمية الشراكات بين جميع الكيانات لتوحيد الجهود بين المنتج والمستهلك و الحفاظ على استمرارية جوده المنتج المصرى.

دعم الاستدامة

و قالت الدكتورة صفاء مختار ، رئيس قطاع الشئون الفنية للأمانة العامة للإتحاد ، أن الأتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة يشارك بفاعلية دعم قوية في خطة الأستدامة و هو ما يشير إلى أهمية الصناعات التراثية في إبراز جمال حرف قديمة مازلت تنافس الصناعات الحديثة والتطور الذي طرأ عليها بإتاحة الفرصة لبعض المصانع والشركات التى يتميز أنتاجها بالاحتفاظ بالمعايير الحديثة لتكون منتجات صديقة للبيئة وتهتم بالبناء الذكى لخطط التنمية المستدامة والصديقة للبيئة.
و أضافت ان ،هذه المصانع تنتج وتصدر مشغولات زجاجية وفخارية ويعتبر المعرض هو الأول لاهتمام وزارة الصناعة والتجارة بخلق فرص لتصدير منتجات مصرية عالمية صديقة للبيئة .
و اشارت إلى أن مشاركة الاتحاد في هذا المعرض تأتى كونه من أحد الأدوار الهامة التى يعنى ويهتم لتحقيق التنمية المستدامة و حماية البيئة.

الخصائص المميزة

و قالت الدكتورة مايسة عبد الحي – عضو الأمانة العامة للإتحاد ،إن  إن الزجاج يتميز بالعديد من الخصائص المميزة، كما يمكن صنعه بتكلفة منخفضة نسبيًّا؛ لذا أصبح مادةً أساسيةً في حركة التنمية المتسارعة، حيث نجده في بناء المنازل وناطحات السحاب، وهو أيضًا عنصر أساسي في مجموعة من الصناعات، مثل: صناعة السيارات، وصناعات المواد الكيميائية، وهذا بالإضافة إلى بعض الاستخدامات المتقدمة في صناعة وسائل التقنية،مثل الشاشات،الهواتف المحمولة، الأجهزة الطبية، وغيرها

ويُعَدُّ الزجاجُ -أيضًا- جذابًا، لكونه خيارًا مستدامًا يمكنه التوافق مع الاستراتيجيات والتوجهات البيئية في كثير من الدول والشركات،بالإضافة إلى الوعي المتزايد بقضايا المناخ بين المستهلكينَ؛ فيمكن تدويره بنسبة تصل إلى 100%،وبالتالي يمكن لهذه الصناعة تطبيق مفاهيم الاقتصادي الدائري بشكل حقيقي وقابل للتطبيق ، وفي الوقت نفسه،فالزجاج يمكن أنْ يساعد على استدامة عدد من الصناعات الأخرى،وزيادة كفاءتها في استهلاك الطاقة، إلا إنَّ الاستهلاكَ الكثيفَ في إنتاجه يظل تحديًا في حد ذاته،على الرغم من زيادة حركة الابتكار-في العقود الماضية- بين الشركات المُصَنِّعَةِ له؛ لأجل زيادة كفاءة العملية الإنتاجية،وتقليل الفاقد في الطاقة .

عناصر الاستدامة

و حول عناصر الاستدامة في صناعة الزجاج أكد دكتور خالد فاروق أبو عتمان – رئيس فرع الاتحاد بمحافظة الجيزة ، انها تتمثل فى إعادة التدوير  ، و تقليل استهلاك الطاقة وخفض الانبعاثات ، بالإضافة إلى الإسهام في القطاعات الأخرى.
و اوضح ان الزجاجُ يُعتبرُ واحدًا من أهم وأقدم المواد الأساسية، حيث يرجع تاريخ استخدامه إلى ما قبل 7000 عام في مصر القديمة، واليوم أصبح موجودًا حولنا في كل شيء تقريبًا، حيث نراه في المباني، وسائل النقل، الحاويات، المنتجات الطبيعة، الأوعية المعملية، معدات الاتصالات، والأجزاء الإلكترونية؛ وعلى الرغم من ذلك كله، فإنَّ الخبراءَ يرجحون زيادةَ انتشاره أكثر مِن ذي قبل، وزيادة الاعتماد عليه في مختلف التطبيقات .

مميزات التدوير

و قال مهندس محمد أشرف – عضو المكتب الفني بمكتب الأمين العام للإتحاد ، أن إنتاج الزجاج يتطلب درجة حرارة مرتفعة جدًّا، تصل إلى 1600 درجة مئوية، وهذا لصهر المواد الخام، بما في ذلك السيليكا التي تمثل العنصرَ الأساسيَّ في تكوينه، ويتم استخدامها في صورة الرمل، بالإضافة إلى مواد أخرى مثل الحجر الجيري، وكربونات الصوديوم كما تتميز المواد الخام للزجاج بأنها متوافرة ورخيصة الثمن، ولكن التحديات التي تشتمل عليها عملية نقل مثل هذه المواد -بما في هذا التكلفة- قد جعلت هذه الصناعة مُرَكَّزَةً بالقرب من الأسواق النهائية للاستخدام .

و أشار الى ان السعر الرخيص للزجاج، مع تنوع خصائصه في تحمل الحرارة والمقاومة الكيميائية، بالإضافة إلى الشفافية وقابلية إعادة التدوير؛ كلها مميزات جعلت مِن منه مادةً شائعةَ الاستخدامِ في كثير من المنتجات في مختلف الصناعات  ،كما أن أحد الأسباب الرئيسية في تنامي الطلب على الزجاج، هو زيادة الاعتماد عليه في بناء واجهات المباني، بالإضافة إلى زيادة استهلاك المنتجات الإلكترونية التي تحتوي كلها -تقريبًا- على شاشات زجاجية، إضافةً إلى ألواح الطاقة الشمسية   .

صناعة مستدامة

وقالت ،الاعلامية عبير سلامة – المستشار الاعلامي للاتحاد والمدير التنفيذي لمجلة نهر الأمل، أن خلق الوعي والمساهمة في أعمال بسيطة لتقليل التأثير على البيئة هو أمر هام، ويمكن للشركات بالتأكيد أن تلعب دوراً حاسماً في جعل المستقبل أكثر استدامة فالزجاج موجود في عدد لا يحصى من المنتجات التي نستخدمها في كثير من مناحي حياتنا اليومية، كما يدخل في كثير من الصناعات، ما بين عبوات المشروبات والمواد الغذائية المختلفة، إلى الألياف الضوئية،وغيرها.

و اضافت أن صناعةُ الزجاجِ عبر العقود المتتابعة -بشكل تدريجي- لتكون أكبر إنتاجيةً وأكثر كفاءةً للطاقة، وبالتالي حجزت لنفسها مكانًا بين الصناعات المستدامة، تواكبًا مع التغيرات التي تشهدها الأسواق. ولعل إحدى المُدَدِ الفاصلةِ في هذه الصناعة هي مدة السبعينيات، وهي المرحلة التي شهدت تخبطًا في أسواق الطاقة العالمية، ونقصًا في إمدادات الوقود في كثير من البلدان؛ لذا لم يكنْ أمام هذه الصناعة إلا أنْ تطور مِن نفسها؛ حتى تصبح أكثر كفاءةً من أي وقت مضى  .
المفتاح البيئى

و قالت ،الإعلامية أمل محمد أمين – المستشار الاعلامي للاتحاد – أن الزجاج يثبت يومًا بعد يوم أنه المفتاح البيئي الحقيقي للمستقبل نظرًا لصفاته الفطرية الجديرة بالثناء. حيث يطلب المستهلكون أنفسهم المزيد من إنتاج العبوات الزجاجية.
فالزجاج ليس فقط قابل لإعادة التدوير بلا حدود ، ولكن إعادة استخدامه بشكل دوري يوفر المواد الخام الثمينة وكميات هائلة من الطاقة ، وهذا هو السبب في أن الزجاج هو بطل صناعة التعبئة والتغليف في المستقبل.

التوعية و التدريب

قالت الإعلامية شيرين سامى المستشار الاعلامى لاتحاد التنمية المستدامة و البيئة ، ان التوعية بأهمية تدوير المخلفات و خفض الانبعاثات الكربونية احد اهم الأدوار التى يقوم بها الاتحاد العربى للتنمية المستدامة ، من خلال عقد ندوات و ورش عمل موسعة على مستوى محافظات الجمهورية .
و طرحت أحدث ما تم الاعلان عنه فى مجال تدوير المخلفات على مستوى الغالم ، حيث اشارت الى انه خلال عام 2023، ، استكملت ايطاليا عملية توعية للأجيال الشابة من خلال “Coreve للمدارس – Il Circolo del Vetro”، موضحة انه أول مشروع تدريبي حول الاستدامة، ويتميز ببرنامج غني بالأنشطة التدريبية المتنوعة، مصمم للطلاب والمعلمين من مرحلة الحضانة إلى الجامعة.
يأتى ذلك على خلفية قرار شركة Coreve مع Anci باستثمار 7 ملايين دولار في مشروع مناقصة مخصصة لشراء سيارات لتجميع وإعادة تدوير الزجاج.
و اضافت انه قد تم الاعلان ان هذا سيسمح بشراء مركبات صغيرة لبدء أو تحسين جمع الزجاج في المراكز الصغيرة أو التي يصعب الوصول إليها، مما يعزز جودة التجميع بمعدات قادرة على السماح بجمع منفصل حسب اللون ، مشيرة الى انه بفضل هذه الدعوة الأخيرة، ترتفع الموارد التي أتاحتها Anci وCoreve في العامين الماضيين لتحسين جودة وكمية مجموعة الزجاج في إيطاليا إلى 22 مليون يورو.
و قد تم عرض النتائج كجزء من معرض Ecomondo 2023، وهو معرض الاقتصاد الأخضر والدائري الذي اقيم في ريميني في الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر 2023 .

محاور الجلسات

و ناقشت جلسات المؤتمر المحاور الأساسية فى عملية تحويل صناعة الزجاج بشكل كامل إلى الاستدامة ، أولها: إعادة التدوير، وثانيها: تقليل استهلاك الطاقة وخفض الانبعاثات، وثالثها: إسهامه في استدامة القطاعات الأخرى.
حيث يمكن أنْ يُعَادَ تدويرُ الزجاج بشكل كامل، ولأكثر من مرَّة، كما يوجد كثيرٌ مِن خيارات إعادة استخدام منتجاته؛ وبالتالي يمكن اعتباره لاعبًا رئيسيًّا في الاقتصاد الدائري. وإعادة تدويره تسمح بالحد من استهلاك الموارد البكر بشكل كبير، بالإضافة إلى خفض استهلاكات الطاقة وهي عمليةٌ تشمل تكسيرَ الزجاج إلى قطع صغيرة، ومِنْ ثَمَّ صهرها عند درجات حرارة أقل مقارنةً بالزجاج البكر، كما أنَّ إعادةَ التدويرِ تستهلك طاقةً أقل بمقدار 40% من تلك اللازمة لإنتاج الزجاج من مواده الخام الأولية، كما تساعد إعادة التدوير علَى حفظ البيئة من المخلفات .

و يعد سوق الزجاج المُعَادِ تدويره مُتَنَامٍ بشكل سريع، مع توقع نمو هذا السوق إلى 5,5 مليار دولار بحلول العام 2025، زيادةً عن 3,5 مليار دولار في العام 2017، ولكن العقبة الأساسية أمام هذا النمو هي غياب الدعم الحكومي، بالإضافة إلى ضَعف البنية التحتية الخاصة بإعادة التدوير، وكذلك عدم كفاءة أنظمة الجمع قد يجعل من عملية إعادة التدوير عمليةً معقدةً               .
و فيما يخص تقليل استهلاك الطاقة وخفض الانبعاثات، فالصناعةُ تضع معاييرَ محدثةً لزيادة كفاءة الطاقة وتقليل استهلاك الوقود، بما في هذا استخدام نسبة متزايدة من كسر الزجاج في العملية الصناعية، وهو الأمر الذي أثر بشكل مباشر في تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لهذه الصناعة في العقود الأخيرة  .

قد استطاعة صناعة الزجاج تخفيض معدلات انبعاثاتها بشكل ملحوظ، حيث خفضت من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 69% لكل طن منتج من مصهور الزجاج بين عامي 1960 و 2010

و حول الإسهام في القطاعات الأخرى فإن صناعة الزجاج أسهمت في كفاءة الطاقة بين عدد من الصناعات المختلفة، منها -على سبيل المثال- البناء والتشييد، حيث يلعب الزجاج دورًا محوريًّا في المباني الخضراء بين كثير من المناطق؛ للحفاظ على الحرارة الداخلية للمباني، وبالتالي تخفيض استهلاك الطاقة في أنظمة التبريد والتدفئة، بالإضافة إلى توفير الإضاءة الطبيعية، وتقليل استهلاك الكهرباء
و في مجال الطاقة المتجددة يزداد الطلب على الزجاج في محطات الطاقة الشمسية، وهذا نظرًا إلى حساسيته أمام الضوء، وكذلك زيادة كفاءة الألواح أيضًا، له مساهمة مستدامة في وسائل النقل، حيث يتم تصنيع هياكل معززة باستخدام الألياف الزجاجية مع بعض المواد الأخرى في وسائل النقل والطيران وغيرها؛ وهذا بهدف تقليل وزن هذه الهياكل، وهو ما ينعكس بشكل مباشر على استهلاك الوقود

و ناقش المؤتمر تحديات صناعة الزجاج ، حيث انه على الرغم من التقدم المستمر في صناعة الزُّجاجِ وإسهاماتها المهمة في الاستدامة، فإنَّ هذه الصناعة تواجه عددًا من التحديات. تتطلب صناعته كميات كبيرة من الطاقة، وبالتالي يظل لها بصمة بيئية واضحة، فضلًا عن الجوانب الاقتصادية الأخرى لاستهلاك الطاقة وذلك لأن الانبعاثات التي تنتج عن عمليات صناعة الزجاج تشمل أكاسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون بشكل رئيسي، وهو الذي يسهم في ظاهرة الاحتباس الحراري. وتتوقف كمية الانبعاثات حسب نوع الزُّجاجِ الذي يتم إنتاجه، وكذلك كمية ونوع الوقود المستخدم، وما إذا تم الاستعانة بكسره في العملية، أم لا.

و اوضح المشاركون بجلسات المؤتمر ، أن أفرانُ الصهرِ تُعَدُّ مسئولةً عن 80 – 90% من إجمالي الملوثات الهوائية في هذه الصناعة، كما تنتج هذه الأفرانُ -في عوادمها- كميات كبيرة من الأتربة، ونِسَبًا قليلةً مِن الرصاص والكادميوم  ، ولتقليل الانبعاثات تبحث الصناعة في تعديل العملية الإنتاجية، وإيجاد حلول جديدة لخفض البصمة الكربونية، ولعل منها الاعتماد على تقنية  التقاط وتخزين الكربون بالإضافة إلى التحول نحو مصادر طاقة محايدة للكربون، مثل: الغاز الحيوي أو الهيدروجين، وحتى الكهرباء المولدة من مصادر متجددة.
كما ان هناك طريقة أخرى لتقليل انبعاثات هذه الصناعة، هي تبني حلول التسخين الكهربائية في عمليات صهر الخام، حيث إنَّ طرقَ التسخين الكهربائية يمكن أنْ تصل إلى كفاءة مقدارها 85%؛ أي: ضعف نسبة كفاءة أفضل فرن يعمل بالوقود الأحفوري، ولكن هذا التحول ربما لن يكون سهلًا؛ بسبب عدم ملائمة البنية التحتية في كثير من المنشآت .

جدير بالذكر انه ،مع العدد الكبير من المبادرات والحملات التي تم إطلاقها لدعم إعادة تدوير الزجاج واستخدامه ، من الواضح أن المستهلكين يفكرون بشكل متزايد فيما يتعلق بالاستدامة البيئية وحماية كوكب الأرض و يهتم الآباء بمستقبل أطفالهم وصحتهم ، تمامًا كما يهتم الأطفال والشباب بحاضرهم. وتثور الأسئلة بشكل عفوي. ما الذي يمكن فعله للحد من التلوث والبصمة الكربونية؟ ما الذي يمكن عمله للحفاظ على الموارد الطبيعية؟
في الواقع ، الزجاج طبيعي تمامًا ، وبالتالي فهو صحي على عكس العبوات الأخرى ، فإن معدل إعادة تدوير الزجاجات يتراوح من 50٪ ل 8% و الشركات والعلامات التجارية الكبرى على استعداد لإحداث ثورة في صناعة التعبئة والتغليف في اتجاه “أخضر” بلا ريب. سيحاولون تجميع الطاقات لإفساح المجال للتعبئة البيئية ولتلبية أكبر قدر ممكن من مطالب وتوقعات المستهلكين الأكثر اهتمامًا بالبصمة المستدامة للتغليف  بالإضافة إلى عالم التعبئة والتغليف ، يدخل الزجاج العديد من القطاعات

أن Glass اصبح بطلًا أساسيًا ، إن لم يكن لا غنى عنه ، في معظم الأعمال و تشارك القطاعات التكنولوجية والعلمية المتطورة بنشاط في القضية. على وجه التحديد ، يستثمرون في مرافق تجميع ومعالجة الزجاج لزيادة كمية الزجاج المعاد تدويره لإعادة الصهر
كما ان قطاع البناء يعجب أيضًا بالمزايا العظيمة التي يوفرها الزجاج. في الواقع ، و يستخدم الزجاج أيضًا لتوليد الطاقة المتجددة من خلال تطبيقات الطاقة الشمسية ، والطاقة الكهروضوئية ، وتوربينات الرياح ، والتي تستفيد بشكل كبير من الألياف الزجاجية المقواة ، وبالمثل ، يستخدم المهندسون المعماريون الأسطح الزجاجية الكبيرة لخصائصها الموفرة للطاقة .

و أكدت جلسات اليوم الأول لمعرض الزجاج الدولى على أنَّ الطلبَ على هذا المكون الحيوي سيتزايد في خلال الأعوام القادمة، وعلَى الرغم من الجهود الكبيرة في هذا القطاع الصناعي العملاق نحو زيادة كفاءة الطاقة وتقليل الانبعاثات، فإنه لا تزال هناك مساحة لمزيد من التحول المستدام، لا سيما مِن خلال تَبَنٍّ أوسع لإعادة التدوير، واستخدام التقنيات الأحدث، وتصميم المنتجات بشكل ذكي يسمح -في سهولة- بإعادة الاستخدام والتدوير.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى