المرأه والطفل

المجلس العربي للطفولة والتنمية يصدر العدد (48) من مجلة خطوة

المجلس العربي للطفولة والتنمية
يصدر العدد (48) من مجلة خطوة في شكلها التفاعلي
العدد الجديد يتناول ملفه موضوع الطفل والبيئة

بواسطة/ ميادة السيد

أشار الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على مجلة خطوة بأنه قد صدر العدد (48) من المجلة ونحن على أبواب عام ميلادي جديد (2024)، الذي ندعو الله أن يكون عاما ملؤه الأمان والسلام والازدهار على الجميع، وعلى هؤلاء الأطفال الذين يعانون الحروب والصراعات والظروف الصعبة، ونخص الطفل الفلسطيني الذي عانى بشكلٍ حاد خلال الأشهر الماضية واقعا وحشيا ومدمرا، الأمر الذي يدعونا جميعا أن نستصرخ ضمير العالم لوقف الحرب والعدوان عليه وعلى كل أهل غزة من المدنيين العزل.

وأضاف سيادته بأن ملف هذا العدد جاء موضوعه عن “الطفل والبيئة” إدراكا بأهمية قضايا البيئة والمناخ في ظل تغير مناخي وتدهور بيئي صار يشكل خطرا يهدد العالم أجمع، كما جاء تماشيا مع التحركات الإقليمية والدولية للتخفيف والتكيف مع هذا التغير ووقف التدهور البيئي؛ حفاظًا على مستقبل نأمل أن يكون أكثر استدامة.

تضمن ملف العدد “الطفل والبيئة” عددا من الموضوعات هي: ” كيف ننمي لديه الوعي بالتغيرات المناخية” للدكتور مدحت أبو النصر أستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان، و”القيم الخضراء غرسها في نفوس الأطفال مهمة قومية للإعلام” للدكتورة أسماء أبو زيد مدرس الإعلام بجامعة القاهرة، و”البيئة كتاب مفتوح لطفل ما قبل المدرسة” للدكتور رائف صلاح محمد ابراهيم المدرس بكلية التربية بجامعة الإسكندرية، و”احترام الطفل للبيئة يحمي كوكبنا من التصحر والحرارة” للباحثة المغربية الدكتورة هدى الميموني.

وشمل العدد أيضا مجموعة من المقالات هي: ” طفلك أمانة.. اجعله يتفوق رقميا” للباحثة السعودية الأستاذة حصة الغامدي، و”محو الأمية الإعلامية يحمي الأطفال من مخاطر الثقافة التكنولوجية” للباحثة الأستاذة ايريني سمير حكيم، و”كيف نربي أولادا ناجحين واثقين بأنفسهم مفيدين للمجتمع؟” للدكتورة رانيا وجيه حلمي الأستاذ المساعد بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، و”كيف تتعامل مع أسئلة طفلك الكثيرة والمتكررة؟” للباحث السوري حواس محمود، و”كيف نصنع من الطفل ذي الإعاقة مواطنا مثاليا؟” للدكتور عباس عبد الحليم عباس أستاذ مشارك بالجامعة العربية المفتوحة بالأردن.

وإلى جانب ذلك حوى العدد (48) من مجلة خطوة عبر صفحاته عددا من التجارب هى: تجربة جدة “من وحي رسوم الأحفاد” للأستاذة سوسن رضوان الخبيرة في مجال الطفولة المبكرة، و “قضايا التغيرات المناخية في مسرحية حلاق الأشجار” للدكتورة شوق النكلاوي مدرس أدب الطفل بجامعة مطروح، و”الكشافة مصنع قادة المستقبل”، فضلا عن عرض للكاتب عبد الله المرشدي لقصة “أكبر حضن” تأليف الكاتبة فاطمة المعدول.

كما تقدم مجلة خطوة نشاطا في شكل فيديو بعنوان اصنع …العب.. تعلم (عرائس الدودة) تنفيذ الأستاذة نسرين حبشي وفنان العرائس اليمني صدام العدلة. وملحق قصة فيديو رسوم متحركة بعنوان “الصديق المخلص الأمين” للكاتب محمد عباس علي داود ورسوم ياسمين يوسف، وشعر “جدتي” للشاعرة السورية ناهدة شبيب.

والعدد متاح الكترونيا في شكله التفاعلي على هذا الرابط:
https://khatwa.arabccd.org/interactive/48/#page1

وقصة الأطفال الملحق “الصديق المخلص الأمين” متاحة تفاعليا على هذا الرابط:
https://khatwa.arabccd.org/addendums/%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D9%84%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86-65a3ac4c70d08/#page1

والقصة في شكل فيديو كارتون على هذا الرابط:

والنشاط في شكل فيديو عبر هذا الرابط:

يذكر بأن مجلة خطوة هي مجلة علمية تعني بمرحلة الطفولة المبكرة من سن 0 – 8 سنوات، ولها هيئة استشارية وعلمية وتحريرية تضم نخبة من الخبرات العربية في مجالات الطفولة والتنمية، تستهدف نشــر الفكــر التربــوي المســتنير مــن وإلى الممارســين والمعنيــين بمرحلــة الطفولــة المبكــرة وتنمية اتجاهــات إيجابيــة لتنشــئة الطفــل في الوطــن العربــي، وفــق مقاربــة حقوقيــة تنمويــة في ضــوء متطلبــات مجتمــع المعرفــة. يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية.

وتستكمل المجلة في عددها القادم (49) ملف “الطفل والبيئة”، وترحب بنشر المقالات والخبرات والتجارب للممارسين التربويين (أولياء الأمور، والمعلمين والمعلمات، والمهتمين بشأن الطفولة في وطننا العربي)، بما يعظم من وعي الأسرة العربية بقضايا الطفولة.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى