مؤتمرات وندوات

العربي لمكافحة التبغ ينظم ندوة مهارات التوعية لطلاب المدارس عن مكافحة التدخين

العربي لمكافحة التبغ ينظم ندوة مهارات التوعية لطلاب المدارس عن مكافحة التدخين

كتب: محمود علي

نظم الاتحاد العربي لمكافحة التبغ بتنسيق وإشراف الجمعية الفلسطينية لمكافحة التدخين، ندوة بعنوان: “مهارات التوعية لطلاب المدارس والناس العامة في مجال مكافحة التدخين” يوم الأربعاء 28/12/2022، وذلك عن طريق تطبيق برنامج الزوم، والذي حاضر فيها الدكتور جمال عبد الله باصهي – أخصائي مكافحة تدخين بمركز التدخين بمؤسسة حمد الطبية بدولة قطر، وقد أدارت الندوة الأستاذة الأديبة ديمة السمان، وإدارة فنية للمهندس حمدي الزغير.

الدكتور جمال عبد الله باصهي
الدكتور جمال عبد الله باصهي

تحدث الدكتور جمال باصهي في الندوة عن أهمية المهارات التوعوية في مجال التدخين لطلاب المدارس لإرشادهم وتوعيتهم بكل أضرار ومخاطر التدخين ولاسيما منتجات التبغ الجديدة.

وأشار بأن المدرسة عليها دور توعوي مهم في إرشاد طلابها حتى لا يكونوا صيداً سهلاً لمروجي التدخين، نظراً لوجود جهات لديها مقومات ضخمة ووسائل احترافية عديدة لتسويق منتجات التبغ والتدخين وهي شركات التبغ.

فغياب الدور التوعوي في مجال مكافحة التدخين يؤدي إلى انتشار التدخين بين الأطفال والطلاب بشكل كبير، ويزيد من معدلات التدخين، وعدم القدرة على تنفس هواء خال من سموم التدخين.

وأوضح أنه يجب أن يتوافر لدى مقدمي التوعية مهارات وطريقة إلقاء وعرض المعلومة بطريقة جاذبة تناسب الفئات المستهدفة باختلاف (الأعمار والجنس والمستوى الفكري والثقافي) لكي تكون توعية فعالة ومؤثرة فيهم.

كما أوصى بضرورة مراعاة العامل النفسي والقدرة الإستيعابية للطلاب أثناء عملية التوعية حتى لا تأتي بنتيجة عكسية.

وقد قام باصهي بتقديم النصح لجميع الجهات العاملة بمكافحة التدخين بضرورة تدريب وتأهيل العاملين بها، وضرورة استخدام التوعية الرقمية والرد على المعلومات المغلوطة.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى