الفيديوهاتتعليم

الدكتور محمد عبد القادر سالم استشاري تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يشير لاختفاء وظائف فى 2030 كنتيجة حتمية للتطور التكنولوجى

الدكتور محمد عبد القادر سالم استشاري تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يشير لاختفاء وظائف فى 2030 كنتيجة حتمية للتطور التكنولوجى السريع الذى سوف يشهده العالم فوفقا للتغيرات السريعة والمتعاقبة فى عصر الذكاء الاصطناعى مما يؤثر على التحديات التي تواجهها الحكومات وقادة الأعمال كيفية التعامل مع الطبيعة المتغيرة للعمل الناجمة عن الثورة الصناعية الرابعة.
 
فقد أظهرت الأبحاث أن التكنولوجيا (الرقمية) تساهم في استقطاب سوق العمل الذي يؤدي بدوره إلى استقطاب مماثل في توزيع الأجور وتفاوتها تفاوتًا أكبر مام كان عليه في الماضي، حيث حدثت زيادة كبيرة في أعداد العاملين في الوظائف التي تتطلب مهارات عالية أو مهارات متدنية، بينما انخفض بصورة كبيرة عدد الوظائف التي تتطلب مهارات متوسطة.
 
بالإضافة إلى ذلك تسرع التحولات الجذرية التي تنجم عن التغيرات التكنولوجية يساهم في تقادم المهارات الموجودة لدى الناس، حيث تشير معظم الأبحاث إلى أن نصف مهارات الناس ستصبح غير مطلوبة في غضون 2030 وسيكون من الضروري الالتزام بتعليم المديرين وتطوير مهارات الموظفنين فهناك شركات اعلنت افلاسها وخرجت من السوق نتيجة لذلك مثل شركة “كوداك”وشركة “توماس كوك” لذلك يجب على الشركات إعادة تنظيم نفسها بشكل يمكنها من البقاء ولمساعدة الأفراد الذين يواجهون هذا الوضع، یجب علی القادة الحکومیین والأطراف المعنية مثل قادة التعلیم والشرکاء الاجتماعیین تأدية دورھم. ً فالدعم الحكومي أمر بالغ الأهمية لجعل التحول الرقمي مفيدا للجميع. وليمكن تعزيز قدرات ومهارات التوظيف لدى الشباب.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى