مؤتمرات وندوات

“القومي للمرأة” يرصد دور مصر لتمكين النساء في ختام مشروع “التعليم مدخلاُ للتمكين”

“القومي للمرأة” يرصد دور مصر لتمكين النساء
في ختام مشروع “التعليم مدخلاُ للتمكين”

كتب: إبراهيم عوف

اختتمت مؤخراً فعاليات المؤتمر الختامي لمشروع “التعليم مدخلاً التمكين” الذي نظمته جمعية حواء المستقبل، وشاركت فيه الدكتور نسرين البغدادي – عضو المجلس القومي للمرأة، وألقت كلمة نيابة عن الدكتور مايا مرسي – رئيسة المجلس أكدت خلالها أن مشروع التعليم يعد مدخلاً للتمكين، يلقى الضوء على قضيتين من أهم قضايا التي يعتمد عليها تقدم المجتمعات ونهضتها، وهما التعليم والتمكين، موضحة أن مصر حققت إنجازات غير مسبوقة في ملف تمكين المرأة، في ظل وجود قيادة سياسية واعية مؤمنة بتمكين المرأة.

وأضافت: أن التعليم يعد أحد أهم قضايا محور التمكين الإجتماعي ضمن الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2023.

وأوضحت د. البغدادي أنه منذ شهور قليلة تم إطلاق نتائج تقرير المراجعة النصفية للإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، والتى أظهرت فيما يتعلق بمحور التمكين الاجتماعى بشكل عام وقضية التعليم بشكل خاص .. إنخفاض نسبة الأمية بين الإناث في العمر 10 سنوات فأكثر من 27% عام 2014 إلى 23.3% عام 2021، وهو انخفاض أقل من الإنخفاض المستهدف، كما تلاشت الفجوة في معدل الإلتحاق بالتعليم بين الذكور والإناث في التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي، كما بلغت نسبة الطالبات 54.8% من إجمالي الطلبة والطالبات بالثانوي العام.

وأستعرضت د. البغدادي جهود المجلس القومي للمرأة في مجال التعليم، حيث يضم ضمن تشكيله لجنة خاصة بالتعليم ، وللمجلس أيضًا تجربة ناجحة ومميزة بحى الأسمرات، حيث قام بإنشاء فصول تعليمية تتبع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تقوم على نظام التعليم والتدريب المزدوج لمدة ثلاثة سنوات.

وأوضحت ان تدريب للمدرسين بمدارس ” تحيا مصر” بحى الأسمرات يقوم على تدريس المناهج بطرق متطورة وحديثة، كما يولى المجلس اهتماما بدعم الفتيات المتسربات من التعليم ( التعليم المجتمعى) داخل المدارس بحى الأسمرات.

وشددت د. البغدادي علي جهود المجلس في التعليم الفنى بالتعاون مع مؤسسة شباب القادة، حيث أطلق المجلس ممثلاً في لجنة الشباب برنامج “هى تقود .. she leads”.

وأشارت الدكتورة نسرين البغدادي الى دور المجلس خلال أزمة انتشار جائحة فيروس كورونا باعتباره الآليه الوطنية المعنية باقتراح السياسة العامة للدولة المصرية في مجال تنمية المرأة، حيث أعد ورقة البرامج والسياسات المقترحة بشأن خطة الاستجابة السريعة للاحتياجات الخاصة بالمرأة أثناء انتشار فيروس كورونا المستجد، واستعرضت تدابير ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ومنها ﺗﺷﺟﻳﻊ ﺍﻟﻌﺎﺋﻼﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺗﺧﺩﺍﻡ ﺣﻠﻭﻝ ﺍﻟﺗﻌﻠﻡ ﻋﻥ ﺑﻌﺩ ﻣﺛﻝ ﺍﺳﺗﺧﺩﺍﻡ ﺍﻟﺗﻁﺑﻳﻘﺎﺕ ﻭﺍﻟﻣﻧﺻﺎﺕ ﺍﻻﻟﻛﺗﺭﻭﻧﻳﺔ ﻭﺍﻟﻣﻭﺍﺭﺩ التعليمية.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى