الاخبار

المؤتمر العالمي لمكافحة التبغ يفتتح أعماله في بنما

المؤتمر العالمي لمكافحة التبغ يفتتح أعماله في بنما

اجتمع اليوم مندوبون من جميع أنحاء العالم في مدينة بنما بمناسبة افتتاح المؤتمر العاشر للأطراف في اتفاقية المنظمة الإطارية بشأن مكافحة التبغ (اتفاقية المنظمة الإطارية).

وتبذل الأطراف الـ183 في الاتفاقية، التي تمثل أكثر من 90٪ من سكان العالم، جهودا متضافرة لتعزيز مكافحة التبغ والنهوض بها. وفي السنوات العشرين الأولى من هذا القرن، تراجع معدل انتشار تعاطي التبغ في أوساط البالغين من حوالي 33٪ إلى 22٪، على الرغم من استمرار تزايد عدد سكان الكوكب.

الدكتورة أدريانا بلانكو ماركيزو
الدكتورة أدريانا بلانكو ماركيزو

ورحبت الدكتورة أدريانا بلانكو ماركيزو، رئيسة أمانة اتفاقية المنظمة الإطارية، بالحاضرين محذرة من زيادة توافر منتجات النيكوتين والتبغ الجديدة والناشئة.

وقد باتت هذه المنتجات “تتحول إلى مشكلة مقلقة للغاية في ظل زيادة مثيرة للجزع في إقبال الشباب على استخدام هذه المنتجات. وتعزى هذه الزيادة في جزء منها إلى الرسائل الماكرة التي تعرض من خلالها دوائر صناعة التبغ هذه المنتجات باعتبارها بديلاً لتدابير مكافحة التبغ الحقيقية، في سعي حثيث من هذه الدوائر إلى حجز مقعد على الطاولة – أي أن تكون جزءا من الحل لوباء هي من سببته وما زالت تغذيه”.

وطلبت الدكتورة أيضا من الجميع التحلي باليقظة إزاء محاولات التدخل الدؤوبة لدوائر صناعة التبغ في كل ركن من أركان العالم، مشيرة إلى “الجهود التي بذلتها دوائر صناعة التبغ في محاولة لعرقلة هذه الدورة من مؤتمر الأطراف، بل كل دورة من دوراته”.

ومؤتمر الأطراف هو الجهاز الرئاسي لاتفاقية المنظمة الإطارية ويضم جميع الأطراف في الاتفاقية. ويبقي تنفيذ الاتفاقية قيد الاستعراض المنتظم ويتخذ القرارات اللازمة لتعزيز تنفيذها تنفيذاً فعّالاً.

وسينظر المؤتمر في مجموعة واسعة من الأعمال لتوجيه مستقبل اتفاقية المنظمة الإطارية في جهودها الرامية إلى مكافحة جائحة التبغ التي تقتل 8,7 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كل عام.

وستتناول المناقشات في مؤتمر الأطراف العاشر ما يلي:
• تنفيذ المادتين 9 و10 من اتفاقية المنظمة الإطارية (تنظيم محتويات منتجات التبغ وتنظيم الكشف عن منتجات التبغ): تقارير هيئة المكتب وفريق الخبراء والمنظمة.
• الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته: تصوير التبغ في وسائل الإعلام الترفيهية: تقرير من الفريق العامل.
• منتجات التبغ الجديدة والناشئة.
• التدابير الاستشرافية لمكافحة التبغ (فيما يتعلق بالمادة1-2 مـــن اتفاقيـــة المنظمة الإطارية).
• تنفيذ المادة 19 من اتفاقية المنظمة الإطارية: المسؤولية.
• تحسين نظام تقديم التقارير عن تنفيذ اتفاقية المنظمة الإطارية.
• آلية استعراض التنفيذ.
• إسهام اتفاقية المنظمة الإطارية في تعزيز وإعمال حقوق الإنسان.
• صندوق الاستثمار الخاص باتفاقية المنظمة الإطارية.

وستتواصل أعمال المؤتمر العاشر من اليوم حتى السبت 10 فبراير.

وسيعقد بعده الاجتماع الثالث للأطراف في بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ من الإثنين 12 شباط/فبراير إلى الخميس 15 فبراير 2024.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى