المرأه والطفل

التغذية للمحافظة على الشباب

التغذية للمحافظة على الشباب ومحاربة الشيخوخة

تغطية اخبارية: وفاء ألاجة

شهدت مجلة” نهر الأمل” فعاليات ندوة” التغذية للمحافظة على الشباب” للدكتورة ايمان كامل استشارى التغذية العلاجية ورئيس قسم صحة الطفل بالمركز القومى للبحوث التى نظمها المركز القومى للبحوث برئاسة الدكتور محمد هاشم وتأتى ندوة اليوم فى اطار الاحتفال بعيد الأم للمحافظة على صحة ست الحبايب وتؤكد د.ايمان كامل أن الشعور بالشيخوخة وظهور التجاعيد فى الرقبة والوجه واليدين وظهور الشعر الأبيض يتأثر وفقا للمزاج العام  ونظريات المناعة تؤكد ذلك ،كما تتأثر بالضغوط النفسية ففى الريف نجد سيدات بشرتهن يانعة لأنها تتغذى على الخضروات وتتمتع بهدوء نفسى.

وللمحافظة على الشباب يجب الاهتمام بفيتامينات E,D,A,C,وأوميجا 3 والكولاجين الطبيعى الذى يوجد فى اللبان الدكر عندما يتم غليه وتصفيته واستخدامه فى غسل البشرة واليدين لتصبح مشدودة ،كما يجب الاهتمام بشرب المياه بكثرة ويمكن اضافة أى طعم للمياه مثل ماء الزهر أو الليمون وسيظهر الفرق بعد 4 شهور على بشرتك.

ويجب وضع خطة للطعام بعد سن الأربعين للحفاظ على الصحة والحفاظ على الطاقة ومحاربة الشيخوخة فالابتعاد عن الأكلات السريعة واللحوم المصنعة والمقليات والمقرمشات المصنعة والمشروبات الغازية يحافظ على الصحة ويمنع زيادة الوزن ،فالطعام الصحى يحافظ على الوزن والاكثار من فيتامين Cوشرب المياه وتناول الشوفان والبليلة والفاكهة الطبيعية التى لاتحتوى على مزيد من السكريات مثل البرتقال والجوافة وتنا ل الخضروات بكثرة ،وتناول التوت الأحمر مفيد جدا لصحة المرأة ومحاربة الشيخوخة.

وتناول السمك مرتين فى الأسبوع، واللحوم يوم واحد فقط مع الاعتماد على البقول يومين والدجاج يومين يجعل صحتك أفضل فالبروتين مهم جدا ،والعنب الأحمر والكرفس والبنجر والكركديه وزهرة الربيع التى يمكن غليها وشرب ماءها أو أخذ كبسولات تحتوى عليها فهى تعالج المزاج المتقلب وأوجاع الجسم.

وهرمون الأنوثة بشكل عام موجود فى النعناع والبقدونس والينسون وفول الصويا ،والفراولة من مضادات الأكسدة وتحارب الشيخوخة ،وكذلك التوت البرى والكريز والبنجر والباذنجان الملون ولكن من يأخذ مضادات التجلط لايكثر من الخضروات الخضراء.

والبروتين الحيوانى والنباتى مفيد وموجود فى البيض والألبان والبقول لمنع زيادة الوزن والحماية من هشاشة العظام،وتناول أوميجا 3 وموجود فى المكسرات والسمك والزيوت .

وتناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان وتناول خبز الحبوب الكاملة يحافظ على الشباب ويقلل من الكوليسترول ،وعصير العنب يفتح الشرايين ويحارب الزهايمر ،ويجب عدم التعرض للشمس المباشرة أكثر من نصف ساعة والتوقف عن التدخين لمحاربة الشيخوخة ،والابتعاد عن الضغوط النفسية .

وكبار السن عليهم التفاعل مع الأخرين من الأصدقاء أو الأهل والجيران لتحسين الحالة النفسية والجلوس أمام مياه البحر أو التأمل والروحانيات مثل قراءة القراءة ودروس الدين وأسماء الله الحسنى تعطى طاقة عالية جدا وتحسن الحالة النفسبة، والكلمة الطيبة تعطى طاقة وتحسن الصحة العامة ، وكذلك ممارسة الرياضة والمشى .

ويجب الابتعاد عن عمليات التجميل لأنها تعطى نتائج غير مرغوب فيها أحيانا فاللجوء للطبيعة أفضل وكلما مارسنا نظام غذائى لمدة ثلاثة أسابيع يصبح عادة واذا داومنا عليه 3 شهور تحول لنمط حياه للحفاظ على الصحة العامة ومحاربة الشيخوخة.

#مجلة_نهر_الأمل

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى