المرأه والطفل

فعاليات اليوم العربى للطفل

بمشاركة خمس منظمات إقليمية ودولية
انطلاق مسابقة التحدي الكبير للأطفال في الوطن العربي
في مناسبة اليوم العربي للطفل

انطلقت اليوم الخميس الأول من أكتوبر 2020، وتزامنا مع الاحتفال بيوم الطفل العربي، أعمال المسابقة الإقليمية بعنوان “التحدي الكبير” تحت شعار “لننمو معا”، والتي تنظمها المنظمة الكشفية العربية بالشراكة مع المجلس العربي للطفولة والتنمية وجامعة الدول العربية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة – المكتب الإقليمي للدول العربية والمنظمة الدولية للهجرة بجمهورية مصر العربية، وبحضور أكثر من 70 من رؤساء وقيادات الجمعيات الكشفية على المستوى العربي، وممثلي عدد من المنظمات المعنية عبر تقنية الزووم.
في مستهل أعمال الفعالية نعى الحضور فقيد الأمة العربية والإسلامية الشيخ صباح الأحمد الصباح امير دولة الكويت، داعين الله أن يتقبل كل أعماله النبيلة، ومعربين عن خالص العزاء والمواساة للكويت الشقيق شعبا وحكومة.
د.حسن البيلاوي: الشراكة في المسابقة تعزيزا للعمل العربي المشترك استهدافا لمصلحة الطفل العربي
أكد الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية في كلمته التي القاها نيابة عنه م.محمد رضا فوزي، على أهمية هذه المسابقة لما تحمله من دلالات ومعان كثيرة من كونها تأتي تزامنا مع الاحتفال باليوم العربي للطفل، وتنطلق في وقت غير مسبوق يمر به العالم كله بسبب جائحة كورونا مما يتطلب المزيد من التعاون والتكاتف والتضافر، وأن ههذ المسابقة تستهدف الأطفال العرب، وتعكس نموذجا ايجابيا للعمل العربي المشترك، علاوة عن كونها جاءت بمبادرة من أكبر حركة شبابية على مستوى العالم وهى الحركة الكشفية التي يصل عدد المنتسبين إليها بالملايين في العالم وفي الوطن العربي وذلك كله استهدافا لمصلحة الطفل العربي. وأضاف الدكتور حسن البيلاوي في كلمته بأن هذا التعاون مع المنظمة الكشفية العربية يمثل خطوة جديدة في مسيرة اخاء وتعاون استراتيجي امتدت على مدى عقود، تكللت بابرام برتوكول تعاون مشترك في ديسمبر 2019، حيث تتلاقي الأهداف من أجل تنمية وتنشئة الطفل العربي سعيا للارتقاء بثقافته وقيمه ومفاهيمه واتجاهاته للتفاعل مع مجتمع المعرفة وعصر الثورة الصناعية الرابعة، وهو ما يمثل التوجه الاستراتيجي الذي يتبناه المجلس العربي للطفولة والتنمية حتى العام 2023.
الأستاذ عمرو حمدي: المسابقة تجربة تربوية تعتمد على الطريقة الكشفية
في حين أشار الأستاذ عمرو حمدي الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية ومدير الإقليم الكشفي العربي في كلمته التي افتتح بها فعالية الإطلاق، بأن هذه المسابقة التي بنيت مكوناتها على أساس الأولويات الاستراتيجية لرؤية 2023 (مشاركة الشباب – الطرق التربوية – التنوع والاندماج – الأثر الاجتماعي – الاتصالات والعلاقات(، قد اعتمدت على الطريقة الكشفية، لتمثل تجربة تربوية تقوم على اكساب المشاركين من اليافعين والشباب قيم ومهارات مثل التعلم الذاتي والتعلم بالممارسة والعمل الجماعي واجراء ابحاث يتم تقييمها من متخصصين. موجها الشكر إلى كل الشركاء في تنظيم هذه المسابقة وما قدموه من دعم فني ومادي، داعيا كل أطفال الإقليم العربي المشاركة والتعلم من هذه المسابقة. وعلى جانب آخر تم استعراض ما أنجزته المنظمة الكشفية العربية من توسيع لدئراة الشراكات وتوطيدها من أجل تحقيق أهدافها نحو العمل والتعاون الدائم والمثمر من أجل عالم أفضل.

كما تحدث اثناء إطلاق المسابقة كل من الوزير مفوض الأستاذ ناصر الهاجري رئيس قسم الشباب بجامعة الدول العربية مركزا على ما اولته جامعة الدول العربية من اهتمام بالطفل العربي وقضاياه، والأستاذ معز دوريد المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمكتب الإقليمي للدول العربية الذي أعرب عن أهمية العمل مع هذه الفئة التي تمثل ما يقرب من 50% من سكان المنطقة العربية، ومشيدا بالتوجه الكشفي حول ادماج مفاهيم المساواة وتمكين الفتيات ومواجهة العنف في هذه المسابقة وفي كل أنشطته استهدافا لإحداث التغيير الحقيقي من خلال هذا الجيل.
وكان قد تم العمل بين الشركاء على إعداد هذه المسابقة التي تستهدف الفئة العمرية من 12 – 18 سنة على المستوى العربي، وتسعى إلى تنمية المهارات والقدرات المعرفية للمنتميين للحركة الكشفية وغير المنتمين لها، من خلال تنمية أواصر الإخوة العربية لديهم وتشجيعهم على العمل الجماعي وتقبل الآخر وبناء شبكات حوار إقليمية. وتضم المسابقة خمس محاور هى: التنمية المستدامة – الثقافة والتاريخ والتراث – خدمة البيئة – الحوار من أجل السلام – تقنية المعلومات والثورة الصناعية الرابعة. ومن المقرر أن يشارك الفائزون في هذه المسابقة في مخيم كشفي يقام بجمهورية مصر العربية خلال العام 2021.
للمزيد عن المسابقة زيارة الرابط التالي:
https://www.scout.org/the-big-challenge

المجلس العربى للطفولة والتنمية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى