الاخبار

ضرورة إستخدام المواد المتقدمة في الصناعات

خلال ورشة عمل تحت عنوان "تطوير مواد وظيفية "أدائية" متقدمة لعالم أفضل"

ضرورة إستخدام المواد المتقدمة في الصناعات

خلال ورشة عمل تحت عنوان  “تطوير مواد وظيفية “أدائية” متقدمة لعالم أفضل”

كتبت/فتحية علي

‏نظم معهد المواد المتقدمة بمركز بحوث وتطوير الفلزات ورشة عمل تحت عنوان “تطوير مواد وظيفية “أدائية” متقدمة لعالم أفضل” وذلك يوم الإثنين الموافق 26/9/2022 تحت رعاية معالي ا.د/محمد عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي،وبرئاسة ا.د/محمد عماد عويس رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات، وبتنسيق ا.د/محمد محمد رشاد عميد معهد المواد المتقدمة، وبرئاسة اللجنة المنظمة ا.د/أسامة احمد فؤاد رئيس قسم مركبات وتكنولوجيا النانو بمعهد المواد المتقدمة بمركز بحوث وتطوير الفلزات ، وبتغطية مجلة نهر الأمل.

د.عماد عويس

وافتتح الورشة ا.د/محمد عماد عويس رئيس المركز بتعبيره عن سعادته لإفتتاح فعاليات الورشة واضاف انها تتمحور حول تطوير مواد متقدمة من أجل عالم أفضل،وقال:ان الهدف الرئيسي من عقد الورشة هوعرض ما نمتلكه وإستثمار الآراء لإستاطعة تحويل المخرج المقنع لمنتج مفيد يستفيد منه المجتمع،والمركز لديه مخرجات متواضعة حتى الان مقارنة بإحتياجات المجتمع.

وأكد عويس إن المواد المتقدمة هي جزء من ثورة تكنولوجية عالمية جديدة، لما تمتلك من قدرات مبتكرة ،ان هذه المواد لها طابع إستراتيجي، وتطبيقاتها ضرورية للحفاظ على القدرة التنافسية، وتساهم بشكل كبير في النمو الإقتصادي وحماية البيئة وحقوقية المواطنين، وانها ضرورية لدعم المواد الرئيسية في تصنيع عالي القيمة.

وأوضح أن الورشة تضم نخبة من العلماء الذين ينقلون خبرات متنوعة تغطي مساحات حيوية وهامة في المواد المتقدمة الممثلة في المواد الإلكترونية والمغناطيسية والنانومترية والسيراميكية والحرارية، وأكد أن هذه المجالات  حاضرة وبقوة في النهضة التكنولوجية والصناعية والطاقة والمياه والصحة وغيرها.

د.محمد رشاد

‏ومن جانبه أعطى د/محمد رشاد عميد معهد المواد المتقدمة فكرة عن المعهد بإنه تم انشاؤه عام 2004  في شعبة المواد المتقدمة ،ويضم اول قسم لمركبات تكنولوجيا النانو على مستوى مصر،وان 50% من النشئ في مركز بحوث وتطوير الفلزات من معهد المواد المتقدمة ،اضاف ان المعهد يضم اربع اقسام رئيسية.

وتحدث عن ورشة العمل بإنها تشمل ثلاث جلسات تغطي مجالات علوم المواد في تطبيقات الصناعة الزراعة الصحة الطاقة.

ووجه كلمة للحضور قائلا : حضراتكم المدارس الفعالة والمتميزة  نتمنى أن يكون لدينا منتج مصري 100٪ ، واتمنى لكم ورشة ناجحة.

وتحدثت ا.د/ايمان المحلاوي استاذ دكتور في هندسة القاهرة-الجامعة البريطانية  عن مستقبل هندسة المواد وامال والاستدامة والتعليم والبحث.

وأشار ا.د/ناجح علام استاذ علوم المواد والهندسة بالجامعة الأمريكية، إلي المواد النانومترية المتوفرة في القشرة الأرضية لتطبيقات تخزين وتحويل الطاقة.

واوضحت ا.د/ إيرين سامي فهيم استاذ مساعد في جامعة النيل -هندسة صناعة المواد المتقدمة للاستدامة والعالم الاخضر.

ومن جانبها تحدث ا.د/جمال تركي استاذ دكتور فيزياء الجوامد -المركز القومي للبحوث، عن الطيف للمواد المستقطبة واسعة الطيف والمواد المتقدمة المكثفات ثنائية الطبقات وتخزين الطاقة الكهربية.

 

وعلى هامش الفعاليات تم تكريم النواب اللذين لهم بصمة كبيرة في إنشاء معهد المواد المتقدمة في مسيرته إلى الان.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى