الاخبار

قطاع المياه الجوفية يرفع درجة الاستعداد خلال “عيد الأضحي المبارك”

أجهزة قطاع المياه الجوفية ترفع درجة الاستعداد خلال أيام “عيد الاضحي المبارك”
الدكتور سويلم :
متابعة إلتزام المنتفعين بضوابط إستخدام المياه الجوفية بمعرفة أجهزة الوزارة ومن خلال منظومة المراقبة والتحكم في الآبار الجوفية
– متابعة مستمرة لتحقيق الإدارة المثلى لهذا المورد المائي الغير متجدد
– عدم البدء في أي توسعات تنموية على المياه الجوفية إلا بعد عمل كافة الدراسات الفنية اللازمة
“دراسة تحديد إمكانات الخزانات الجوفية” تهدف لحوكمة إستخدام المياه الجوفية و وضع محددات للسحب من الخزان الجوفى بما يضمن إستدامته لأطول فترة ممكنة
– تنفيذ شبكة من آبار المراقبة لمتابعة التغير في مناسيب ونوعية المياه الجوفية بالخزانات المختلفة

بواسطة/ميادة السيد

صرح السيد الأستاذ الدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والري أن أجهزة قطاع المياه الجوفية رفعت درجة الإستعداد خلال أيام “عيد الاضحي المبارك” من خلال تكثيف المرور والمتابعة لرصد أي مخالفات بشأن السحب من المياه الجوفية ، وإتخاذ ما يلزم من إجراءات فورية تجاه أي مخالفات في مهدها .

وأوضح سيادته أن قطاع المياه الجوفية يقوم بمتابعة إلتزام المنتفعين بضوابط وإشتراطات إستخدام المياه الجوفية على مدار العام من خلال المتابعة المستمرة بمعرفة أجهزة القطاع بمختلف المحافظات ، ومن خلال منظومة المراقبة والتحكم في الآبار الجوفية التابعة للوزارة .

وأضاف الدكتور سويلم أن هذه المتابعة المستمرة للآبار الجوفية تهدف لتحقيق الإدارة المثلى لهذا المورد المائي الهام والإستخدام الرشيد له ، خاصة أن المياه الجوفية العميقة في مصر هى مياه غير متجددة وتقع على أعماق كبيرة تصل الى حوالى ١ كيلومتر ، بالإضافة للتكلفة العالية للطاقة المستخدمة فى رفع هذه المياه .

وللحفاظ على هذا المورد للأجيال القادمة من خلال إدارته بشكل مستدام ، وإعتماد النهج العملي فى الإدارة .. فإنه لا يتم البدء في أي توسعات تنموية على المياه الجوفية إلا بعد عمل كافة الدراسات الفنية اللازمة لتحديد الأنماط التنموية بما يتناسب مع إمكانات الخزانات الجوفية ، والتي يتم دراستها من خلال “دراسة تحديد إمكانات الخزانات الجوفية في مصر” والتي تقوم بها كلية الهندسة بجامعة القاهرة بالإشتراك مع قطاع المياه الجوفية بالوزارة ، والتي تهدف لحوكمة إستخدام المياه الجوفية و وضع محددات للسحب من الخزان الجوفى بما يضمن إستدامته لأطول فترة ممكنة .

كما تقوم الوزارة بتنفيذ شبكة من آبار المراقبة لمتابعة التغير في مناسيب ونوعية المياه الجوفية بالخزانات المختلفة لتحقيق المتابعة والرصد اللحظي للمخزون الجوفى ، وإستكمال وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بآبار المياه الجوفية وإضافة بيانات الآبار الجديدة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى