الاخبار

الهند تحتفل بيوم أفريقيا بالعاصمة نيودلهي

الهند تحتفل بيوم أفريقيا بالعاصمة نيودلهي

بواسطة: محمود علي

احتفل رؤساء البعثات الدبلوماسية الأفريقية في نيودلهي ووزارة الشؤون الخارجية الهندية سنوياً بيوم إفريقيا وذلك في 27 مايو 2022 بالعاصمة الهندية نيودلهي. ويعد “يوم إفريقيا” هو احتفال سنوي للاحتفاء بتأسيس “منظمة الوحدة الأفريقية” في عام 1963،وهي بمثابة فرصة للتعبير عن التقدير للتراث المتنوع والإمكانات الاقتصادية في قارة أفريقيا.

لقد تعززت شراكة الهند التقليدية والتاريخية مع إفريقيا بشكل أكبر من خلال تكثيف المشاركات السياسية وتوسيع نطاق التواجد الدبلوماسي للهند من خلال افتتاح 18 بعثة دبلوماسية هندية جديدة في إفريقيا. لقد كانت “المبادئ التوجيهية العشرة” التي وضعها رئيس الوزراء ناريندرا مودي بشأن تواصل الهند مع إفريقيا، بمثابة الأساس لإرساء علاقات هندية متعددة الأبعاد مع قارة إفريقيا في ظل ما نعيش فيه من عالم متغير. لقد لعبت القروض الميسرة والمنح وبرامج بناء وتنمية القدرات المقدمة من جانب الهند دوراً هاماً في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لأفريقيا.

لقد تم حتى الآن تقديم خطوط ائتمان بقيمة 12.26 مليار دولار أمريكي إلى الدول الأفريقية. وفي إطار هذه الاعتمادات المالية من خطوط الائتمان، تم الانتهاء من 193 مشروعاً ويجري حالياً تنفيذ 66 مشروعاً ، بينما لا يزال هناك 88 مشروعاً آخراً في مرحلة ما قبل التنفيذ في قطاعات مختلفة مثل: مياه الشرب وميكنة الزراعة والري وتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وبناء محطات الطاقة والمنسوجات ومجمعات التكنولوجيا والبنية التحتية للسكك الحديدية وغير ذلك من القطاعات الأخرى. وقد استفاد أكثر من 32000 شاب من أفريقيا من المنح الدراسية المقدمة في إطار برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي (آيتك) وغيره من برامج المنح الدراسية الأخرى. قامت الهند بإنشاء سبعة مراكز لتكنولوجيا المعلومات في مصر وغانا وليسوتو والمغرب وناميبيا وجنوب إفريقيا وتنزانيا بهدف تعزيز محو الأمية الرقمية بين الشباب في أفريقيا.

وعلى الصعيد التجاري والاقتصادي، تعد الهند رابع أكبر شريك لإفريقيا، حيث سجل حجم التبادل التجاري بين الجانبين 69.7 مليار دولار أمريكي خلال 2018-2019 ، وتعد الهند هي خامس أكبر مستثمر في إفريقيا باستثمارات مجمعة بلغت 70.7 مليار دولار أمريكي في قطاعات مثل: النفط والغاز والتعدين،والبنوك، والأدوية، والمنسوجات، والسيارات،والزراعة وغيرها من القطاعات الأخرى.

خلال فترة انتشار جائحة كوفيد، قدمت حكومة الهند 150 طناً من المساعدات الطبية لأكثر من 25 دولة أفريقية.وفي إطار مبادرة “لقاح مايتري”، التي أطلقتها حكومة الهند، قدمت الهند 37.59 مليون جرعة (1.05 مليون جرعة في إطار المنح، و 10.2 مليون جرعة بصورة تجارية، و 26.38 مليون جرعة في إطار مبادرة كوفاكس التابعة للتحالف العالمي للقاحات والتحصين) إلى 42 دولة أفريقية.

حضر الفاعلية عدد كبير من رؤساء البعثات الدبلوماسية الأفارقة وأعضاء السلك الدبلوماسي في نيودلهي ومراكز الفكر وكبار المسؤولين في حكومة الهند. وخلال كلمته الرئيسية،التي ألقاها بهذه المناسبة، سلط وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية د/ راجكومار رانجان سينج الضوء على العلاقات متعددة الأوجه مع الدول الأفريقية.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى