مؤتمرات وندوات

انطلاق فاعليات الاحتفال بيوم البيئة العربي 2024 بمقر جامعة الدول العربية

انطلاق فاعليات الاحتفال بيوم البيئة العربي 2024 بمقر جامعة الدول العربية

كتب: عبير سلامة

انطلقت اليوم بمقر جامعة الدول العربية فاعليات الاحتفال بيوم البيئة العربي 2024 التي نظمتها إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة برئاسة وزير مفوض د. محمود فتح الله، تحت شعار” إعادة تأهيل الأراضي لتعزيز القدرة على الصمود”.

الدكتور محمود فتح الله - مدير إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية
الدكتور محمود فتح الله – مدير إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية

افتتح الاحتفالية الدكتور محمود فتح الله – مدير إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية، وأوضح ان الاحتفال بيوم البيئة العربي يأتي في يوم 14 أكتوبر من كل عام الذي يوافق صدور قرارات أول اجتماع لوزراء البيئةالعرب في عام 1987 وكل عام يحدد عنوان للاحتفال.

وجاء الاحتفال لهذا العام تحت شعار إعادة تأهيل الأراضي لتعزيز القدرة على الصمود والسبب هو معاناة الدول العربيةمن آثار التصحر والتغيرات المناخية التي تلعب دورا كبيرا في تأثيرها على الأمن الغذائي في المنطقة، ولاهتمام جامعة الدول بالتعامل الايجابي مع هذه الظاهره وتأهيل الأراضي المتدهورة في المنطقة العربية بتستضيف المملكةالعربية السعودية الدوره 16 لمؤتمر الاطراف لمكافحة التصحر وهو مؤتمر دولي يناقش عدد من الموضوعات والتي تعتبر أليات مهمه جداً للتعامل مع ظاهره التصحر والجفاف، وهو محور عمل مجلس وزراء البيئة خلال عام 2024 وبالتالي يعقد هذا الاحتفال في هذا الاطار.

الدكتور أشرف عبد العزيز - أمين عام الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة
الدكتور أشرف عبد العزيز – أمين عام الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة

وجاءت كلمة الدكتور أشرف عبد العزيز – الأمين العام للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة – عضو المكتب التنفيذي ورئيس لجنة التنسيق والتعاون بملتقي الاتحادات العربية النوعية بجامعة الدول العربية -نائب رئيس شعبة البيئة بالغرفة التجارية بالقاهرة، اوضح ان الاحتفال باليوم العربي للبيئة وهو مناسبة تهدف إلى تعزيز الوعي البيئي وتعزيز جهود حماية البيئة في الدول العربية، كما يهدف إلى التذكير بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي والتي تعد من أهم المبادئ التي قام عليها الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة منذ انشاؤه.

 

وأكد على حرص الاتحاد في هذا اليوم من كل عام إلى توعية المجتمعات العربية بأهمية حماية البيئة من التلوث ومن التدهور، وحث وتشجيع المجتمعات والحكومات على اتخاذ الخطوات الفعالة للحفاظ على مقدراتها من الاهدار والتلوث.

وأكد ان جامعة الدول العربية ممثلة في أمينها العام السيد أحمد أبو الغيط تسعى دائما في تعزيز العمل العربي المشترك لحماية شعوبنا العربية

وبين ان إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية ومديرها الدكتور محمود فتح الله حريص دائما على تعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال البيئة، والاسهام في تبادل المعرفة والخبرات لتحقيق الأهداف المشتركة لمنطقتنا العربية.

وأشار إلى حرص الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة على تنظيم ورش العمل وعقد الندوات العلمية والدورات التعليمية التي تتناول القضايا البيئية الهامة مثل تغير المناخ والتنوع البيولوجي وإطلاق الحملات الإعلامية التي تهدف إلى نشر الوعي المجتمعي حول القضايا البيئية وطرق الحفاظ على البيئة.

وبين ان الاتحاد قام بالعديد من المشروعات الهامة في هذا الصدد ومنها تشجيع الأفراد والمجموعات على المشاركة في أنشطة تنظيف الشواطئ والحفاظ وحماية المياه من التلوث بالتعاون مع الجهات الدولية المختلفة.

وشارك في الاحتفالية كلا من:

المهندس أسامة كمال - وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق
المهندس أسامة كمال – وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق

– المهندس أسامة كمال – وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق ورئيس الهيئة العلمية العليا للاتحاد العربي للتنمية المستدائمة والبيئة.

الدكتورة هند فروح - مدير معهد العمارة والإسكان ومدير مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة
الدكتورة هند فروح – مدير معهد العمارة والإسكان ومدير مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة

– الدكتورة هند فروح – مدير معهد العمارة والإسكان ومدير مشروع نظم الخلاياالشمسية الصغيرة. أوضحت خلال كلمتها أن الحفاظ على البيئه موجود ومتوارث في الوطن العربي منذ القدم ومثال على ذلك الحضارة المصرية القديمة.

وأشارت ان تاهيل الاراضي جزء مهم جدا في اعاده تقليل الاراضي هو مرتبط بالبيئه المشيده لان الاختلال الذي يحدث سببه الاختلال ما بين البيئة الطبيعية والبيئة المشيدة في البناء الاخضر والمدن المستدامه.

وجاءت الجلسة النقاشية حول (الأراضي – المياه – الزراعة المجتمعات المحلية: نظرة على الأوضاع والجهود في المنطقة العربية).

تحدث خلال الجلسة:
– سعيد صالح الشماخي – سكرتير أول بإدارة الإسكان والموارد المائية والحد من الكوارث
جهود المجلس الوزاري العربي للمياه في مواجهة ظاهرة الجفاف

– الدكتور كامل عامر – المدير الإقليمي لمنظمة العربية للتنمية الزراعية
إعادة تأهيل الأراضي بطريقة مبتكرة لتعزيز القدرة على الصمود من خلال التكنولوجيا الحديثة

– أ. غادة أحمدين – مدير برامج الشبكة العربية للبيئة والتنمية
. جهود منظمات المجتمع المدني لتعزيز قدرة المجتمعات العربية على الصمود

وقد شارك بالحضور:
– الكاتبة الصحفية والمستشار الإعلامي للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة – شيرين سامي

الأستاذة عبير سلامة - مدير تنفيذي مجلة وموقع نهر الأمل - المستشار الإعلامي للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة
الأستاذة عبير سلامة – مدير تنفيذي مجلة وموقع نهر الأمل – المستشار الإعلامي للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة

– مدير تنفيذي مجلة وموقع نهر الأمل – المستشار الإعلامي للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة – عبير سلامة

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى