الاخبار

بالصور ..”منارة لا تنطفئ” … ذكرى مرور 120 عام على إنشاء متحف قصر الأمير محمد علي

بالصور .. “منارة لا تنطفئ” … ذكرى مرور 120 عام على إنشاء متحف قصر الأمير محمد علي

كتبت: فتحية علي

مرت 120 عام على إنشاء متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل، جاءت فاعليات الاحتفال بهذه المناسبة، أمس الأحد 24 ديسمبر 2023 بجولات إرشادية للجمهور في المتحف للتعريف بأهمية اليوم،وأقام القسم التعليمي الخاص بالمتحف احتفالية بالمشاركة مع إدارة الموهوبين بالجيزة، بالإضافة إلى قسم ذوي الاحتياجات نظم ورشة عمل لهم.

أكدت د. اَمال صديق، مدير عام قصر المنيل أن الاحتفالية الرئيسية جاءت بافتتاح معرض مؤقت للصور الفوتوجرافية بالمتحف تحت عنوان “كنوز مخفية”، وعُرض به أهم القطع لأول مرة للجمهور، وإقامة احتفالية كبرى بالمعرض بوجود قيادات كبرى من وزارة الاَثار وعلى رأسهم د. مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والاَثار، والفنان شريف إسماعيل رئيس لجنة تنظيم معرض تصوير الفوتوجرافي، وبعض المراكز الثقافية منها المركز الثقافي الهندي الصيني التركي والنمساوي، وبعض الأفراد من منظمة اليونيسكو.

وذكرت صديق إن الاحتفالية تتضمن بعض العروض الفنية من المركز الثقافي الهندي الصيني والتركي.

واَشار د. مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والاَثار، لمتحف قصر الأمير محمد علي إنه من أهم المتاحف التاريخية ويوجد به الكثير من التحف والاَثار والقصص التي يجب أن تُحكى ويستمتع بها الجمهور المصري والزوار الأجانب.

ومن جانبه تحدث الفنان شريف إسماعيل رئيس لجنة تنظيم معرض التصوير الفوتوجرافي، عن المعرض وشعوره بالإمتنان والفخر الشديد لإبرار الأركان الاَثارية العظيمة بالمتحف من خلال مجموعة من المصورين الذين تجولو في ربوعه لإظهار أجمل مافيه ليقدموه بصورة مبهرة للعالم ولبلدهم.

 

وجدير بالذكر أن الأمير محمد علي هو نجل الخديوي توفيق، وشقيق الخديوي عباس حلمي الثاني، فقد كان وليا للعهد من بعد شقيقه وكان وصيًا على العرش بعد وفاة عمه الملك فؤاد الأول عام 1936م، كما نصب وليًا لعهد الملك فاروق حتى عام 1951م.

وكان واسع الثقافة، واشتهر بحبه للفنون بكافة صورها خاصة الإسلامية وبجمع التحف والآثار، ومن أشهر هواياته تربية الخيول العربية ذات الأنساب العربية العريقة، وقد أوصى أن يتحول القصر بعد وفاته إلى متحف يحمل اسمه.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى