اقتصاد

البنك الاسلامى للتنمية يطلق تقارير للفقر

بالتعاون مع مبادرة أكسفورد

البنك الاسلامى للتنمية يطلق سلسلة تقارير لتقييم الفقر متعدد الأبعاد بالتعاون مع مبادرة أكسفورد

معهد البنك الإسلامي للتنمية ومبادرة أكسفورد يطلقان سلسلة تقارير لتقييم الفقر متعدد الأبعاد في الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية

أطلق معهد البنك الإسلامي للتنمية بالتعاون مع مبادرة أكسفورد للفقر والتنمية البشرية سلسلة من التقارير لتقييم الفقر متعدد الأبعاد في الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، وذلك خلال المنتدى العالمي الخامس عشر للبنك الإسلامي للتنمية حول التمويل الإسلامي الذي عقد افتراضياً بتاريخ 28 أغسطس 2021م، على هامش الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وتهدف السلسلة التي تحمل عنوان “موجزات من معهد البنك الإسلامي للتنمية ومبادرة أكسفورد” إلى دراسة الفقر متعدد الأبعاد في الدول الأعضاء في البنك، وتسليط الضوء على الفروق الدقيقة بين تلك الدول في حالات الفقر متعدد الأبعاد من خلال إطار تحليلي منهجي.

وتصدر السلسلة بموجب اتفاقية تم التوقيع عليها في ديسمبر 2020م بين المعهد – نيابة عن البنك الإسلامي للتنمية – ومبادرة أكسفورد، من أجل بناء وتعزيز إطار أكثر منهجية واقتصادية، يهدف إلى الحد من الفقر متعدد الأبعاد وينطلق من تجارب الناس وقيمهم.

ولن تقتصر هذه الموجزات على تقييم الفقر من منظور نقدي، بل تتجاوز ذلك إلى تقديم صورة أكثر شمولاً عن مختلف أنواع الحرمان لدى أولئك الذين يعانون من الفقر. والهدف من ذلك هو الوصول إلى أدلة تستند إلى بيانات، والمساهمة في صياغة تدخلات موجهة، والتعبئة الفعالة للموارد، ومن ثم إحداث تأثير أكبر على حياة الفقراء.

وفي رسالة مشتركة حول إصدار المجموعة الأولى من السلسلة، صرح كل من المدير العام للمعهد بالإنابة، الدكتور سامي السويلم، ومديرة مبادرة أكسفورد، الدكتورة سابينا ألكير، بأن الموجزات “تسلط الضوء على الفقر متعدد الأبعاد بناء على التجارب على المستويين القطري وما دون القطري، مما يوفر الأساس الذي يمكن من خلاله صياغة البرامج القطرية للبنك الإسلامي للتنمية ورسم السياسات الحكومية”.

“كما يسلط الموجز الضوء على الفروق الدقيقة لحالات الفقر متعدد الأبعاد في مختلف الدول من خلال إطار تحليلي منهجي، بهدف الكشف، على سبيل المثال، عن الاختلافات بين الأقاليم الفرعية، وبين سكان المناطق الحضرية والريفية، وبين الفئات العمرية”.

يغطي الموجزان الأولان من السلسلة، اللذان تم إصدارهما في 28 أغسطس 2021م، العلاقة المحتملة بين جائحة كوفيد-19 والفقر متعدد الأبعاد في تجمعات إقليمية مختلفة، كما يسردان قصص النجاح في بنغلاديش وغامبيا وموريتانيا وسيراليون، ويؤكدان على أهمية تلك النجاحات التي حققت تقدمًا مثاليًا في الحد من الفقر متعدد الأبعاد.

هذه السلسلة ستزود صانعي السياسات والمؤسسات الإنمائية بمعلومات مفيدة عن طبيعة الفقر ومدى الهشاشة، كما تشجعهم على تخفيف الفقر وتؤكد على إمكانية تحققه، على الرغم مما يتبدى من مستويات الفقر المرتفعة والتحديات المتعددة.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى