الاخبار

بوروندي تسلم الإتحاد الأفريقي وثيقة تصديقها علي إتفاقية حوض النيل 

 

بوروندي تسلم الإتحاد الأفريقي وثيقة تصديقها علي إتفاقية حوض النيل 

كتب: خالد طاهر

أودع ويلي نياميتوي سفير بوروندي في منطمة الإتحاد الأفريقي و إثيوبيا أمس وثيقة تصديق بلده على الاتفاق الإطاري لدول حوض النيل “مبادرة إتفاقية عنتيبي” ،وقد قام بتسليم التصديق إلي محمد سالم خليل بخاري المستشار القانوني للاتحاد الافريقي بالنيابة في مقر الإتحاد بأديس أبابا .

ومابين عشر دول ضمن الإتفاق الإطاري لحوض النيل ، أودعت أربعة دول فقط و ثيقة التصديق لتحفظ في مكتب المستشار القانوني للإتحاد ، وهذه الدول هي إثيوبيا ، رواندا ، اوغندا وأخير بوروندي التي إنضمت في مارس 2011 إلى الاتفاقية ووقعت عليها لكن برلمانها لم يكن قد صدق عليها بعد .

والجدير بالذكر انه في مايو 2010، قررت 5 من دول منابع النهر -هي إثيوبيا وأوغندا وكينيا وتنزانيا ورواندا التوقيع في مدينة “عنتيبي” الأوغندية على اتفاقية الإطار القانوني لحوض النيل المعروفة إعلاميا بـ”اتفاق عنتيبي”.

وفي 27 يونيو 2010 أعلنت الخرطوم تجميد عضويتها في مبادرة حوض نهر النيل مايو 2017 ،بينما أعلنت القاهرة أن مشاركتها في قمة رؤساء دول حوض النيل بأوغندا التي عقدت في يونيو 2017 لا تعني التراجع عن قرارها بتجميد عضويتها في مبادرة حوض النيل، ولا تعني أيضا أن مصر ستوقع على اتفاقية عنتيبى.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى