تعليم

ندوة المنح المقدمة من مؤسسة الكسندر فون همبولدت الألمانية

جامعة عين شمس تستضيف ندوة المنح المقدمة من مؤسسة الكسندر فون همبولدت الألمانية

كتب : محمد محروس

تحت رعاية أ.د. محمود المتيني، رئيس الجامعة، وأ.د. ايمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، نظّم مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس ندوة بعنوان ” المنح المقدمة من مؤسسة الكسندر فون هبمولدت لأجراء ابحاث ما بعد الدكتوراه في الجامعات والمعاهد الألمانية” عبر تقنية الفيديو كونفرانس بأستخدام تطبيق زووم.

استضافت الندوة الدكتور مؤمن حنفي استاذ تكنولوجيا النبات الحيوية بالمركز القومي للبحوث وسفير العلوم لمؤسسة الكسندر فون همبولدت في مصر. شغل الدكتور حنفي رئيس اللجنة القومية المصرية للعلوم البيولوجية بأكاديمية البحث العلمي وعضو الجنة التنفيذية للأتحاد الدولي للعلوم البيولوجية. حصل الدكتور مؤمن حنفي علي العديد من الجوائز والمنح التي زينت مساره الأكاديمي من مصر لألمانيا ثم اليابان وعودة الي المانيا ومصر والسعودية حيث عمل سيادته كأستاذ مشارك في جامعة سلمان بن عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية. نشر وساهم في العديد من الأبحاث والكتب العلمية التي تعد مرجع هام لمجال تكنولوجيا النبات الحيوية.

اشار الأستاذ الدكتور أيمن صالح – نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث ان الندوة تأتي في إطار حرص جامعة عين شمس علي دعم أعضاء هيئة التدريس للحصول علي منح مرموقة مثل الكسندر فون همبولدت ذات السمعة العالمية في المجالات الأكاديمية ومجالات البحث العلمي المختلفة . ثم اضاف قائلا الحاصلين علي هذا النوع من المنح لهم مكانة مرموقة في المجتمع العلمي الدولي ولديهم مهارات تثري مجتمعهاتهم الجامعية.

يقول الدكتور عبدالله سامي – المشرف العام على مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس – أن الندوة تناولت واحدة من اهم المنح الدولية ذات السمعة المرموقة في المجتمع الدولي. ثم اضاف قائلا تحظي جامعة عين شمس بأكثر من 25 من خريجي هذه المنحة الحاصلين علي منح الكسندر فون همبولدت مسبقا. نأمل في زيادة هذا العدد لوضع جامعة عين شمس في قمة قائمة الجامعات التي تحصل علي منح هذه المؤسسة المرموقة.

تناولت الندوة عرض تفصيلي للتعريف بالمنحة، شروط التقدم، طرق التقدم، والمميزات التي تقدمها هذه المنحة للحاصلين عليها بما في ذلك كورسات تعلم اللغة الألمانية. الندوة عرضت ايضا الأحصائيات المختلفة للحاصلين علي منح الكسندر فون همبولدت وصولا بمصر التي حصلت علي اكثر من 296 منحة مختلفة من الكسندر فون همبولدت، كان نصيب جامعة عين شمس منها اكثر من 25 منحة. اخيرا تناولت الندوة عرض تفصيلي للمجالات البحثية المختلفة لأعضاء هيئة التدريس الحاصلين علي هذه المنح من مصر، اكثرها في مجال علوم الحياة. في النهاية، ناقشت الندوة بعض الأستفسارات المتعلقة بالجوانب المختلفة لمنح الكسندر فون همبولدت وقد تفضل الأستاذ الدكتور مؤمن حنفي سفير المؤسسة في مصر بالأجابة علي كل هذه الأستفسارات الهامة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس.

جدير بالذكر ان الندوة حضرها ايضا مجموعة من اعضاء هيئة التدريس وباحثين بجامعات ومراكز بحثية أخري مثل جامعة القاهرة، الأسكندرية، المنصورة، الجامعة الألمانية، الجامعة البريطانية، قناة السويس، كفر الشيخ، الأزهر، اسيوط، المنوفية، الفيوم، جامعة العلوم الحديثة والآداب، واخيرا مركز البحوث الزراعية. يعكس ذلك مدي التواصل والعلاقات القوية التي تجمع جامعة عين شمس بالجامعات والمعاهد المحلية الأخري داخل جمهورية مصر العربية.

اختتم الدكتور عبدالله سامي الندوة بالإعلان عن استكمال برامج ندوات منح الماجستير والدكتوراه والتي توقفت اثناء اجازة عيد الفطر ومن المقرر استئنافها غدا .

#مجلةـ نهرـ الامل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى