تعليم

بشرى لطلاب الثانوية العامة

بشرى لطلاب الثانوية العامة

أعلنت كلية الطب البيطري جامعة قناة السويس عن تقديم البرنامج المميز للمستحضرات والأدوية البيطرية بنظام الساعات المعتمدة وفقا للقرار الوزاري رقم (1050) بتاريخ 22/3/2020 وهو برنامج فريد ومتميز حيث يتميز الدارس إلى جانب الحصيلة المعلوماتية التي تؤهله للعمل كطبيب بيطري أن يكون متميزا بحصيلة معلوماتية ومهارات عملية تؤهله للعمل في مجال الدواء بدأ من الدعاية والتسويق حتى مرحلة التصنيع مروراً بالبحث والتطوير.
ويهدف البرنامج إلى تخريج طبيب بيطري مميز ذي قدرات ومهارات عالية في إكتشاف وتصنيع ومراقبة المستحضرات والأدوية البيطرية بما في ذلك اللقاحات البيطرية والإضافات العلفية و ذلك من خلال المقررات الدراسية المتخصصة التي يدرسها طلابه ومن خلال التطبيقات العلمية والتدريب المعملي والحقلي في مراكز البحوث ومصانع الأدوية ومعامل الرقابة الدوائية ومزارع تربية الحيوانات والدواجن والأسماك. وتتفق أهداف هذا البرنامج و تتكامل مع البرنامج الأساسي وأهداف الكلية في تلبية إحتياج سوق العمل المحلي والعربي والأقليمي والعالمي لمثل هذا الخريج المتخصص، خاصة مع قلة أعداد الخبراء و المتخصصين في تصنيع و تحليل ومراقبة الأدوية البيطرية.
ويتميز نظام الدراسة في هذا البرنامج بنظام الساعات المعتمدة (180 ساعة معتمدة) المطبق عالميا لمواكبة المتغيرات العلمية والمجتمعية وعلي النمط الذي يتماشي ويتوافق مع إحتياجات سوق العمل المحلي والاقليمي. ومدة الدراسة خمس سنوات وتقدم بنظام الفصليين الدراسيين ومدة كل فصل 15 أسبوع ويتيح البرنامج التسجيل لبعض المقررات الدراسية في الفصل الدراسي الصيفي مدته 9 أسابيع وتتم الدراسة باللغة الانجليزية.
ويتيح البرنامج الفرصة للطالب لدراسة مجموعة من المقررات تشمل مقررات أساسية إلزامية وأخرى إختيارية يختارها الطالب طبقاً لرغباته ومهاراته وتميزه في بعض التخصصات عن غيرها، كما يتيح للطالب المفاضلة في إختيار عضو هيئة التدريس وموعد المحاضرة وذلك عند طرح المقرر لأكثر من مجموعة في ضوء الامكانات المتاحة بالكلية. وتتوافق مواد هذه اللائحة مع قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية ومع متطلبات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد الصادرة في فبراير 2009.
يتم منح خريجي البرنامج درجة البكالوريوس في العلوم الطبية البيطرية (تميز المستحضرات والأدوية البيطرية) ويتاح لخريجي البرنامج العمل في كافة مجالات العمل كطبيب بيطري بالإضافة الي مجلات تميز الدواء والتي تشمل:
• العمل في مصانع وشركات إنتاج الأدوية البيطرية.
• العمل في المراكز البحثية المتخصصة ومعاهد بحوث صحة الحيوان.
• العمل في مراكز ومعامل تحليل الأدوية البيطرية والرقابة الدوائية.
• العمل في جهات مراقبة جودة الدواء البيطري التابعة لوزارة الصحة.
• فتح الصيدليات البيطرية والقدرة على تحضير بعض التركيبات الدوائية.
• تصميم برامج التحصينات والعلاج للأمراض البكتيرية والطفيلية والفيروسية في مزارع الدواجن والنعام والأرانب.
• تصميم وتطبيق برامج الوقاية والعلاج في مزارع الإستزراع السمكي.
• تصميم وتطبيق برامج الوقاية والعلاج في عيادات الحيوانات المنزلية.
• تصميم وتطبيق برامج الوقاية والعلاج في مزارع الإنتاج الحيواني (التربية المكثفة للماشية والخيول والأغنام والماعز والجمال).
• قياس وتقدير البقايا الدوائية في لحوم الحيوانات والطيور بالمجازر.
• علاج وتخدير الحيوانات الأليفة والحيوانات البرية في حدائق الحيوان والمحميات الطبيعية وكذلك طيور وأسماك الزينة.
• تقديم الاستشارات العلمية والفنية فى مجال الشئون التنظيمية وتشمل تسجيل وترخيص الدواء البيطري واللقاحات البيطرية والإضافات العلفية.

يتميز خريجي برنامج تميز المستحضرات والأدوية البيطرية بالمهارات التي يكتسبها خريجي البرنامج والتي تشمل إكتشاف الأدوية ووضعها في التراكيب بأشكالها الدوائية المختلفة وإجراء عمليات التطوير والتصنيع والرقابة إلى جانب الدعاية والتسويق.
ويوفر البرنامج للطلاب المسجلين فرصة للتدريب في مصانع وشركات إنتاج الأدوية البيطرية ومراكز البحوث والرقابة الدوائية، وكذلك الاستفادة من الإمكانيات المتاحة بالكلية مثل مزرعة تعليمية للحيوانات المستأنسة وحديقة حيوان تعليمية للحيوانات البرية ومتحف التشريح ومتحف الحياة البرية والمعمل المركزي يتضمن أحدث الأجهزة المستخدمة في تشخيص الأمراض وتحليل الأدوية والأعلاف وكذلك القيام بزيارات ميدانية لشركات إنتاج الأدوية والأعلاف والإضافات العلفية.
وبالنسبة للقبول في هذا البرنامج المتميز، فيمكن للطلاب المصريين الحاصلين على الثانوية العامة من القسم العلمي علوم وكذلك الطلاب الوافدين والذين يتم ترشيحهم من خلال مكتب التنسيق أو الإدارة العامة للوافدين وفقا لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات، كما يقبل البرنامج الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من كليات العلوم أو الزراعة تبعا للقواعد التى يحددها مجلس الكلية ومجلس الجامعة.
ويقوم بالإشراف على البرنامج نخبة من الخبراء في مجال الدواء
الأستاذ الدكتور/ مصطفى فايز محمد حسن المرشد الأكاديمي للبرنامج الأستاذ الدكتور/ وليد فتحي خليل منسق البرنامج

الأستاذ الدكتور/ عبد الفتاح محمد عبد الفتاح رئيس قسم الفارماكولوجي الأستاذ الدكتور/ داليا منصور حامد عميد الكلية

Email: drug_program@vet.suez.edu.eg

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى