تعليم

دراسات مؤتمر”إعداد معلم وفق رؤية 2030″

دراسات بحثية لمؤتمر”إعداد معلم وفق رؤية 2030″

تقرير/ ندى الحسيني

تغطية مجلة نهر الأمل للمؤتمر العلمي التاسع لأكاديمية طيبة التعليمية “إعداد معلم وفق رؤية 2030″ بالتعاون مع الجمعية العربية للقياس والتقويم , وتحت رعاية دكتوره نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

وأدار الجلسة الأولى كلا من أ.د. أحمد صديق مساعد رئيس مجلس إ إدارة أكاديمية طيبة وأ.د. سعاد عبد الخالق نائب رئيس مجلس إدارة أكاديمية طيبة

واستعرضت د. زينب محمود شقير استاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة بكلية تربية جامعة طنطا ” تصور مقترح لبرنامج إعداد معلم التربية الخاصة بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير الجودة والاعتماد العالمية ”

واكدت على إن إصلاح تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ومعالجة سلبياته تبدأ بإعداد المعلم ,لذلك الأمر يتطلب محاولة التوصل إلي معايير الجودة الشاملة لبرنامج إعداد معلم الإعاقة العقلية , وبناء تصور مقترح لتطبيق معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم الإعاقة العقلية في ضوء المتغيرات المجتمعية المحلية ومعايير الجودة والاعتماد العالمية.

وتساءلت هل يمكن وضع تصور لبرنامج إعداد معلم التربية الخاصة من المعاقين عقليا بالجامعة في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكايمي ؟ بشرط أن يستند على معايير مجلس الأطفال الاستثنائيين
وعرفت مجلس الأطفال الاستثنائيين بإنة أكبر منظمة دولية مهنية مهتمة بتحسين النجاح التعليمي لأفراد يحملون إعاقات أو مواهب . وهذا المجلس يدعو إلى سياسات حكومية مناسبة , ووضع مجموعات من المعايير المهنية , وتقديم تنمية مهنية , والدفاع عن الأفراد الاستثنائيين , ومساعدة المهنيين لتهيئة الظروف المناسبة والحصول على الموارد الضرورية للممارسة المهنية الفعالة . ويخدم المعلمين والإداريين, والطلبة , وأولياء الأمور , ومقدمي الخدمات الداعمة ذات الصلة .

وطرحت استبيان لمعايير الجودة في برنامج إعداد معلم تخصص الإعاقة العقلية , وتضمن الاستبيان 10 معايير لكل معيار مجموعة من المؤشرات .

المعيار الأول : أسس ومبادئ وفلسفة وأهداف تربية وتعليم عقلي .

المعيار الثاني : تطوير خصائص المتعلم من ذوي الإعاقة عقلية .

المعيار الثالث : الفروق الفردية للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية .

المعيار الرابع : التقييم والتشخيص في مجال ذوي الإعاقة العقلية .

المعيار الخامس : جودة بيئة التعلم والموقف التدريسي والتفاعلات المجتمعية .

المعيار السادس : الاستراتجيات التدرسية .

المعيار السابع : تصميم وتنفيذ البرنامج التربوي الفردي والخطة التربوية الفردية .

المعيار الثامن : تصميم برامج التعلم المتكاملة لذوي الإعاقات العقلية .

المعيار التاسع : اللغة والتواصل .

المعيار العاشر : التعاون .

وخرجت الدراسة بعدة نتائج وتوصيات منها :
_ ومن خلال مشاركة الباحثة في إعداد ومراجعة العديد من برامج إعداد معلم التربية الخاصة , كان هناك قصور في بعض مقرراتها لبرامج بعض الكليات والشعب منها عدم وجود البرنامج التربوي الفردي وايضا اساليب إعداد الوسائل التعليمية .

_ إجراء دراسات مسحية لبرامج إعداد معلم التربية الخاصة بالكليات والجامعات والوقوف على أهم الثغرات والقصور فيها .

_و إعداد كوادر متخصصة بالجامعات لتدريس مقررات إعداد معلم التربية الخاصة .

وتناول أ.د. حمد بلية العجمي قسم التربية الخاصة بكلية التربية الأساسية بالكويت باحثا تحت عنوان ” العوامل المساعدة على التربية بالقدوة “.

وقال أن الهدف من الدراسة هو الوقوف على أهم العوامل التي تساعد المعلم على الدراسة بالقدوة , والعوامل التي تساعد الطالب على التمثل والاقتداء بالاخرين .

وعرف الشخص القدوة بإنه الشخص الذي يطبق المنهج الصحيح في تصرفاته وسلوكه , والذي يطابق قوله فعله , ويكون نموذجا يقلده الاخرين .

والتربية بالقدوة هي عملية التاثر بشخصية ايجابية والتأسي بها والتأثر بسلوكها وطريقة تفاعلها مع الحياة مما يساعد في تنمية وتطوير الذات وتحديداتجاهات الفرد المقتدي .

وناقش أهم العوامل التي تساعد المعلم على التربية بالقدوة , ومنها الصفات الخلقية كمراقبة الله والإخلاص في النية والقول والعمل , والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , ومنها الصفات الشخصية مثل حسن المظهر وقوة الشخصية ونضجها ويتسم بالسمت والوقار , ومنها الصفات المهنية كرغبة أن يكون معلم وقدوة , مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة .

وناقش ايضا العوامل التى تساعد الطالب على التمثل والاقتداء بالآخرين منها الصفات الخلقية كمراقبة الله والتوكل عليه والصفات الشخصية كالاستعداد لقبول الإيحاء , الميل للاقتداء والمشاركة , الطموح والدافعية , والصفات المهنية كالتصميم والالتزام بالمهمة , وان يدرك أن القدوة بشر غير معصوم من الخطأ .

وخرجت الدراسة بعدة نتائج وتوصيات منها :
_تسليط الضوء على مفهوم القدوة وأهميته في الميدان التربوي وتدريب المعلمين على أساليبه وطرقه .

_توجيه الباحثين نحو مزيدا من الدراسات عن القدوة التربوية .

_تضمين المناهج الدراسية على مفهوم القدوة , وكيفية الاستفادة منه .

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى