تعليم

عين شمس نظمت ندوة حول أنشطة هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار

بالتعاون مع  Springer Nature

ندوة تعريفية بجامعة عين شمس حول مبادرة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدعم النشر العلمي بالتعاون مع Springer Nature

———————-

كتبت: رباب نصار

عدسة: إسلام شعبان

تحت رعاية أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، افتتح أ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة  لشئون الدراسات العليا و البحوث ، الندوة التعريفية  التي نظمتها الجامعة حول أنشطة هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بالتعاون مع

Springer Nature

وبنك المعرفة المصري.

،وذلك فى إطار المبادرة التى أعلنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدعم النشر العلمي للباحثين والعلماء المصريين.

حاضر بالندوة أ.د. ولاء شتا الرئيس التنفيذى لصندوق دعم العلوم والتنمية التكنولوجية، وبحضور نخبة من وكلاء كليات جامعة عين شمس لشؤون الدراسات العليا و البحوث و لفيف من أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة والباحثين بمختلف الجامعات المصرية.

وخلال كلمته أكد أ.د. أيمن صالح

أن الهدف من الندوة  تعريف الباحثين بكيفية الاستفادة من ميزات تغطية تكلفة النشر العلمي والتي انطلقت اعتبارا من الأول من يناير ٢٠٢٢ للمجلات المصنفة Q1,Q2 بالاضافة إلى Q3 لبعض الوقت.

لافتاً إلى أننا بحاجة لتغيير ثقافة المجتمع تجاه البحث العلمي ، بما يسمح بأن يحصل الباحث على عائد مادي جيد دون أن يتوقف الأمر على تكبده نفقات البحث العلمي فقط ، وهو ما تسعى الدولة لتحقيقه حالياً.

و أضاف أن جامعة عين شمس أعدت دوائر علمية لتعظيم الاستفادة واستثمار الامكانيات المتاحة بأعلى قدر من الفاعلية بين  التخصصات المتشابهة في مختلف الكليات.

و أنه جاري تخصيص حساب بنكي موحد لدعم الأبحاث والمشروعات البحثية لضمان المراجعة الدقيقة.

مشيراً إلى أن الجامعة وضعت لائحة داخلية للتطبيق داخل جامعة عين شمس لحماية الملكية الفكرية وهي لائحة تتوائم مع القانون المصري لحقوق الملكية الفكرية وهو تنظيم داخلي مكمل ، لافتاً أننا نسعى إلى أن تطلع الدوائر العلمية الدولية على المنتج البحثي المصري المكتوب باللغة العربية واللغات الأخرى غير الإنجليزية وخاصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية و بدأنا خطوات جادة في هذا السياق بإيجاد حلول عملية مثل دعم ترجمة أجزاء رئيسية للغة الإنجليزية .
واستعرض أ.د. ولاء شتا خطوات الحصول على دعم النشر العلمي والتي بها قدر كبير من التيسير ، بشرط
أن تكون المقالات العلمية محل التقدم للحصول على دعم النشر العلمي يكون الباحث الأول first author ومسئول التواصل مع المجلة

Corresponding author

يحملان الجنسية المصرية و إن يعمل  الباحث الراغب في النشر الدولي بأحد الجامعات أو مراكز الأبحاث المصرية وله عنوان واحد فقط هو جامعته.

و أشار إلى أن مصر أول دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا توقع شراكة في مجال النشر الدولي ، لافتاً أن  المجال الطبي هو أكثر المجالات في النشر الدولي.

و أوضح أن هدفنا زيادة ميزات البحث العلمي لصالح الباحثين المصريين في مختلف المجالات و نراهن على كم الأبحاث المتقدمة للحصول على الدعم .

و أكد أننا لدينا في مصر كنز اسمه بنك المعرفة المصري، و أننا نعمل على تشجيع رجال الأعمال للمساهمة في دعم مشروعات الابتكار وحاضنات الأعمال داخل الجامعات المصرية، لافتاً أننا نحتاج مراجعة سياسات براءات الاختراع.

أعقب ذلك فتح باب النقاش والتساؤلات للرد على استفسارات الحضور.

#مجلة _نهر_ الامل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى