الاخبار

التغيرات المناخية واضرارها الصحية على المخ البشرى

التغيرات المناخية واضرارها الصحية على المخ البشرى

الاستاذه الدكتوره يسر كاظم استاذ التغذيه الطبيه بالمركز القومي للبحوث

د/يسر كاظم أستاذ التغذية الطبية قسم التغذية – المركز القومى للبحوث

المنظومة البيئية لكوكب الأرض منظومه خارقه الدقة والجمال حيث يعيش الانسان كجزء ضئيل من هذه المنظومة، الا انعدام احترام الانسان وتقديره لها أحدث كثير من الخلل في هذه المنظومة وكان من ضمنها التغيرات المناخية. ارتفاع درجه حرارة الأرض والطقس الحاد وارتفاع معدلات الرطوبة والتصحر من ضمن هذه التغيرات التي يعاني منها كوكب الأرض الذي نعيش عليه. وحيث اننا جزء لا يتجزأ من هذه المنظومة فأي خلل بها يرتد علينا نحن البشر. وتعتبر الاخطار الصحية علي المخ البشري من اخطر هذه التداعيات. هذا المخ الذي يتحكم في قرارات وعلاقات ومزاج ونوم وحركه وجوده حياتنا جميعا.

في هذا العمل نستعرض كيف يتأثر المخ البشري بالتغيرات المناخية. فقد اثبتت الدراسات العلمية زياده معدلات الإصابة بالأمراض العصبية والنفسية والعقلية والمناعية والالتهابات والميكروبات التي تصيب المخ كنتيجة مباشره او غير مباشره للتغيرات المناخية كمثال ارتفعت معدلات الإصابة بجلطات المخ والا لزهايمر والقلق والاكتئاب والتوحد والامراض المناعية التي تصيب المخ. أيضا نتيجة لتلوث الماء والهواء والتعرض للموجات والاشعاعات الضارة يحدث خلل في نمو المخ منذ بداية تكوينه الجنيني مما ادي الي زياده معدلات التشوهات والامراض الخلقية بالمخ . ومن المؤسف ان الأطفال هم اكثرعرضه للتأثر بهذه المشاكل الصحية.

فماذا نحن فاعلون؟؟ كل في تخصصه يتناول المشكلة من زاويته الخاصة.. فنحن في تخصص التغذية نستطيع ان نساعد بنشر الوعي بالأهمية القصوى للتغذية الصحية التي تحتوي علي مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب وتصنيع مغذيات آمنه تعوض نقص الفيتامينات والمعادن الدقيقة. فقد ثبت ان معظم المشاكل الصحية الخاصة بالمخ تحدث بسبب زياده معدلات الأكسدة والالتهابات بخلايا المخ وخلل الجهاز المناعي ونقص في المعادن والفيتامينات المفيدة وزياده ترسيب المعادن الثقيلة والسموم وقله شرب الماء النقي.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى