الاخبار

تفعيل الأطر القانونية لمواجهة عمل الأطفال

توصيات الورشة الاقليمية "عمل الأطفال في المنطقة العربية والتغيرات المناخية"

 

توصيات الورشة الاقليمية “عمل الأطفال في المنطقة العربية والتغيرات المناخية”

تفعيل الأطر القانونية لمواجهة عمل الأطفال

تعظيم الاهتمام بإصلاح التعليم والمساعدة على التكيف المناخى

بحث التداعيات السلبية للمتغيرات المناخية على الأطفال

دمج قضية عمل الأطفال والعمل اللائق ضمن خطط العمل المناخي

 

تقرير: وفاء ألاجة

أوصى المشاركون بالورشة الاقليمية “عمل الأطفال في المنطقة العربية والتغيرات المناخية” التى عقدت تنفيذا لتوصيات لجنة الطفولة العربيةبالتعاون بين كل من الأمانة العامة -قطاع الشؤون الاجتماعية- إدارة الأسرة والطفولة ومنظمة العمل العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية – اجفند والمجلس العربي للطفولة والتنمية، ومنظمة العمل الدولية والبرلمان العربي للطفل،وأكد الجميع على ضرورة مواصلة العمل من أجل الحد من عمل الأطفال ووقف أسوأ أشكاله، خاصة مع تزايد الأعداد بالملايين بسبب الأزمات والجوائح الأخيرة، مما يمثل انتهاكا صارخا لحقوقهم، يدعون إلى العمل معا من أجل التحرك بفاعلية في مسار التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية والإسهام في الحد من التدهور البيئي، ويوصون بالآتي:

1. الدعوة إلى تبني سياسات اقتصادية و اجتماعية معززة ومتكاملة – تدرج قضية التغير المناخي وتعطي أولوية للفئات الهشة والضعيفة بما في ذلك الأطفال – بهدف المعالجة والتخفيف من تأثيرات التغير المناخي، والاستعداد للاستجابة العاجلة والفعالة من أجل خفض مسببات تغير المناخ، لتكون سياسات صديقة ومعاونة للتغير المناخي.

2. تفعيل ومراجعة الأطر القانونية والتشريعية الوطنية وفق الالتزامات المترتبة على الاتفاقيات والمواثيق الدولية والإقليمية من أجل مواجهة عمل الأطفال خاصة أسوأ أشكاله، وما استجد وفق المتغيرات والمستجدات الراهنة .

3. ضرورة العمل على إيلاء اهتمام متعاظم بقضايا إصلاح التعليم، مما يسهم في مساعدة الجميع على التكيف مع تغير المناخ، فالتعليم يعزز القدرة على استيعاب المعلومات، وحساب المخاطر، والاستعداد لمواجهة الصدمات المناخية والتعافي من آثارها، و يساهم في تحسين ممارسات الاستدامة ، ويتيح فرص الابتكار والإبداع والاعتماد على التكنولوجيا.

4. دمج قضية عمل الأطفال والعمل اللائق ضمن خطط العمل المناخي، وسياسات الانتقال العادلة.

5. معالجة النقص في البيانات والمعلومات بمزيد من البحث والدراسة، في مجالات التغير المناخي، لبحث التداعيات السلبية للمتغيرات المناخية على الأطفال وبشكل خاص على الفئات الضعيفة.

6. اعتبار أن الطفل شريك رئيسي في كل خطط العمل المناخي، وجعل الأطفال فاعلين في سياسات التخفيف والتكيف مع تغير المناخ، وذلك بالتعاون مع الآليات المعنية بالطفولة والمنظمات الإقليمية والدولية.

7.العمل على بناء قدرات المتخصصين في التعامل مع قضية عمل الأطفال، وفق المستجدات، وما سببته من تزايد في الأعداد وظهور أشكال وأنماط جديدة من عمل الأطفال وأسوأ أشكاله.

8.دعوة الشركاء إلى العمل على تحديث الاستراتيجية العربية للحد من عمل الاطفال وفق المستجدات.

#مجلة_نهر_الأمل

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى