الاخبار

تكريم الإعلامية عبير سلامة في احتفالية اليوم العربي للبيئة

تكريم الإعلامية عبير سلامة في احتفالية وملتقى اليوم العربي للبيئة

تقرير: وفاء ألاجة

إنطلقت إحتفالية ندوة اليوم العربي للبيئة تحت شعار: “معاً للتعافي الأخضر” فى يوم الأحد الموافق 23 أكتوبر 2022، وأقيمت الإحتفالية تحت رعايةأ.د. محمود المتيني – رئيس جامعة عين شمس، ونظمها الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة – عضو المكتب التنفيذي الدائم لملتقى الإتحادات العربية النوعية بجامعة الدول العربية وعضو منظمات المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، وكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، بالتعاون مع مركز التنمية الإدارية بالدقي، ومجلة نهر الأمل.

أقيمت الندوة برئاسة كل من أ.د. نهي سمير دنيا – عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، ود. أشرف عبد العزيز – أمين عام الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة.

وشارك في الجلسة الاولى للاحتفالية كلا من أ.د. غادة فاروق – نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأ.د. نهى سمير دنيا – عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس، ود. أشرف عبد العزيز – الأمين العام للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، والمستشار نادر جعفر – رئيس الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، والوزير المفوض الدكتور محمود فتح الله – مدير إدارة شئون البيئة بجامعة الدول العربية والأمين العام لمجلس وزراء البيئه العرب، ود. خالد فهمي – أستاذ بمعهد التخطيط القومي ووزير البيئة السابق.

وحضرها كلاً من الدكتور مهندس محمد اليماني – رئيس المجلس العربي للطاقة المستدامه، والدكتور مهندس فاروق الحكيم – أمين عام جمعية المهندسين المصرية، والمهندس الإستشاري محمد سليم – عضو مجلس إدارة المجلس العربي للطاقة المستدامة، والمهندس سعيد اللبان – الأمين المساعد للإتحاد والأستاذة عزة حسين – الأمين المساعد للإتحاد، والدكتور محمد السعيد قطب – رئيس فرع الإتحاد بمحافظة الغربية، والأستاذ خالد فاروق – رئيس فرع الإتحاد بمحافظة الجيزة.

وشاركت الاعلامية عبير سلامة بورقة بحثية حول “الدور الإعلامي في التوعية بالتغيرات المناخيه”، أشارت فيها لدور الإعلام، فهو يثقف أفراد المجتمع ويمكنه توجيه الفكر وتقويم السلوك وذلك عبر وسائله الإعلامية المختلفة سواء التقيلدية أو الحديثة عبر الوسائط التكنولوجية الرقمية التي لا يكاد يخلو من امتلاكها فرد سواء كبير أو صغير، ومن خلال امتلاك الإعلام لأدوات متنوعة وعديدة، وباستخدام قوالب إعلامية أو فنون صحفية مختلفه يمكنه تغيير الفكر وتنمية الإدراك من ثم يتغير السلوك، وكلما وضع المحتوى الإعلامي في قالب ممتع وجاذب كان أكثر انتشاراً و تاثيراً على المتلقي.

وأكدت على أهمية أن يغلف المحتوى المرسل بالأمل والتفاؤل، فإذا تسرب اليأس من خلال المحتوى الإعلامي  لن تكون هناك الفائدة المرجوة من الرسالة المراد بثها بل يمكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية.

ونوهت إلى أهمية الإستدامة في التوعية، فمع تكرار الرسالة يتحقق الهدف منها، مشيرة إلى أن التوعية الإعلامية بالتغيرات المناخيه اشتملت على عدة إتجاهات متوازية من التعريف بمفهوم التغيرات المناخية وكل المصطلحات المتعلقة بها مثل الإحتباس الحراري، والبصمة الكربونية، والغازات الدفيئة إلى آخره من المصطلحات الأخرى وصولاً إلى الأسباب التي أدت إلى حدوثها وآثارها الىي يعاني منها العالم كله من ارتفاع مستوى سطح البحر وارتفاع متوسط درجة الحراره وانخفاض في جودة مستوى الهواء نفسه، والتصحر، وزيادة معدل الكوارث البيئية، وحرائق الغابات، والجفاف، وتلف في المحاصيل، والفيضانات، وارتفاع نسبة الفقر.

تكريم الاعلامية عبير سلامة

وقامت الدكتورة نهى سمير –  عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، ود. أشرف عبد العزيز – أمين عام الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، والوزير المفوض د. محمود فتح الله – مدير ادارة البيئة بجامعة الدول العربية وأمين عام وزراء البيئة العرب بتكريم الإعلامية عبير سلامة – المدير التنفيذي لمجلة نهر الأمل والمستشار الإعلامي للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة.

ومن جانبها قامت الإعلامية بتوجيه الشكر للقائمين على الاحتفالية  من جامعة عين شمس، والاتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى