الاخبار

تكريم السفير مصطفي الشربيني بجامعة المنوفية

تكريم السفير مصطفي الشربيني بجامعة المنوفية

بواسطة/فتحية علي

تكريم السفير مصطفي الشربيني بجامعة المنوفية حيث قدم له درع الجامعة دكتور حازم ابراهيم صالح نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون الدراسات العليا والبحوث ، اليوم الثلاثاء الموفق ٥ ديسمبر ٢٠٢٣ علي هامش فعليات مؤتمر المستقبل الأخضر والتوجه نحو التحول لجامعة صديقة للبيئة الذى يعقد على مدار يومين.

وأوضح الدكتور أحمد القاصد أن المؤتمر يتواكب مع انعقاد مؤتمر cop 28 الذى يعقد فى الإمارات، ويهدف إلى المساهمة فى جهود الدولة ووزارة التعليم العالى لوضع استراتيجيات فعالة للمحافظة على البيئة، مؤكدا حتمية الحفاظ على البيئة والتوجه نحو الأخضر وأن جامعة المنوفية تسعى إلى تحقيق الريادة فى هذا الشأن.
وأشاد الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات وضيف شرف المؤتمر بمبادرات الجامعة المتمثلة فى ملتقى التوظيف ومصنع السجاد وغيرها من مبادرات جامعة المنوفية التى تسهم فى مواجهة التحديات الاقتصادية التى تواجهها مصر فالمشروعات الصغيرة توجه وطنى يحتاج إلى بذل المزيد من الجهود من أجل تسريع أثرها الإيجابى على الاقتصاد المصرى.

كما ألمح أمين الأعلى للجامعات إلى تبنى وزارة التعليم العالى الكامل لهذه الأفكار من خلال الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى المصرى، والتى تركز على الإمكانات المتوافرة لكل إقليم فى مصر ، وأشار رفعت إلى أن الحكومة المصرية تضع ملف التغيرات المناخية على رأس أولوياتها، وتعمل على دمج هذا الموضوع فى عمل جميع المؤسسات المصرية.

كما أكد أن وزارة التعليم العالى تعمل دائما على المساهمة فى هذه الجهود من خلال إنشاء الصندوق الأخضر لدعم الاقتصاد الأخضر والاستدامة في مواجهة تغير المناخ ، وأعلن عن إطلاق النسخة الثالثة من مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة من جامعة المنوفية.

حيث تحدث السفير مصطفى الشربيني رئيس الكرسي العلمي للبصمة الكربونية والاستدامة بالألكسو بجامعة الدول العربية عن معايير الإفصاح العالمية للاستدامة وتقييم مخاطر المناخ ISSB و التوجيه بمعايير الاستدامة الاوروبية CSRD وآلية تعديل حدود الكربون CBAM ، كما ا ضح سيادته كيفية حساب الانبعاثات الكربونية وفقا لارشادات الهيئة الدولية الحكومية للأمم المتحدة IPCC ، ضرورة التوافق للمصدرين مع حساب الانبعاثات الكربونية وفقا لبروتوكول الغازات الدفيئة، لكي لا يفقد حصته السوقيه في الأسواق العالمية

وأكد الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ورئيس المؤتمر أن الجامعة لا تتوانى في بذل كل الجهود من أجل التحول إلى جامعة صديقة للبيئة.

يذكر أن المؤتمر يناقش العديد من الأفكار وأوراق العمل حول موضوعات مستقبل الطاقة الجديدة والمتجددة والتغيرات المناخية والبصمة الكربونية والاستدامة والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وعلى هامش المؤتمر أقامت الجامعة ملتقى للتوظيف يوفر أكثر من 1000 فرصة عمل لخريجي جامعة المنوفية، وذلك بالتعاون مع مديرية العمل بالمنوفية وتحت إشراف جمعية الخريجين كنوع من الربط بين الجامعة وسوق العمل، كما نظمت الجامعة معرضا للمنتجات الصديقة للبيئة للشركات و وحدات الإنتاج التابعة لجامعة المنوفية.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى