الاخبار

تأثير برامج المسؤولية الإجتماعية للشركات على التنمية المستدامة

رسالة دكتوراه للباحث عايض القحطاني

 

“تأثير برامج المسؤولية الإجتماعية للشركات على التنمية المستدامة”.. رسالة دكتوراه للباحث عايض القحطاني

كتب / حامد خليفة

ناقش الباحث عايض بن علي القحطاني رسالة الدكتوراه في إدارة الأعمال DBA تحت عنوان “تأثير برامج المسؤولية الإجتماعية للشركات على التنمية المستدامة .. دراسة تطبيقية بالشركات الوطنية والأجنبية العاملة بقطاع الصناعات البتروكيماوية بالمملكة العربية السعودية” بمقر الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية – بمدينة الشيخ زايد بالقاهرة.

وقد تكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور/ محمد محمد إبراهيم أستاذ إدارة الأعمال -رئيس جامعة المنوفية الأسبق “رئيسًا للجنة”والدكتور/ عبد السلام محمود أبو قحف أستاذ إدارة الأعمال الدولية بكلية التجارة – جامعة الإسكندرية “عضوًا ومشرفًا” والدكتور عبد العزيز على حسن أستاذ ورئيس قسم إدارة الأعمال وكيل كلية التجارة للدراسات العليا والبحوث الأسبق “عضوًا” والدكتور فيصل بن عبد الكريم الخميس أستاذ إدارة الأعمال المشارك بكلية الإقتصاد والإدارة- عميد أعضاء هيئة التدريس الأسبق بجامعة القصيم.

وأستهدفت الدراسة التعرف عن مدى تأثير برامج المسؤولية الإجتماعية للشركات على تحقيق التنمية المستدامة بقطاع الصناعات البتروكيماوية في المملكة العربية السعودية

كما ركزت الدراسة على ثلاثة محاور رئيسية: المسؤولية الإجتماعية للشركات والتنمية المستدامة والعلاقة بينهما بإستخدام المنهج الوصفي التحليلي وتمثل مجتمع الدراسة في المديرين ومساعديهم العاملين بالإدارات ذات العلاقة بممارسة برامج المسؤولية الإجتماعية وذلك في (5) شركات بقطاع الصناعات البتروكيماوية بالمملكة العربية السعودية الواردة ضمن قائمة هيئة سوق المال السعودي (تداول) لعام 2023م والتي تأتي ضمن قائمة أكبر (100) شركة في قطاع الصناعات البتروكيماوية على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية.

وقد توصلت نتائج الدراسة إلى إهتمام وتوجه الشركات نحو تنفيذ برامج المسؤولية الإجتماعية للشركات كما أظهرت النتائج وجود تأثير ذو دلالة معنوية للبعد الإقتصادي والبعد الخيري للمسؤولية الإجتماعية على تحقيق البُعد الإجتماعي والبُعد البيئي للتنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية مما يشير إلى أن تنفيذ برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات يُمكنّ أن يساهم بشكل إيجابي في تحقيق التنمية المستدامة للبُعد الإجتماعي والبيئي.

وبناءً على نتائج الدراسة فإن تعزيز البُعد الاقتصادي للمسؤولية الإجتماعية يُمكن أن يتم من خلال التركيز على تحقيق الأرباح وتعزيز المنافسة العادلة وإستخدام التكنولوجيا الحديثة. ويمكن أيضًا دمج البُعد الخيري للمسؤولية الإجتماعية لتعزيز الجهود الإجتماعية والبيئية للشركات. بالإضافة إلى ذلك تشجع الدراسة على تكثيف الجهود البيئية من خلال حماية الموارد الطبيعية ومعالجة الإنبعاثات الكربونية ودعم المشروعات البيئية.

الجديرُ بالذكر أن الدراسة أوضحت بأن قطاع الصناعات البتروكيماوية في المملكة العربية السعودية يشكل أحد الركائز الرئيسية للإقتصاد ومـن المتوقـع أن ينمـو سـوق المـواد الكيماويـة عـلى مسـتوى العالـم بمعـدل سـنوي3.7%، مما يضاعف حجم الإنتاج من 1870 طن سنوياً في عام 2020م إلى 3867 طن سنوياً بحلول عام 2040م كما أوضح ذلك (تقرير الإستراتيجية الوطنية للصناعة،2022) وفي نفس الوقت فإن الآثار السلبية (كالإنبعاثات الحرارية، والتلوث البيئي إستنزاف الموارد الطبيعية،… الخ) للنشاط الصناعي لهذه الشركات قد يكون من الخطورة بمكان على أي مجتمع إذا لم يتم الأخذ بمضامين وتطبيقات وممارسات المسؤولية الإجتماعية وتأثير برامجها على التنمية المستدامة وقد وضعــت المملكـة العربيـة السـعودية رؤيـة 2030 بالإتساق مــع الأهداف التــي وضعتهــا الأمم المتحــدة (SDGs) وارتبطــت بموضــوع الإستدامة، وذلــك بالتركيــز علــى ثلاثــة محــاور رئيســة وهــي: المجتمــع الحيـوي، الإقتصاد المزدهـر، والوطـن الطمـوح، بمــا يتفــق فــي المجمــل مــع أبعــاد التنميــة المســتدامة وهــي: العدالــة الإجتماعية، والنزاهــة الإقتصادية والســلامة البيئيــة.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة منح الباحث/ عايض بن علي القحطاني درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال (DBA) وأشادت بمضمون وأهمية موضوع الدراسة في الوقت الراهن والتوصية بنشر الرسالة.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى