توعية وإرشاد

اَثار الكافيين والتدخين بعد الإفطار اليوم الخامس لحملة “وعيك هيفرق”

اليوم الخامس لحملة "وعيك هيفرق"

اَثار الكافيين والتدخين بعد الإفطار 

اليوم الخامس لحملة “وعيك هيفرق”.

يزداد الإقبال على تناول مشروبات الشاي والقهوة والتدخين عقب الإفطار مباشرة ..

ما اَثار هذه العادة السيئة علي الصحة؟

ضمن فعاليات اليوم  الخامس من حملة “وعيك هيفرق” التي تنظمها مجلة نهر الأمل بالتعاون مع المركز القومي للبحوث وبمشاركة الأتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة والمؤسسة العربية الإفريقية للأبحاث والتنمية المستدامة كتب : أ.د/ أحمد محمد سعيد حسين استاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية وعميد معهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية السابق ورئيس قسم الصناعات الغذائية.

أ.د أحمد محمد سعيد حسين
رئيس قسم الصناعات الغذائية

يعد الشاي ثاني أكثر المشروبات استهلاكاً بعد الماء في العالم، وتختلف أنواع الشاي إعتماداً على إختلاف طرق حصاده وتجهيزه، كما أن عملية صنع الشاي الأسود تتضمن تعريض أوراقه للأكسدة التي تحدث من خلال جعل الأوراق معرضة للهواء لفترة طويلة، فتقوم الإنزيمات بتحليل المواد الكيميائية الموجودة في الأوراق، وينتج لونها البني ورائحتها المألوفة، وهذه الأكسدة قد تعطي فوائد غذائية للشاي الأسود غير موجودة في الشاي الأخضر.

ولكن ما هي أضرار شرب الشاي بعد الأكل؟

يعد تقليل إمتصاص الحديد في الجسم من أهم أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة.

حيث أن الشاي يحتوي بوفرة على مجموعة من المركبات تعرف بأسم التانينات (Tannins)، التي لها القدرة على الإرتباط مع الحديد الموجود في بعض المصادر الغذائية، مما يمنع إمتصاصه في الجهاز الهضمي، ويعد نقص الحديد أحد أكثر الحالات الشائعة عالمياً لنقص العناصر الغذائية في الجسم، والذي بدوره قد يسبب الإصابة بفقر الدم، وفي حال كان الشخص يعاني من إنخفاض مستويات الحديد لديه، فإن شرب الشاي بكثرة قد يؤدي إلى تفاقم هذا النقص.

وبما أن النسبة الدقيقة للتانينات في الشاي يمكن أن تختلف إختلافاً كبيراً إعتماداً على نوع الشاي المستخدم وطريقة إعداده، فلابد من الحد من شرب الشاي إلى 3 أكواب أو أقل في اليوم الواحد.

فقد يكون ذلك أكثر أماناً لمعظم الأشخاص،إذا كان الشخص يعاني من نقص الحديد ولكنه يريد أن يستمتع بشرب الشاي، فيفضل أن يشربه في الفترة بين الوجبات الغذائية، حيث يجب أن يفصل بين الطعام والشاي ساعة على الأقل.

لذا ينصح بتجنب تناول الشاي عند تناول مكملات الحديد أو بعد تناول وجبة غنية بالحديد لتجنب أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة.

أضرار عامة لشرب الشاي:

يعد شرب الشاي بكميات معتدلة بشكل عام، آمناً لمعظم الناس، ولكن شربه بكميات كبيرة تتجاوز أربعة أو خمسة أكواب يومياً قد يسبب مشاكل صحية عديدة نتيجة للأثار الجانبية المرتبطة بالكافيين الموجود في الشاي، وقد تشمل ما يلي:

1- القلق والصعوبة في النوم.

2- سرعة التنفس.

3- صداع.

4- كثرة التبول.

5- عدم انتظام نبضات القلب.

6- غثيان وتقيؤ.

7- العصبية والأرق.

8- اصفرار الأسنان.

فوائد شرب الشاي:

بعد التعرف على أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة، لابد من إلقاء نظرة عامة حول فوائد شرب الشاي بأنواعه إليكم فيما يأتي:

– تقلل العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأسود والأخضر من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، وتحمي القلب من تصلب الشرايين.

– تساعد مكونات الشاي الأسود في الحفاظ على ضغط الدم ضمن مستوياته الصحية.

– يساعد شرب الشاي الأسود على التقليل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

– قد يساعد في تحسين كثافة العظام والوقاية من الإصابة بإلتهاب المفاصل الريماتويد.

– يساعد تناول الشاي الأسود على الوقاية من مرض باركنسون.

– يساعد على تحفيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة الموجودة في المعدة مثل البيبسي، وبالتالي المساعدة في عملية الهضم.

– يوفر الراحة من الغازات المعوية في بعض الحالات المرضية للأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي.

حملة وعيك هيفرق

أضرار التدخين بعد الإفطار في رمضان:

– التدخين بعد الإفطار في رمضان عادة سيئة جداً وضارة بالصحة، ويمارسها كثير من الرجال بل والنساء أيضا، فما أن يحين موعد الإفطار إلا وتجد السيجارة في يد المدخن، ومنهم من ينتظر حتى ينتهي من تناول بعض الطعام الخاصة بوجبة الإفطار، وكلاهما أمر خطير وله عواقب وخيمة قد تصل إلى حد الوفاة في بعض الحالات، فما هي أضرار التدخين بعد الإفطار؟.

أضرار التدخين بعد الإفطار في رمضان، حذر الأطباء من ذلك موضحين أهم الآثار السلبية التي تترتب على ذلك، أكدت العديد من الدراسات العلمية التي طرحت في ذلك الصدد أنه يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والرئتين والأوعية الدموية، لأنه يزيد من ضربات القلب ويزيد من إحتمالات الإصابة بجلطات في القلب، وكذلك زيادة إحتمالات حدوث الذبحة الصدرية بسبب قصور الشريان التاجي، كما أن ضعف جهاز المناعة لدى المدخنين أحد أهم أضرار التدخين بعد الإفطار مباشرة في رمضان.

#مجلة_نهر_الأمل

#حملة_وعيك_هيفرق

#وعيك_هيفرق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى