توعية وإرشاد

تغذية كبار السن في رمضان اليوم الرابع لحملة “وعيك هيفرق”

وجبة الافطار والسحور في رمضان لكبار السن

تغذية كبار السن في رمضان.

اليوم الرابع لحملة “وعيك هيفرق”.

وجبة الافطار والسحور في رمضان لكبار السن.

ضمن فعاليات اليوم  الرابع من حملة “وعيك هيفرق” التي تنظمها مجلة نهر الامل بالتعاون مع المركز القومي للبحوث وبمشاركة الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة والمؤسسة العربية الافريقية للابحاث والتنمية المستدامة كتبت: د.منى محمد حسين –قسم  التغذية وعلوم الأطعمة – المركز  القومى للبحوث.

يستحب أن يبدأ الفرد وجبة الإفطار بتناول مقدار من الشوربة الدافئة منزوعة الدسم، أوثلاث حبات من التمر منقوع فى اللبن (إتباعاً للسنة النبوية الشريفة) وذلك لتنبيه الجهاز الهضمي بعد هذه المدة بدون طعام.

مد الجسم بالفيتامينات كفيتامين “B12” فهو مهدئ للأعصاب وأيضاً الكالسيوم لتقوية العظام والحديد لعلاج الأنيميا التي يعاني منها كثير من كبار السن.

تناول البروتين إما حيواني مثل (الدواجن – الأسماك – اللحوم) أو بروتين نباتى مثل (العدس – الفاصوليا البيضاء – اللوبيا)، كذلك الفول ويضاف إلى ذلك طبق من الخضار المطبوخ والخضروات الطازجه “كطبق سلطة” ويفضل أن تتعدد به الألوان، وكذلك يجب إحتوائه على الخضروات الورقية لما تحتويه من فيتامينات ومعادن وألياف غذائية يحتاجها المسن نظراً لأنها تعالج الإمساك والذي يعاني منه معظم كبار السن.

حملة وعيك هيفرق

يجب أن تحتوي الوجبة على مصدر للكربوهيدرات مثل (الخبز كامل الحبة – الأرز – المكرونه) والتي يفضل إعدادها بإستخدام قليل من الدهون الغير مشبعة (كزيت نباتى مخصص لأغراض الطهى).

أما فى الفترة المسائية بين الإفطار والسحور بحوالي ساعتين ونصف يمكن تناول ثمرة واحدة من الفاكهة الطازجة المتوفرة فى الموسم، أو تناول كمية من المكسرات بدون ملح ويجب الإمتناع عن الحلويات الشرقية بجميع أنواعها (الكنافة – البسبوسة والقطايف … إلخ) لإحتوائها على كمية كبيرة من السكر والتى تؤدى إلى إرتفاع مستوى السكر فى الدم، ويمكن تناول كوب من عصائر الفاكهة الطبيعية مثل (البرتقال – الجوافة – الفراولة).

وجبة السحور ممكن أن تحتوي على كمية صغيرة من الفول أو الجبن البيضاء قليلة الملح ويضاف لها الطماطم أو الخيار مع خبز كامل الحبة والبيض والذى يفضل أن يكون مسلوق والمسموح به من 2 – 3 بيضة في الأسبوع.

محافظة المسن على تناول كوب من الزبادى منزوع الدسم، وذلك لإحتوائه على بكتريا صديقة للإنسان تعمل على خفض الكولستيرول فى الدم وأيضاً تعمل على ضبط ضغط الدم.

تناول من 2 – 3  لتر ماء يومياً من خلال شرب الماء أو تناول العصائر الطبيعية الغير محلاة، وكذلك الأعشاب الصحية مثل (الينسون والقرفة والنعناع) وأيضاً تناول الخضروات والفواكه العالية المحتوى من الماء مثل الخيار والبطيخ والكنتالوب مع عدم الإكثار منها.

الإبتعاد تماماً عن تناول المشروبات الغازية والمنبهات مثل (الشاى والقهوة) لأنها تسبب زيادة فى فقدان السوائل من الجسم (مضرة للبول) وتزيد الإحساس بالعطش خلال فترة الصيام.

#مجلة_نهر_الأمل

#حملة_وعيك_هيفرق

#وعيك_هيفرق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى