توعية وإرشاد

انطلاق حملة توعية ضد مرض قصور الغدة الدرقية

بالتعاون مع الجمعية المصرية للغدد الصماء والسكر وتصلب الشرايين

انطلاق حملة توعية ضد مرض قصور الغدة الدرقية بالتعاون مع الجمعية المصرية للغدد الصماء والسكر وتصلب الشرايين

تغطية اخبارية /ريم القصاص

شهدت مجلة نهر الأمل حضور المؤتمر صحفي لاطلاق الحمله التوعويه عن قصور الغدة الدرقية بالتعاون مع الجمعية المصرية للغدد الصماء والسكر وتصلب الشرايين وقد حضر الندوة مجموعة من الدكاترة المتخصصين فى قصور الغدد الصماء، استشارى السكر والغدد الصماء بكلية الزقازيق وطب السويس الدكتور عباس عرابى ، استاذ باطنة وسكر غدد صماء بكلية طب القصر العينى الدكتورة هاله كحلة ، استشارى غدد صماء وسكر بجامعة عين شمس الدكتورة نجلاء القبانى .

تحدث الدكتور عباس عرابى استشارى السكر والغدد الصماء بكلية الزقازيق وطب السويس قصور الغدة الدرقية اضطراب في الغدد الصماء حيث لا تنتج الغدة الدرقية (الغدة على شكل فراشة الموجودة في أسفل الرقبة) ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية اللازم لعمل الجسم بشكل طبيعي.
وأضاف قد يؤدي انخفاض هرمون الغدة الدرقية في الدم إلى إبطاء معدل نمو الطفل وأعراض أخرى مثل (التعب ،زيادة الوزن ،الإمساك ،التأخر المعرفي).

وأشار لأسباب قصور الغدة الدرقية عند الأطفال التاريخ المرضى للعائلة والأصغر سنًا إما يولدون مصابين باضطراب الغدد الصماء أو يتطورون لاحقًا في مرحلة الطفولة ، فالأ فراد الذين يعانون من بعض الحالات الخاصة يكونون أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية في وقت لاحق من حياتهم يتضمن ذلك أمراض مثل: (اضطراب الكروموسومات ،اضطراب في المناعة الذاتية قلة، زيادة تناول اليود ،إصابة الغدة الدرقية ،إشعاع في الرأس والرقبة ،اضطراب الغدة الدرقية غير المُدار عند الأم أثناء الحمل ).

وأضافت الدكتورة هاله كحلة استاذ باطنة وسكر غدد صماء بكلية طب القصر العينى تختلف أعراض قصور الغدة الدرقية عند الكبار والأطفال حسب أعمارهم وتظهر العلامات عند الأطفال حديثي الولادة بعد أسابيع أو شهور قليلة من ولادتهم. تشمل العلامات الشائعة ما يلي: (اصفرار الجلد ،بياض العينين ،إمساك ،قلة الشهية ،جلد بارد ،بكاء أقل ،تنفس ثقيل ،قلة النشاط).

وقالت الدكتورة نجلاء القبانى استشارى غدد صماء وسكر بجامعة عين شمس تختلف طريق علاج قصورالغدة الدرقية للأطفال حديثي الولادة والأطفال الأصغر سنًا اعتمادًا على شدة الحالة ، وأنه من الضرورى الحصول على العلاج المناسب لقصور الغدة الدرقية للتحكم في الأعراض ،قد يؤدي عدم علاج قصور الغدة الدرقية إلى مشاكل في الجهاز العصبي أو تأخيرات في النمو .

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى