ثقافة

الصحراء البيضاء كنز من العجائب في مصر.

أمل صليب

الصحراء البيضاء White Desert، هي محمية طبيعية إلي الشمال من واحة الفرافرة، محافظة الوادي الجديد، مصر، على مسافة حوالي 500 كيلومتر من القاهرة ولقد تم إعلانها محمية طبيعية عام

سميت بالصحراء البيضاء لأنها تملك اللون الأبيض الذي يغطي معظم أرجائها، وتبلغ مساحتها الإجمالية 3010 كيلو متر مربع

وتشتهر المحمية بصخرة طباشيرية ضخمة، كما تحتوي على العديد من التشكيلات التي تشكلت نتيجة لعاصفة رملية عرضية ضربت المنطقة، وتعد واحة الفرافرة والصحراء البيضاء من أشهر الوجهات السياحية في المنطقة، كما تعتبر موقع شهير موقع لرحلات التخييم.

تعريف

الصحراء البيضاء مكان اكثر من رائع لم تراه من قبل، تقع هذة الصحراء في مصر على بعد 45 كيلومتراً لإلى الشمال من واحة الفرافرة بمحافظة الوداي الجديد على مسافة حوالي 500 كيلو متر من القاهرة.

وام الاعلان هذة المنطقة محمية طبيعية في عام 2002 وسيمت هذة المنطقة بلصحراء البيضاء لانة ينتشر فيها اللون الأبيض الذي يغطي معظم أرجائها وهو بلطبع لو الرمال وتبلغ مساحتها الإجمالية 3010 كيلومتر مربع

المعالم الطبيعية
من احد معالمها المميزة لها هي الصحخور الضخمة الطباشيرية والعديد من التشكيلات الصخرية التي تم تكوينها نتيجة للعواصف الرميلة العرضية في المنطقة.

وتعد واحة الفرافرة والصحراء البيضاء المكان النموذجي للزيارة من قبل طلاب المدارس في مصر كما انها تعد موقع مميز لرجلات التخييم.

الصحراء البيضاء..أول حديقة جيولوجية مصرية تتوفر فيها المعايير التي حددتها اليونيسكو، والصحراء البيضاء محمية طبيعية، بموجب قرار صادر عن مجلس الوزراء المصري.

تحتوي الصحراء البيضاء على مجموعة من الكثبان الرملية والوديان التي بها غطاء نباتي يحتوي على معظم الأحياء البرية التي تعيش في المنطقة، كما تحتوي على آثار وأدوات ترجع إلى عصر ما قبل التاريخ، كما يوجد بها بقايا من مقابر وكهوف نادرة ومومياوات قديمة.

تكونت تكلسات الصحراء البيضاء من 80 مليون سنه وتعتبر تكلساتها من النوعيات الفريدة التي تسمى الكارست وهي ظاهرة جيولوجية قديمة جدا، وقد كونت هذه التكلسات بمرور الزمن عليها كهوفا والتي تحولت بدورها بفعل عوامل التعرية إلى بلورات مرتفعة من خام الكالسيت على أشكال مختلفة مثل نبات عش الغراب وأشكال أخرى مختلفة، وأصبحت لها منطقة خاصة تسمى منطقة المشروم وهي جاذبة السياح بشدة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى