ثقافة

المدرسة الشتوية الثالثة للأطياف 28_24 فبراير 2021

برعايةرئيس المركز القومي للبحوث و رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية

المدرسة الشتوية الثالثة للأطياف
24 – 28 فبراير 2021

عبير سلامة

الاطياف علم يهدف الي دراسة تأثير الموجات الكهرومغناطيسية علي المادة وتعتبر وسيلة اساسية لدراسة المواد والخلايا بل ويمتد التأثير الايجابي لهذا العلم الي دراسة الكواكب والنجوم وكل ما يحيط بنا في الكون من خلال رصد وتحليل الاطياف التي تأتي الينا من الفضاء.

وبصفه عامه يعتمد علم الطيف المتعدد الفروع علي مصدر الموجات الكهرومغناطيسية من ناحية وعلي طبيعة الماده محل الدراسة من ناحية اخري وهو ما يحدد مجال وفرع الاطياف المناسب للدراسة وبالتالي للتطبيق.

والأطياف لها شقين الاول شق عملي يعتمد علي التجهيزات والمعامل والأخر شق نظري يعتمد علي البرامج والحاسبات والاثنين انصهرا معا لدراسة ما يدور حولنا علي الارض وما يدور في الفضاء وفي الكون كله.

وتقوم وحده الاطياف و النمذجة الجزيئية بالمركز القومي للبحوث بالتعاون مع مختلف المعاهد والجامعات خصوصا في نشر الوعي والثقافة العلمية المتعلقة بتطبيقات الأطياف وهو ما دعي الي تنظيم مدرسه لعلوم الاطياف يتم فيها تدريس اساسيات الاطياف وعدد من التطبيقات المهمة تختلف من عام الي اخر حسب المشاركين.

وهذا العام يتم تنظيم المدرسة الثالثة للأطياف في الاسبوع الاخير من شهر فبراير بالاشتراك بين المركز القومي للبحوث وبين المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وذلك برعاية كريمة من كل من
الاستاذ الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث والسيد الاستاذ الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية وبرئاسة الاستاذ الدكتور مدحت ابراهيم رئيس شعبه البحوث الفيزيقية بالمركز القومي للبحوث..رئيس المدرسة أ.د.مدحت احمد عبدالخالق ابراهيم

ويتم التنظيم من خلال شراكه بين وحده الاطياف و النمذجة الجزيئية بالمركز مع وحده النانو تكنولوجى بالمعهد. يشارك في مدرسة هذا العام مشاركين بلغ عددهم 78 مشاركا من مختلف الجامعات ومراكز الابحاث المصرية تم تقسيمهم الي 6 مجموعات تتناول تطبيقات علوم الفضاء والبيئة والفيزياء الحيوية وعلوم المواد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى