ثقافة

توصيات ملتقى”الإسهام العربي في الثقافة العالمية”

بكلية الألسن بجامعة عين شمس

توصيات الملتقى الفكرى بألسن عين شمس بعنوان “الإسهام العربي المعاصر في الثقافة العالمية”
إنتهت وقائع الملتقى الفكرى لكلية الألسن بجامعة عين شمس، المقام بعنوان”الإسهام العربي المعاصر في الثقافة العالمية”، تحت رعاية أ.د.محمود المتيني رئيس الجامعة، ، أ.د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ.د.سلوى رشاد عميد الكلية، بعدة توصيات، حيث شهدت جلسات المؤتمر جلسة أولى أدارها أ.د.ماجد الصعيدي أستاذ الأدب و النقد بالكلية، ومشاركة كل من: أ.د.مجدي يوسف رئيس الرابطة الدولية لدراسات التداخل الحضاري، أ.د.محمد رؤوف حامد أستاذ علم الادويه بهيئة الرقابة الدوائية بالقاهرة، أ.د.حامد الموصلي أستاذ هندسة الإنتاج بكلية الهندسة، أ.د.علي الغتيت أستاذ القانون الدولي و المقارن بجامعة عين شمس، كما شهدت الجلسة الثانية بعنوان “إسهامات عربية بين الأمس واليوم”، التى أدارتها أ.د.نجوى عمر رئيس قسم اللغة العربية بالكلية، بمشاركة كل من : سها محمود محمود : جهود العلماء و اللسانيين العرب في حوسبة اللغة العربية د٠ نفين محمد البيروني فيلسوف الحضارات.
وأقرت اللجنة المنظمة لفعاليات الملتقى برئاسة أ.د.سلوى رشاد عميد الكلية، و عضوية أ.د.م.يمنى عزمي مقرر لجنة العلاقات الثقافية، و أ.د.ماجد مصطفى الصعيدي أستاذ الأدب والنقد بكلية الألسن ومنسق عام المنتدى، عدة توصيات هامة خلال فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بالكلية وهي:
١- ضرورة التواصل المنهجي بين أقسام وكليات الجامعة للعمل على إنتاج المصطلحات العلمية في كافة المجالات المعرفية بهدف توحيدها وتعميمها من أجل تفعيل المنظومة المعرفية والتحرر من وضعية الجزر المنعزلة بين الأقسام العلمية داخل الجامعة.
٢- إنشاء مركز بحثي يحقق التعاون بين كافة أقسام وكليات الجامعة في جميع التخصصات في اطار دعم الدراسات البينية وفقا لإستراتيجية الجامعة و إستراتيجية الدولة ٢٠٣٠.
٣- العمل على تنشيط الترجمة من العربية وإليها، وإنشاء قواعد بيانات يتم تغذيتها وتحديثها دوريًّا من أجل التنسيق بين الجهات المعنية بالترجمة والتعريب في مصر والوطن العربي.
٤- التخطيط لإصدار عدد من الكتب المترجمة والمعاجم المتخصصة بكلية الإلسن، وتسويقها على أوسع نطاق.
٥- العمل على صياغة بروتوكول تعاون بين كلية الألسن ومكتبة الإسكندرية في مجال الترجمة والتدريب، وتبادل الكتب والإصدارات الدورية.
٦- تفعيل دور وحدة رفاعة بكلية الألسن في الإعلان عن برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في دورات أرضية وعن بُعد، وإصدار سلسلة كتب تعليمية لمستوى المبتدئين وحتى المستويات المتقدمة.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى