ثقافة

حدث فى يوم السبت20 يونيو

أمل صليب

الانقلاب الصيفي أو عيد منتصف الصيف هو حدث فلكي يقع عندما يكون القطب الجغرافي أو الحركة الدورانية لنصف كوكب ما (نصف شمالي أو جنوبي) موجها نحو النجم الذي يستقبله. بالنسبة للأرض، فإنه في الانقلاب الصيفي يكون ميلان محورها نحو الشمس بدرجة أقصاها 23.44° (لذلك فإن ميل الشمس عن خط الاستواء السماوي يبلغ °23.44+ في سماء النصف الشمالي و°23.44– في سماء النصف الجنوبي). ويحدث ذلك مرتان في السنة (مرة لكل نصف أرضي) عندما تبلغ الشمس أقصى ارتفاع لها كما ترى من القطب الشمالي أو الجنوبي.

يقع الانقلاب الصيفي في غضون فصل الصيف في نصف الأرض الذي يقع فيه. وهذا هو انقلاب يونيو في النصف الشمالي أو انقلاب ديسمبر في النصف الجنوبي. يقع هذا الانقلاب في النصف الشمالي للأرض بين 20 و22 يونيو من كل عام، وذلك حسب التذبذب في التقويم، وبين 20 و23 ديسمبر كل سنة في نصف الأرض الجنوبي. ويشار إلى نفس التواريخ لكن بنصفي الأرض معكوسين بالانقلاب الشتوي.

وكما ترى من قطب جغرافي، تبلغ الشمس ارتفاعها الأقصى من السنة أثناء الانقلاب الصيفي. وفي خط العرض ذاك لا يحل الليل بقدر ما يبقى الوقت زوالاً. ويرمز منتصف الصيف إلى اليوم الذي فيه يجري الانقلاب. يشهد يوم الانقلاب أطول فترة من ضوء الشمس خلال النهار، باستثناء المناطق القطبية، حيث تبقى الشمس 24 ساعة متواصلة كل يوم لمدة تتراوح ما بين عدة أيام إلى 6 أشهر حول الانقلاب الصيفي.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%86%D9%82%D9%84%D8%A7%D8%A8_%D8%B5%D9%8A%D9%81%D9%8A

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى