ثقافة

حصد د.احمد العليمى على 6 جوائز أمريكية

تتويجا لعمله على تطوير تغذية الأبقار.

حصد الدكتور احمد العليمى – باحث تغذية الحيوان بالمركز القومى للبحوث – على 6 جوائز أمريكية مرموقة تتويجا لعمله على تطوير تغذية الأبقار. تخرج الدكتور احمد العليمى فى كلية الزراعة بجامعة القاهرة ثم حصل على الماجستير فى تغذية الدواجن من الجامعة نفسها عن دراساته لتحسين اعلاف دجاج انتاج اللحم (دجاج التسمين) وذلك عن طريق إضافة العناصر المعدنية فى العليقة من مصادر حديثة غير تقليدية تعرف ب “المعادن العضوية أو المخلبيات”. وهو ما اسهم فى تخفيض تكاليف الإنتاج ب 15% وزيادة انتاج اللحم وتقوية عظام الطيور للحفاظ عليها فى افضل حالاتها الصحية لحين الدبح. وعقب حصوله على الماجستير،

تنقل الدكتور احمد العليمى بين عدة دول اوروبية هى المانيا وبولندا والتشيك للحصول على تدريب متقدم فى مجال “النيوتريجينوميكس Nutrigenomics” وهو علم حديث يهتم بإكتشاف تأثير العناصر الغذائية على المادة الوراثية، وكيف يمكن ان يؤدى ذلك الى تحسين الحالة الصحية بالاضافة الى الوقاية او العلاج من الامراض المختلفة سواء فى الانسان او الحيوان.

أجرى الدكتور احمد العليمى على مدار السنوات الخمس الماضية دراسات المتقدمة لتحسين جودة أعلاف الحيوانات فى جامعة الينوى الامريكية والتى توجت بحصوله على درجة الدكتوراة فى تخصص تغذية الحيوان بتقدير “ممتاز”. هذا وتعد جامعة الينوى الامريكية من اشهر الجامعات على مستوى العالم فى مجال تغذية الحيوان لما تضمه من نخبة من اهم العلماء المشهود لهم عالميا لإسهاماتهم المتميزة فى النهوض بقطاع الانتاج الحيوانى داخل الولايات المتحدة الامريكية وخارجها، بما يوفر برامج دراسية متميزة لإعداد خريجى الجامعة لتولى المناصب القيادية فى مجال الانتاج الحيوانى عالميا. كذلك تتمتع جامعة الينوى بموقع جغرافى متميز فى منطقة وسط الغرب الأمريكى وهو ما يجعلها قريبة من الشركات العالمية التى تستثمر ملايين الدولارات فى تطوير وصناعة اعلاف الحيوانات وكذلك كبرى مزارع انتاج الألبان واللحوم بما يوفر فرص تدريبية متميزة لطلاب الجامعة تجعلهم على دراية بأحدث التطورات العلمية والعملية فى هذا القطاع الحيوى.

تركزت أبحاث الدكتور العليمى فى جامعة الينوى الامريكية على تحسين العلائق المقدمة للابقار الحلابة أثناء فترة الحمل وبعد الولادة بما يسهم فى تحسين الحالة الصحية والانتاجية للأبقار وكذلك العجول الناتجة من تلك الأبقار. فعلى سبيل المثال، أوضحت تلك الدراسات ان اضافة الحمض الامينى المثيونين بصورة يومية خلال اخر شهر من الحمل يعمل على زيادة انتاج اللبن ورفع نسبة البروتين فى اللبن. كذلك يحسن المثيونين من الحالة الصحية للابقار بما يشمل رفع كفاءة عمل الاجهزة الحيوية بالجسم الضرورية لانتاج اللبن مثل الكبد والضرع. وفى دراسة هى الاولى من نوعها على مستوى العالم، كشف الدكتور العليمى ان اضافة المثيونين لعلائق الأبقار الحلابة اثناء الحمل يرفع معدل نمو العجول عن طريق زيادة البكتريا النافعة فى القناة الهضمية للعجول بما يساعد على افراز مضادات حيوية طبيعية تقلل من الاصابة بالامراض وكذلك تحسن من كفاءة الهضم لتحصل العجول على اكبر قدر من الطاقة والعناصر الغذائية الضرورية لزيادة النمو. وكنتيجة لذلك يمكن لتلك العجول ان تدخل سريعا فى دورة انتاج اللبن بما يسهم فى تقليل تكاليف التربية وزيادة انتاج اللبن على مدار الحياة الانتاجية لتلك العجول.

ومع ازدياد القلق العالمى من ارتفاع اسعار الاعلاف بما قد يقلل من فرص نمو وتطور القطاع الحيوانى على مستوى العالم، فقد تركزت ابحاث الدكتور العليمى فى جامعة الينوى الامريكية على استخدام ادوات متقدمة للكشف عن الابقار التى تتميز بارتفاع كفاءتها الغذائية بما يضمن خفض استهلاكها للعلف بنسبة قد تصل الى 50% دون ان يتأثر انتاج اللحم واللبن. ونظرا لأهمية تلك الدراسات، فقد قامت وزارة الزراعة الامريكية على مدار السنوات السبع الماضية بانشاء مشروع قومى ضخم يضم 10 جامعات امريكية لتطوير اساليب حديثة تساعد فى الكشف عن تلك الابقار عالية الكفاءة الغذائية. هذا وقد كشفت دراسات الدكتور العليمى عن مجموعة من التغيرات فى القناة الهضمية والتى تساعد الابقار المتميزة على تعظيم الاستفادة من الغذاء الماكول – رغم قلته – بما يحافظ على انتاج اللبن واللحم دون تأثر.

وترجع اهمية تلك الدراسات انها تساعد فى الكشف المبكر عن تلك الابقار المتميزة مباشرة بعد الميلاد بما يقلل من تكاليف الانتاج بشكل ملحوظ ويعود بزيادة الربح للمنتجين.
وخلال تلك السنوات من الدراسات المستفيضة قام الدكتور احمد العليمى بنشر 30 بحث فى كبرى الدوريات العلمية المتخصصة بالاضافة لمساهمته فى نشر 5 كتب فى مجال تغذية الحيوانات والدواجن من خلال كبرى دور النشر العالمية.

 

كما قام بعرض نتائج هذه الدراسات فى العديد من المؤتمرات الدولية فى امريكا واوروبا بحضور كوكبة من العلماء والمتخصصين من مختلف انحاء العالم. وقد تكللت تلك الجهود بترشيح الدكتور احمد العليمى من اهم علماء تغذية الحيوان لنيل ارفع الجوائز العلمية وكنتيجة لذلك فقد حصل الدكتور العليمى على 6 جوائز أمريكية منها 4 جوائز على مستوى جامعة الينوى الامريكية وهى جائزة “كارل ديفيس” فى ابحاث البقر الحلاب وجائزة التميز لطلاب الدراسات العليا وجائزة التفوق لطلاب الدكتوراة بالاضافة لجائزة دعم السفر لتشجيع طلاب الدراسات العليا على عرض اهم نتائج دراساتهم فى اكبر تجمع للمتخصصين فى الولايات المتحدة الامريكية.

ويعتبر الدكتور احمد العليمى ان اهم الجوائز التى حصل عليها هما جائزتان دوليتان من الجمعية الامريكية لعلوم الحيوان وهو اكبر تجمع يضم علماء الحيوان من كافة التخصصات. وتمنح الجمعية الامريكية لعلوم الحيوان جوائزها السنوية على مستوى العالم للعلماء المتميزين في مجالات علوم الحيوان المختلفة بعد أن يتم ترشيحهم من قبل العلماء المشهود باسهاماتهم الكبيرة فى مختلف المجالات. وقد حصل الدكتور العليمى على مدار العامين الماضيين 2019 و 2020 على جائزة “التميز العلمى” وجائزة “السفر الدولى” نتيجة لجهوده فى تحسين انتاجية البقر الحلاب وحيوانات التسمين حيث يتم اختيار الفائزين بتلك الجوائز من بين مجموعة كبيرة من المرشحين من مختلف الجامعات الامريكية على ان يتم اختيار باحث واحد هو الاكثر تميزا على مستوى الولايات المتحدة الامريكية. ويجرى توزيع الجوائز كل عام في الاجتماع السنوى الجمعية، على ان يلقى الفائزون بالجوائز محاضرة عن الدراسات التى قاموا بها واهم النتائج التى توصلوا اليها بهدف النهوض بقطاع الانتاج الحيوانى عالميا. ويطمح الدكتور العليمى الى ان ينقل تلك الخبرات لأرض الوطن لتطوير قطاع الانتاج الحيوانى بمصر.

#مجلةـ نهرـ الامل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى