مؤتمرات وندوات

جامعة الدول العربية تشارك بجناح في المنطقة الزرقاء بمؤتمر COP28

جامعة الدول العربية تشارك بجناح في المنطقة الزرقاء في مؤتمر COP28

سعت جامعة الدول العربية – إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية تحت ادارة الوزير مفوض الدكتور محمود فتح الله لإقامة جناح لها في المنطقة الزرقاء في الدورة الـ 28 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP28) ليكون منصة لعرض كافة الجهود العربية في هذا الإطار. وحرصت الجامعة على مشاركة الدول العربية، المنظمات العربية، المجتمع المدني، القطاع الخاص والشباب ضمن الفعاليات التي تعقد في هذا الجناح.

ويهدف المؤتمر إلى الحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، ويعتبر تحقيق هذا الهدف أمر حاسم للحد من تزايد تدهور المناخ وتجنب تداعياته المدمرة.

جدير بالذكر قمة (COP28) ستعقد في مدينة إكسبو دبي في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر2023. وتتضمن الفعاليات أكثر من 50 مشاركة على مدى أيام المؤتمر لتعكس تفاعل المنطقة العربية مع قضايا المناخ بمختلف أبعادها. ويتضمن اليوم الأول من المؤتمر الأحد 3 ديسمبر 2023 موضوعات (الصحة – الإغاثة – التعافي والسلام)،

حيث يشارك فيها كلاً من جامعة الدول العربية مركز سينرجيز للدراسات الدولية والاستراتيجية، الشبكة العربية للبيئة والتنمية (رائد)، المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية / إيكاردا / المنظمة العربية للتنمية الزراعية، منظمة العمل العربية، جامعة الدول العربية والجامعة البريطانية في مصر.

ويتضمن اليوم الثاني الإثنين 4 ديسمبر موضوعات (التمويل – التجارة – المساواة بين الجنسين – المساءلة)،

يشارك فيها كلاً من جامعة الدول العربية، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، جامعة الدول العربية مركز سينرجيز للدراسات الدولية والاستراتيجية، جمهورية السودان، والمنظمة العربية التنمية الزراعية.

ويشتمل اليوم الثالث 5 ديسمبر موضوعات (الطاقة – الصناعة – التحول العادل)، ويشارك فيها كلاً من جامعة الدول العربية مركز سينرجيز الدراسات الدولية والاستراتيجية، الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية، جامعة الدول العربية، المنتدى العربي للبيئة والتنمية (القد) مؤسسة افكر دبي، واتحاد الجامعات العربية.

كما يشتمل اليوم الرابع 6 ديسمبر على موضوعات (العمل متعدد المستويات – التحضر – البيئة العمرانية – النقل)، ويشارك فيها كلاً من جامعة الدول العربية، المكتب العربي للشباب والبيئة، اتحاد الجامعات العربية، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وجمعية التغليف الدائري بالإشتراك مع مجموعة أعمال الشركات المتعددة الجنسيات.

ويحتوي اليوم الخامس الجمعة 8 ديسمبر على موضوعات (الشباب – الأطفال – التعليم – المهارات)، ويشارك فيها كلاً من جمهورية السودان، المركز العربي لدراسات الأراضي الجافة والمناطق القاحلة (أكساد)، منظمة العمل العربية، جامعة الدول العربية شباب، والمنتدى المصري للتنمية المستدامة.

كما يحتوي اليوم السادس السبت 9 ديسمبر على موضوعات (الطبيعة – استخدام الأراضي – المحيطات)، ويشارك فيها كلاً من المركز العربي الدراسات الأراضي الجافة والمناطق القاحلة (أكساد)، المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، منظمة الأغذية والزراعة / المنظمة العربية للتنمية الزراعية، مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري) / المجلس العربي للمياه، والأكاديمية العربية العلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

ويختتم اليوم السابع الأحد 10 ديسمبر بموضوعات (الغذاء – الزراعة – المياه)، ويشارك فيها كلاً من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، اتحاد الغرف العربية، مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا، مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري) / المجلس العربي للمياه، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى