الاخبار

جامعة عين شمس تستضيف المستشار الثقافي الصيني

جامعة عين شمس تستضيف المستشار الثقافي الصيني

استقبل أ.د.محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، اليسد/ لو تشون شنغ، المستشار الثقافي الصيني باللقاهرة والوفد المرافق له، بحضور أ.د.أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د.غادة فاروق، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ.د.سلوي رشاد، عميد كلية الألسن، أ.د.عمر الحسيني، عميد كلية الهندسة، أ.د.شهيرة سمير، المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، أ.د.أحمد الصباغ، وكيل كلية الهندسة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ.د.شيرويت الأحمدي، مدير إدارة الوافدين بالجامعة، أ.د.مرفت على، رئيس قسم اللغة الصينية بكلية الألسن، أ.د.عادل الصباغ، الأستاذ بكلية الهندسة.

وخلال حديثه أعرب أ.د.محمود المتيني، عن تقديره لمسيرة التعاون الكبيرة بين جامعة عين شمس والجامعات والهيئات الصينية، مشيرًا أن جامعة عين شمس كانت أول جامعة تتبني تدريس اللغة الصينية منذ 50 عاما، وكذلك تدريس وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، كما تم استثمار العلاقة المتميزة بين الجانبين لتمتد الي مجالات أخرى مثل الطب والهندسة والحاسبات والمعلومات، وأوضح أن الاتفاقيات بين جامعة عين شمس والجامعات والهيئات الصينية بلغت 27 مذكرة تفاهم، وذلك في ظل العلاقة الوطيدة بين البلدين على مستوى العلاقات الرئاسية والتعاون الفعال بين البلدين في الآونه الأخيرة في مختلف المجالات.

ومن جانبه أعرب السيد لو تشون شنغ، المستشار الثقافي الصيني بالقاهرة، عن تقديره لجامعة عين شمس التي لعبت دورًا محوريًا على مستوى إفريقيا والشرق الاوسط في تعليم اللغة الصينية؛ وخاصة بعد انشاء معهد كونفوشيوس بالجامعة، مشيرا الي آلية تعاون بين مستشفي عين شمس التخصصي ومستشفي فودان في الصين، بالإضافة إلى إنشاء ورشة لوبان بكلية الهندسة.

وتابع حديثة مشيرًا إلى المنح التي تقدمها الحكومة الصينية للدراسة في الصين.

واشارت أ.د.سلوي رشاد، عميد كلية الألسن، الي وجود طلاب صينين يدرسون بكلية الألسن الي جانب طلاب من الفرقة الثالثة بالكلية سيدرسون اللغة الصينية بالصين.

كما اوضح أ.د.عمر الحسيني، عميد كلية الهندسة أن ورشة لوبان تقوم بتدريب الطلاب ورش للسيارات، الطاقة، والماكينات التي تدار بالحاسب الآلي ؛ مشيرا الي الاقبال الكبير الذي تشهده الورشة علي الدورات التدريبية.

وأشارت أ.د.مرفت على، رئيس قسم اللغة الصينية بكلية الألسن، الى جهود الجانب الصيني في الارتقاء بالعملية التعليمية بالقسم، حيث استقبل القسم ستة أساتذة صينيين للتدريس بالقسم، إلى جانب تقديم منحة لخمسة طلاب مصريين للدراسة بالصين لمدة عام دراسي، كذلك دعم مكتبة القسم بالكلية بأكثر من ٣٠٠ كتاب صيني لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للطلاب.

شهد اللقاء بحث سبل اعداد مدرسين لتدريس اللغة الصينية، زيادة تخصصات ورشة لوبان ودراسة تعميم تجربة ورشة لوبان علي المستوي الافريقي عن طريق خبراء من الصين، لجذب طلاب من خارج جامعة عين شمس والأفارقة.

ثم قام السيد لو تشون شنغ، المستشار الثقافي الصيني بالقاهرة والوفد المرافق له بزيارة لورشة لوبان بكلية الهندسة وأطلع على الإمكانات المتقدمة الموجودة بها والتي تتيح تقديم تدريب هندسي وتكنولوجي متطور تتفرد به جامعة عين شمس في أفريقيا والشرق الأوسط.

المركز الاعلامى لجامعة عين شمس
#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى