الاخبار

حصاد أنشطة وفعاليات معهد تيودور بلهارس للأبحاث خلال شهر نوفمبر 2023

حصاد أنشطة وفعاليات معهد تيودور بلهارس للأبحاث خلال شهر نوفمبر 2023

كتب: حامد خليفة

حصاد أنشطة وفعاليات معهد تيودور بلهارس للأبحاث خلال شهر نوفمبر 2023
حصاد أنشطة وفعاليات معهد تيودور بلهارس للأبحاث خلال شهر نوفمبر 2023

يعد معهد تيودور بلهارس للأبحاث أول معهد قومى بحثى من نوعه فى الشرق الأوسط متخصص فى أبحاث أمراض الجهاز الهضمي والكبد والكلى والمسالك البولية ومضاعفاتها… ومن لحظة تولى الأستاذ الدكتور محمد عباس شميس مسؤولية قيادتة وإدارتة وهو حريص كل الحرص على تقديم أفضل الخدمات الطبية وأدقها وذالك من خلال رفع كفاءة أداء الأطقم الطبية بالمهارات والأساليب العلاجية المتقدمة والمتميزة وكل ما هو جديد من خلال عقد بروتوكولات وزيارات ومؤتمرات دولية لتزويد وإكساب المهارات الفنية الطبية لمواكبة كل ماهو جديد مما ينعكس على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى المترددين على المعهد من شتى محافظات الجمهورية ومنها خلال شهر نوفمبر ما يلى:

حصاد أنشطة وفعاليات معهد تيودور بلهارس للأبحاث خلال شهر نوفمبر 2023
حصاد أنشطة وفعاليات معهد تيودور بلهارس للأبحاث خلال شهر نوفمبر 2023

1- تنفيذًا لتحقيق مبادئ وأهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وقّع معهد تيودور بلهارس للأبحاث برئاسة د. محمد عباس شميس القائم بأعمال مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث ورئيس مجلس الإدارة مذكرة تفاهم مع كلية الصيدلة جامعة حلوان برئاسة د. سيد قنديل رئيس الجامعة؛ بهدف تأهيل جيل جديد من الباحثين، وتطوير قدراتهم في مجال الأبحاث الصحية والدوائية، وتضمنت مذكرة التفاهم مجالات تعاون مشتركة بين الجانبين من أبحاث ومشروعات بحثية، وتبادل خبراء، والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه، إلى جانب تنظيم المؤتمرات وورش العمل المشتركة، فضلًا عن تنظيم القوافل الصحية والتوعوية، والتعاون في مجال الصيدلة الإكلينيكية والتغذية العلاجية.

2- إستقبل د. محمد عباس شميس القائم بأعمال مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث ورئيس مجلس الإدارة معالي سفير اليابان بالقاهرة السيد أوكا هيروشي لبحث أطر تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين ودعم العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر واليابان في مجالات البحث العلمي والإستفادة من الخبرات اليابانية في هذه المجالات وتطبيقها لخدمة المجتمع، جاء هذا الإستقبال في إطار تنظيم معهد تيودور بلهارس للأبحاث بالتعاون مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والسفارة اليابانية بالقاهرة، والجمعية اليابانية لتعزيز العلوم(JSPS) ، فعاليات اللقاء العلمي المصري – الياباني السنوي الثاني 2nd Annual Egypt-Japan Scientific Meeting، تحت عنوان “المياه والبيئة Water & Environment”، ناقش اللقاء سبل تعزيز التعاون العلمي بين الجانبين، فى عديد من المجالات وخاصة المياه والبيئة والنانوتكنولوجي وفرص الدراسة فى اليابان التى يقدمها الجانب اليابانى وطرق التقدم لها، وشمل العديد من المحاضرات التى إستعرضت أحدث الطرق والمواد المستخدمة فى مجال الحفاظ على البيئة، وطريقة إعادة تدوير ثاني أكسيد الكربون إلى وقود سائل ذي قيمة مضافة خضراء، وإنتاج الهيدروجين الأخضر، وطرق الإدارة المستدامة للموارد المائية في مصر والحفاظ عليها من التلوث، كما اشارت المحاضرات إلى الطرق المبتكرة فى مجال استخدام تطبيقات النانوتكنولوجى لإنتاح أحدث الدهانات النانونية لمكافحة إنتشار العدوى بالمنشآت الصحية والبيئة المائية، وكذلك طرق التخلص الأمن من المخلفات البلاستيكية، وكذلك إدارة النفايات المشعة ومعالجتها بطريقة آمنة.

3- عقد معهد تيودور بلهارس للأبحاث برئاسة د. محمد عباس شميس القائم بأعمال مدير المعهد ورئيس مجلس الإدارة، بالإشتراك مع وحدة الجهاز الهضمى والكبد والمناظير بقسم أمراض الباطنة والكبد بطب قصر العينى، النسخة الخامسة من مؤتمر الجهاز الهضمى والكبد والمناظير5th EUS EGYPT، برئاسة كل من د. مازن نجا، ود. حسين عكاشة أساتذة الباطنة والمناظير بطب قصر العينى، تم عقد ورشة عمل على هامش المؤتمر برئاسة كل من د. محمود الأنصاري، ود. خالد رجب لعلاج حالات عدة بالمنظار وبدون تدخل أو فتح جراحى، بالإضافة إلى تدريب الأطباء على كيفية عمل مناظير للأمعاء الدقيقة، والتى لا تتوافر إلا في مراكز قليلة على مستوى الشرق الأوسط، والحالات الصعبة في مناظير القنوات المرارية، ومناظير الموجات الصوتية، وتأتي هذه الفاعلية في إطار حرص معهد تيودور بلهارس للأبحاث على دعم أنشطة البحث العلمي والمشاركة الفعالة في المجالات البحثية والطبية المختلفة، إضافة إلى الدور المحوري الذي يقوم به المعهد في تقديم خدمات بحثية وطبية وعلاجية مهمة فى مجال أمراض الجهاز الهضمي، والكبد، والكلى، والجهاز البولي، فضلاً عن الدور الذي يقوم به المعهد في القضاء على الأمراض المتوطنة كالبلهارسيا وفيروس سي، منوهًا إلى أن الشعب البحثية بالمعهد، تشمل: البحوث المعملية الإكلينيكية، البحوث الإكلينيكية الجراحية، البحوث الإكلينيكية الباطنية، المناعة وتقييم العلاج، الكيمياء الحيوية والعلاجية، بحوث البيئة والرخويات الطبية، والتي تهتم بإجراء الدراسات البحثية والمشاريع العلمية التي تخدم أهداف البحث العلمي.

4- إستضاف دكتور محمد عباس شميس القائم بأعمال مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث ورئيس مجلس الإدارة السادة أعضاء مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة البحوث لعقد مجلس إدارة النادي بمقر المعهد، في سابقة تعد الأولى من نوعها حيث أنها المرة الأولى التي يعقد فيها اجتماع مجلس إدارة النادي خارج رحاب المركز القومي للبحوث، تمت أعمال مجلس الإدارة وعرض خلالها السيد رئيس النادي الأنشطة والخدمات التي يقدمها النادي للسادة الأعضاء، ومن جانبه ناقش د. شميس كيفية تبادل الخدمات بين المعهد والنادي وطرق التعاون المشتركة في شتى المجالات لإستفادة جميع الأعضاء منها؛ وفي هذا الإطار تم عقد ندوة وحلقة نقاشية بعد أعمال مجلس الإدارة مع السادة أعضاء هيئة البحوث بالمعهد.

5- نظم معهد تيودور بلهارس للأبحاث برئاسة د. محمد عباس شميس القائم بأعمال مدير المعهد ورئيس مجلس الإدارة ندوته الثالثة حول استراتيجيات التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ المتعلقة بالبيئة المائية وصحة الإنسان بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة من الندوات والفاعليات التي يقدمها المعهد من خلال البرنامج البحثى للتغيرات المناخية إستنادًا لما تم انجازه فى مؤتمرالأطراف للتغيرات المناخية كوب 27 الذي إستضافته مصر في شهر نوفمبر الماضى 2022 وإستعدادًا لكوب 28 الذى سوف يعقد بدولة الإمارات العربية المتحدة فى ديسمبر 2023، وتناولت الندوة التغيرات المناخية المتوقعة من خلال سيناريوهات التغيرالمناخي وأهمية السعي للتخفيف من آثار هذه التغيرات عن طريق تضافر الجهود بين قطاعات المياه والغذاء والطاقة. هذا فضلًا عن التأثير السلبي لتغير المناخ على التنوع الحيوي، وتوضيح خطورة التخلي عن مشروعات التشجير والمساحات الخضراء.

وأشار د. شميس خلال الندوة إلى قيام الحكومة المصرية باتباع العديد من السياسات والإجراءات لمواجهة تحدي التغيرات المناخية، والتكيف مع تداعياتها، وذلك انطلاقًا من كونها تهديدات تنموية وإقتصادية بالمقام الأول، لافتاً إلى دور المعهد من خلال البرنامج البحثى للتغيرات المناخية فى مواجهة الخطر الصحى والبيئى الناجم عن تأثير الإحتباس الحرارى، وذلك من خلال تنفيذ المشاريع البحثية الخاصة بتأثير التغيرات المناخية على إنتشار الأمراض المعدية وغير المعدية ، وكذلك تنظيم الندوات وورش العمل وإستضافة الخبراء والمتخصصين في هذا المجال للتعاون العلمي وتبادل الخبرات.

6- بدعوة من جامعة Kanazawa كانازاوا اليابانية للسيد د. محمد عباس شميس القائم بأعمال مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث ورئيس مجلس الإدارة، ألقي سيادته محاضرة بعنوان “Theodor bilharz research institute’s role in research: Bilharzial control and beyond دور معهد تيودور بلهارس للأبحاث في السيطرة على مرض البلهارسيا وما بعدها”، حيث التقى سيادته في الجامعة بكل من السيد نائب رئيس الجامعة، والمدير العام لمعهد دراسة الحضارة القديمة وموارد الثقافة Institute for the study of ancient civilization and culture resources ، السيد عميد كلية العلوم الطبية والصيدلة والصحة collage of Medical, and Pharmaceutical and Health Sciences ، والسيد مسئول مبادرة الإبداع العلمي والإجتماعي والسادة أساتذة كلية الدراسات العليا للعلوم الطبية، وكذلك العديد من السادة الأساتذة والمسئولين والباحثين بالجامعة.

تأتي هذه المشاركة في إطار جهود المعهد وحرصه الدائم على دعم أنشطة البحث العلمي والمشاركة الفعالة في المجالات البحثية والطبية المختلفة، وإيماناً بأن التعاون العلمى بين الجهات البحثية المصرية والجهات الدولية يعد من أولويات التطوير البحثى وتدعيم سُبل المنهج العلمى من خلال تعزيز التعاون الدولي مع مختلف الجهات ودعم العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر واليابان في مجالات البحث العلمي والإستفادة من الخبرات اليابانية في هذه المجالات وتطبيقها لخدمة المجتمع.
من الجدير بالذكر أن جامعة كانازاوا هي جامعة وطنية يابانية تقع في مدينة كانازاوا عاصمة محافظة إيشيكاوا وقد تأسست عام 1862، وأعترف بها كجامعة عام 1949، حيث ترجع جذور جامعة كانازاوا إلى عام 1862 عندما تم إنشاء مركز التطعيم هيكوسو ، ومدرسة إيشيكاوا العادية، ومدرسة كانازاوا العليا ، ومدرسة كانازاوا الطبية ثم تم الدمج بينهم في مايو 1949 لتشكيل جامعة كانازاوا، ومنذ ذلك الحين تعد جامعة كانازاوا رائدة الجامعات باليابان، وقد ساهمت بشكل مستمر وكبير في تطوير التعليم العالي في اليابان بالإضافة إلى الترويج العالمي للبحوث من خلال تقديم دورات البكالوريوس والدراسات العليا، ويبلغ عدد الطلاب المسجلين فيها حوالي 11000 طالب، من بينهم 630 طالبًا دوليًا طبقًا لتقرير الجامعة عام 2018.

7- إستضاف معهد تيودور بلهارس للأبحاث، اللقاء الختامي المصري للحوارات المفتوحة حول تغير المُناخ تحت عنوان “تغير المُناخ: التحديات والحلول” بالتعاون مع الحوارات المفتوحة حول تغير المُناخ في مصر من (COP27 إلى COP28)، يأتي هذا اللقاء في إطار أنشطة البرنامج العلمي لتغير المُناخ (SPCC)، الذي أطلقه معهد تيودور بلهارس للأبحاث في عام 2022، برئاسة د. محمد عباس شميس القائم بأعمال مدير المعهد ورئيس مجلس الإدارة بهدف تعزيز البحث العلمي وبناء القدرات في مجال تغير المُناخ في مصر، ورفع مستوى الوعي بتغير المُناخ في مصر، ويركز البرنامج على أربعة مجالات رئيسية، هي التغيرات المُناخية وصحة الإنسان، التغيرات المُناخية والبيئة المائية، التغيرات المُناخية والتنوع البيولوجي، التكيف مع تغير المُناخ والتخفيف من آثاره، ويضم البرنامج مجموعة من الباحثين من مختلف التخصصات، بما في ذلك العلوم البيئية، وعلوم الحياة؛ حيث تم نشر عدد من الأبحاث العلمية في المجلات العلمية الدولية، وتنظيم العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية حول تغير المُناخ، فضلًا عن تقديم المشورة والدعم الفني للجهات الحكومية والخاصة بهدف وتعزيز البحث العلمي في هذا المجال وفي كلمته الإفتتاحية أكد د. شميس على دور المعهد في الإهتمام بمشكلة التغيرات المُناخية وحرصه الدائم على عقد الندوات واللقاءات؛ لتبادل الخبرات في هذا المجال، ومحاولة تقديم المقترحات للتكيف والتخفيف من آثار التغيرات المُناخية بما يتماشى مع أهداف التنمية المُستدامة في مصر 2030.

8- برعاية د. محمد عباس شميس القائم بأعمال مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث ورئيس مجلس الإدارة قام قسم الصحة العامة بالمعهد بعقد ندوة صحية توعوية وتثقيفية إستهدفت طالبات المعهد الفني للتمريض، كان الهدف منها تحسين الصحة العامة والحفاظ علي الجسم من الإصابة بالأمراض والفيروسات المعدية وذلك في إطار خطة التثقيف الصحى التي يحرص المعهد على تنفيذها لمكافحة العدوى والحد من إنتشار الأمراض، تأتي هذه الفاعلية لتمثل اليوم السنوي التوعوي الأول بالمعهد الفني للتمريض حيث يتطلع المعهد أن تتم هذه الفاعلية بصفة سنوية مع بداية العام الدراسي بهدف العمل على تثقيف الطالبات صحياً ومساعدتهم على شغل أوقات فراغهم بطرق إيجابية وتوجيهها لخدمة المجتمع، ومن جانبه أكد د. شميس على أهمية رفع الوعي والتثقيف الصحي لدى طالبات المعهد باعتباره ركيزة أساسية من ركائز تحسين الصحة العامة لهن، كما أشار إلى أهمية المثقف الصحي ودوره في نشر أوجه الثقافة والوعي الصحي المبني على أسس علمية وطبية صحيحة، بما يساهم في رفع المناعة المجتمعية لدي المواطنين، موجها بعقد المزيد من الندوات واللقاءات المباشرة بين مقدمى الخدمة الصحية والمستهدفين منها.

9- برعاية د. محمد عباس شميس مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث ورئيس مجلس الإدارة، قامت شعبة بحوث البيئة والرخويات الطبية بعقد اللقاء العلمي السنوي للشعبة بعنوان “الوضع الحالي ومستقبل البيئة المصرية وعلاقتها بالصحة العامة Present Status & Future of Egyptian Environment In Relation To Public Health”، وقد تناولت الفاعلية عدة محاور أهمها: الصحة البيئية، وتأثير التغيرات المناخية (خاصة على الأمراض المعدية)، والمنتجات الطبيعية وتطبيقات تقنية النانو، وحاضر في اللقاء العلمي العديد من السادة الباحثين من داخل المعهد ومن الجامعات المصرية المختلفة وكذلك بعض الخبراء من دولة الصين، وأشار د. شميس أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص معهد تيودور بلهارس للأبحاث على دعم أنشطة البحث العلمي والمشاركة الفعالة في المجالات البحثية والطبية المختلفة، وإيماناً بأن التعاون العلمى بين الجهات البحثية المصرية والجهات الدولية يعد من أولويات التطوير البحثى وتدعيم سُبل المنهج العلمى، خاصة فى مجالات النانو تكنولوجى لتحقيق أقصى فاعلية من الأبحاث والدراسات العلمية المتقدمة، وضمن سلسلة الفاعليات التي ينظمها المعهد إهتماماً منه بالقضايا البيئية المعاصرة ومحاولة الوقوف على حلول وتوصيات للوصول لمجتمع صحي متقدم.

10- شهد د. محمد عباس شميس القائم بأعمال مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث ورئيس مجلس الإدارة حفل تخرج الدفعة الثالثة من المعهد الفني للتمريض بالمعهد. بدأ الحفل بكلمة سيادته عن افتتاح معهد التمريض في عام ٢٠١٩ و أهمية الدور الذي يقدمه للقطاع الصحي بالدولة كما أوصى الخريجات بأن يكن واجهة مشرفة للمعهد في سوق العمل و أن يحرصن على الإخلاص في العمل والاهتمام بالمرضى. ضم الحفل فقرتين لكورال مدرسة التمريض حيث قدم مجموعة من الأغاني الوطنية والحماسية التي أضفت روح البهجة على الحفل، كما تم تكريم السادة أعضاء هيئة التدريس من وزارة التربية والتعليم والمعهد الفني الصحي بإمبابة والسادة أعضاء الهيئة البحثية بالمعهد، هذا فضلا عن تكريم السيدة إنشراح سليمان رئيس هيئة التمريض بالمعهد و التي قام السيد مدير المعهد بتوجيه الشكر لها بشكل خاص لرعايتها واهتمامها بالطالبات.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى