الاخبار

حلقة نقاشية حول مصر والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

حلقة نقاشية حول مصر والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

 

بواسطة : إسراء جمال

 

نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع مركز إيجيبشن انتربرايز حلقة نقاشية مشتركة بعنوان “مصر والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية..تعاون من أجل التنمية المستدامة” يوم الاحد الموافق ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٣ بمقر مركز الحوار.

وجاءت الحلقة على هامش الاجتماع السنوي للبنك الذي تستضيفه مصر يومي ٢٥ و ٢٦ سبتمبر، وتناولت الحلقة عدة محاور أبرزها البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.. شراكة من أجل البناء ومطارحات جديدة للنظام الدولي، ووسائل تمويل مشروعات البنية التحتية للدول الفقيرة، و بنك التنمية ودعم جهود التنمية المستدامة.

 

وقد شارك في الحلقة عدد من الخبراء والمتخصصين في الاقتصاد بتقديم أوراق بحثية ذات صلة بموضوع المناقشة.

 

وعرضت الدكتورة سماح علي مقرر البرنامج الاقتصادي بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية في ورقة بعنوان “البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.. شراكة من أجل البناء ومطارحات جديدة للنظام الدولي” مقدمة شاملة للتعريف بالبنك الآسيوي والمنافسة الدولية بينه وبين البنك الدولي وما لذلك من تأثيرات.

 

وأوضح الدكتور أحمد شوقي عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بولاية مينيسوتا الأمريكية بفرعي السنغال وموريتانيا خلال ورقة بعنوان “وسائل تمويل مشروعات البنية التحتية للدول الفقيرة”، أهمية تنويع مصادر التمويل والاستغلال الجيد لمصادر التمويل المقدمة من البنك الآسيوي لكي لا تتحول إلى عبء لزيادة الدين.

 

وفي كلمتها ابرزت الأستاذة هبه علاء الدين مدير برنامج دراسات المصرفية بمركز إيجيبشن انتربرايز للسياسات والدراسات طبيعة الدور الصيني في أفريقيا وكيف يمكن تحقيق معدلات أعلى من التنمية من خلال تنويع مصادر الاقتراض.

 

وبدورها اكدت الأستاذة مي أحمد مسئول برنامج دراسات التنمية المستدامة والطاقة بمركز إيجيبشن انتربرايز للسياسات والدراسات فيه الدور الكبير الذي يلعبه المركز في تحقيق التنمية المستدامة من خلال إشراك القطاع الخاص وما الذي يمكن أن تحققه تلك الشراكة من عوائد إيجابية.

 

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى