الاخبارمؤتمرات وندوات

ختام مؤتمر ” فبركة الأخبار والأمن المجتمعي و العربي ” د. حنان يوسف: الأخبار الكاذبة تمس الأمن المجتمعي والقومي والعربي

ختام مؤتمر ” فبركة الأخبار والأمن المجتمعي و العربي ”
د. حنان يوسف: الأخبار الكاذبة تمس الأمن المجتمعي والقومي والعربي

إبراهيم عوف
أختتمت فعاليات موتمر ” فبركة الأخبار والأمن المجتمعي في الوطن العربي “، والذي نظمته كلية الإعلام بجامعة القاهرة بالتعاون مع جمعية كليات الاعلام العربية التابعة لأتحاد الجامعات العربية .
قالت الدكتورة حنان يوسف أستاذ الإعلام بجامعة عين شمس عميد كلية الإعلام بالقرية الذكية، في كلمتها خلال المؤتمر ان فبركة الأخبار أصبحت ظاهرة خطيرة، تمس الأمن المجتمعي والقومي للعالم العربي ومن هنا تأتي أهمية دراسة كيفية تجنب أو منع والحيلولة دون نشرالأخبار المزيفة؟
وأضافت د. منى يوسف لاشك ان إنتشار الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي، خلق بيئة صالحة لإنتشار الأخبار الكاذبة والمزيفة، كما أثبتت دراسات علم النفس أن الأفراد يميلون إلى تصديق الأخبار التي تتفق مع آرائهم وأحكامهم عن الحياة والسياسيين، ويتجاهلون الحقائق التي تختلف مع وجهات نظرهم.
وبالتالي فإذا نُشر خبر كاذب أو شائعة تبدو سطحية وغير منطقية تماماً، يلقي تصديقاً من قطاعات من الجماهير، لأنه يتفق مع ميولها ووجهات نظرها وأحكامها المسبقة، ولابد من العمل علي مواجهة تقلل تحيزات الجمهور المسبقة والاستقطابات الحادة في صفوف الناس، و لمواجهة خطر فبركة الأخبار لابد من تطبيق برامج التربية الإعلامية لرفع منسوب الوعي و بيان أهمية التدريب علي هذه المناهج .
و أشارت د. يوسف كيفية تفرقة المتلقي بين الأخبار المجهلة، والمصادر الغير موثقة بها.
واكدت د. يوسف علي أهمية رفع مستوي الوعي وان الشفافية في المعلومات، مطلوبة ولكنها نسبية لإعتبارات أمنية احيانا تمس الامن القومي للبلاد .

قالت الدكتورة هويدا مصطفى، عميد كلية إعلام جامعة القاهرة:” إن مسألة فبركة الأخبار قضية هامة وشائكة، مشيرة إلى أن تزييف الأخبار يؤثر على الأمن المجتمعي سواء سياسيا أو اجتماعيا أو أمنيا على مستوى الوطن العربي.
وأضافت، أن منصات التواصل الاجتماعي تتمتع بقدرة كبيرة على الانتشار، لافتة إلى أن الندوة ستطرق إلى آليات تزييف الأخبار وفبركتها والتوظيف الإيجابي لمواقع التواصل الاجتماعي.

واشارت د. مصطفي ان المؤتمر يهدف إلى توعية الطلاب بأساليب وآليات تزييف الأخبار والصور والفيديوهات وغيرها من المواد الإعلامية عبر وسائل الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي وتعريفهم بطرق اكتشاف الفبركة وكيفية الحفاظ على أمن المعلومات.

جدير بالذكر أن الموتمر عقد برئاسة الاستاذة الدكتورة هويدا مصطفي عميدة كلية الاعلام بجامعة القاهرة، ومقررة له الاستاذة الدكتورة ليلي عبد المجيد عميدة كلية الاعلام الأسبق . وسط حضور متميز من عمداء كليات الاعلام والاكاديميين وخبراء الاعلام.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى