مؤتمرات وندوات

ختام وتوصيات مؤتمر التشغيل والصيانة الدولي (٢١)

ختام وتوصيات مؤتمر التشغيل والصيانة الدولي (٢١)

إبراهيم عوف

اختتم مؤخراً بالقاهرة أعمال المؤتمر الدولي للتشغيل والصيانة في الدول العربية بدورته الحادية والعشرون، تحت شعار “إعادة هيكلة برامج تدريب الصيانة ودور المؤسسات المهنية لمواكبة التحول الرقمي” بحضور عدد من الخبراء والأكاديميين المتخصصين في قطاع التشغيل والصيانة من مختلف أنحاء العالم.

تناول المؤتمر العديد من المواضيع الهامة، حيث عقدت عدة جلسات تم خلالها مناقشة التحول في إدارة الصيانة، وكذلك الابتكار والاستدامة في صيانة المباني وإدارة المرافق، بالإضافة إلى أهمية التعليم والتدريب في إدارة الصيانة والتوجهات المستقبلية، كما تضمنت أعمال المؤتمر عقد منتدى الهندسة الطبية والإكلينيكية ومنتدى صيانة المنظومات الكهربائية.

وعقد المجلس العربي للتشغيل والصيانة اجتماع الجمعية العمومية للمجلس، تلته الجلسة الختامية للمؤتمر، أصدر خلالها البيان الختامي والتوصيات بناءً على ما تم طرحه من أوراق عمل وما شهده المؤتمر من نقاشات موسعة وورش عمل.

شهد المؤتمر توقيع عدد من الاتفاقيات بين المجلس العربي للتشغيل والصيانة وبين عدد من المنظمات والجهات الأكاديمية والهيئات المهنية، فضلاً عن الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة، بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات التشغيل والصيانة.

وشهد المؤتمر أيضا عقد 20 ورشة عمل و18 جلسة علمية، بمشاركة أكثر من 88 متحدثا وخبيرا من مختلف دول العالم، وتم خلال المؤتمر تكريم الفائزين بالجائزة العربية للتشغيل والصيانة في دورتها السابعة عشرة في فروعها الستة، تثمينا على جهودهم البارزة في تطوير هذا القطاع وتقديم أفضل الممارسات في مجال التشغيل والصيانة.

استعرض المؤتمر الدولي للتشغيل والصيانة في الدول العربية عددا من التجارب الإقليمية في مصر والسعودية والإمارات لإدارة الأصول والمرافق، في جلسة علمية أدارها الدكتور رفعت عبد الوهاب – استشاري البحوث والتطوير بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وقال عبد الوهاب إن إدارة الأصول والمرافق والتحول الرقمي من التحديات الرئيسية التي تواجهها قطاعات الصرف الصحي ومياه الشرب في الوقت الحالي.

وناقشت الجلسة منهجية تقييم النظام المحوسب لإدارة الأصول والمرافق، والمنظومة الرقمية لإدارة الأصل، واستعرضت دراسة حالة بعنوان: “تحديث أجهزة استرداد الطاقة لمحطات تحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي”.

وأكد الدكتور طارق ندا – رئيس قطاع التخطيط بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، اهتمامها بالتحول الرقمي في المخطط العام والـGIS والتحليل الهيدروليكي.

وقال المهندس محمد علي – مدير عام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن من أهم خطوات التحول الرقمي توحيد قواعد البيانات من خلال قاعدة بيانات جغرافية موحدة تتيح تحليل بيانات مكانية وإنتاج خرائط مكانية وتتبع تدفق لأوامر العمل، بما يسهم في تقليل فاقد المياه وتحقيق رضا العملاء وسرعة الاستجابة لشكاوى العملاء optimize water management solution

واستعرضت المهندسة أماني زايد – بإدارة الأصول في الشركة القابضة للمياه، ما تحقق خلال السنوات الماضية في مجال إدارة الأصول وتقييمها فنيا وإصدار الخطط السنوية للتشغيل والصيانة والاحلال والتجديد، واستخدام أحدث البرامج في هذا المجال، ومنها برنامج ماكسيوم، والذي طبق على 4 مراحل، والذي يتيح حاليا ميكنة كل خطوات التقييم.

وقدمت الدكتور مي عفيفي – مدير عام التعاون الدولي بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، عرضا عن منظومة الإنذار المبكر للأمطار والفيضانات دراسة حالة بمحافظة الاسكندرية، لتحديد الأماكن الأكثر خطورة ومساعدة متخذ القرار في وضع الخطط الاستباقية.

وأكدت الدكتور ولاء السروجي – مدير عام الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي والتحكم شركة مياه الشرب بالقاهرة الكبرى، اهتمام الشركة القابضة باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيات إدارة المياه الذكية، في مواجهة تحديات المياه واستراتيجات حل المشكلات من خلال الاستخدام الأمثل للمياه، وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ادارة المياه.

وتتلخص توصيات المؤتمر فيما يلي:
– حث مختلف الجهات بالدول العربية بالاهتمام بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتوفير البيئة والإجراءات المناسبة لتفعيل تطبيقها في إدارة الأصول والمرافق والتشغيل والصيانة، لما لها من تأثير كبير في رفع جودة الأداء وتقليل التكاليف وعلى تحسين أساليب دعم قرارات الصيانة وضرورة مراعاة متطلبات الأمن السيبراني لحماية منظومات التشغيل والصيانة وتخصيص الية واضحة في إدارة الصيانة والمرافق لتحديث تطبيقات ومراجعات الأمن السيبراني.

– الاهتمام برفع قدرات الإنذار المبكر وأساليب توقع الأعطال والتركيز على تقييمات مخاطر الأصول وحساسية الأنظمة لرفع الموثوقية وتقليل المخاطر.

– يتولى المجلس العربي للتشغيل والصيانة إعداد وثيقة إرشادية لخطوات التحول الرقمي في مجال إدارة المرافق والصيانة ووضع مؤشرات قياس للتعرف على جدوى خطوات التحول لتسهيل تبادل التجارب والخبرات بين الدول العربية ومقارنتها بما تم تحقيقه عالمياً في هذا المجال.

– يقوم المجلس العربي للتشغيل والصيانة بوضع منهجية ودليل إرشادي لتطوير برامج التعليم والتدريب في الدول العربية لمواكبة متطلبات التطبيقات الرقمية في إدارة أعمال التشغيل والصيانة ويدعون المجلس إلى تنظيم برامج دبلوم عالي أو ماجستير تنفيذي في مجال رقمنة الصيانة.

– يوصي المشاركون بأن تقوم الجهات والمؤسسات بالتشغيل والصيانة وإدارة المرافق في الدول العربية بتوفير التمويل اللازم لدعم تطوير برامج التدريب.

يشيد المشاركون بمبادرات التحول الرقمي في إدارة أعمال الصيانة وادارة المرافق التي تقوم بها الشركة السعودية للكهرباء والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بجمهورية مصر العربية ووزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة العناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

يدعو المشاركون المجلس العربي للتشغيل والصيانة الاستمرار في عرض التجارب الدولية الناجحة في الدورات القادمة للمؤتمر.

يدعو المشاركون إلى أن يتبنى المجلس العربي للتشغيل والصيانة إنشاء غرفة تحكيم عربية تختص بحل النزاعات في مجال عقود واتفاقيات التشغيل والصيانة وإدارة المرافق.

يشيد المشاركون بقرارات المجلس العربي للتشغيل والصيانة للتوجه نحو الاهتمام بإدارة التشغيل والصيانة ضمن المنظومة الشاملة لإدارة الأصول والمرافق وقرار المجلس بتحويل اسم المجلس إلى المجلس العربي لإدارة الأصول والمرافق.

أكد المشاركون في ختام المؤتمر على أهمية تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في هذا القطاع، ودعم الابتكار والتطوير التكنولوجي في مجال التشغيل والصيانة، بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة وتحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية، كما توجهوا بالشكر لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لرعايتها للمؤتمر وللشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لدعمها في تنظيم المؤتمر.

كما تم التأكيد على دور الجهات والشركات الراعية التي لعبت دورًا رئيسيًا برعايتها للمؤتمر، وتقديم الشكر والتقدير على دعمهم المستمر لمثل هذه المؤتمرات.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى