مقالات

خيبة الأمل كبيرة وفشل في المنافسة بجدية على لقب بطولة كأس أمم أفريقيا بكوت ديفوار

خيبة الأمل كبيرة وفشل في المنافسة بجدية على لقب بطولة كأس أمم أفريقيا بكوت ديفوار

دكتور: أحمد شلغم

حققت المنتخبات العربية خيبة أمل كبيرة في بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم 2024 وفي جميع الأحوال الحل واحد إما إقالة اتحاد الكرة النوعي أو الجهاز الفني دون المحاسبة على إهدار المال العام في ظل الأزمة الطاحنة للدولار الامريكي رأينا منتخبات عقيمة واتحادات بدون رؤية وغير متخصصين.

عزيزي القارئ .. فشلت المنتخبات العربية في المنافسة بجدية على لقب بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، التي تتواصل منافساتها في كوت ديفوار، وبعيدًا عن (الرطوبة الخانقة، والفشل الخططي، ونقص الجاهزية البدنية، سوء الحظ) نرى:

غياب الانسجام والترابط بين اللاعبين:
• عانت بعض المنتخبات من قلة الانسجام بين لاعبيها، مما أدى إلى ضعف الأداء في الملعب.

ضعف خط الدفاع:
• عانت معظم المنتخبات العربية من ضعف خط دفاعها، مما سمح للمنتخبات المنافسة بتسجيل العديد من الأهداف.

الضغط النفسي:
• عانى بعض اللاعبين من ضغوط نفسية كبيرة، مما أثر على أدائهم في الملعب.

قلة الخبرة:
• يفتقر بعض اللاعبين العرب إلى الخبرة الدولية وخاصة منتخب مصر، مما جعلهم يواجهون صعوبات في التعامل مع ضغوط البطولة.

عزيزي القارئ:
لقد كانت بطولة أمم إفريقيا ٢٠٢٤ خيبة أمل كبيرة للمشجعين العرب، ولذا يجب على المنتخبات العربية التعلم من أخطائها والاستفادة من هذه التجربة من أجل تحقيق نتائج أفضل في المستقبل دون تعليق الأخطاء على شماعة الأخرين.

ونقترح اليوم عشر خطوات فقط لتطوير كرة القدم في الدول العربية:
1) تطوير البنية التحتية يتمثل في (بناء ملاعب ذات معايير عالمية، وتوفير مرافق تدريب حديثة، ودعم الأكاديميات والمدارس الكروية).

2) الاهتمام بالفئات العمرية الصغيرة (الناشئين): ويتمثل في (اكتشاف المواهب من سن مبكرة، وتوفير برامج تدريبية مناسبة، والمشاركة في البطولات الدولية للناشئين).

3) تطوير مهارات المدربين: ويتمثل في (إتاحة فرص التدريب والدراسات المتخصصة، والاستعانة بالخبرات العالمية، وتطبيق أساليب التدريب الحديثة).

4) دعم الاحتراف: ويمثل في (تحسين عقود اللاعبين، وتطبيق نظام الاحتراف الكامل، وتوفير بيئة احترافية مناسبة).
5) تطوير منظومة التحكيم: ويمثل في (إتاحة فرص التطوير والحصول على الشهادات الدولي، واستخدام تقنية الفيديو، ومكافحة الفساد في التحكيم).

6) نشر ثقافة كرة القدم: ويتمثل (توعية المجتمع بأهمية كرة القدم، وتشجيع المشاركة الجماهيري، ودعم الإعلام الرياضي).

7) التعاون الدولي: ويتمثل في (تبادل الخبرات مع الدول المتقدمة في كرة القدم، والمشاركة في البطولات الدولية، واستضافة الفعاليات الرياضية الكبرى).

8) مكافحة الفساد: ويتمثل في (ضمان شفافية الإدارة في الاتحادات الرياضية، وتطبيق القانون على المخالفين، وتعزيز مبادئ النزاهة والعدالة).

9) دعم الرياضة النسائية: ويتمثل في (توفير فرص متساوية للفتيات لممارسة كرة القدم، ودعم الفرق النسائية، والمشاركة في البطولات الدولية للنساء).

10) الاستثمار في كرة القدم: ويتمثل في (توفير التمويل اللازم لتطوير كرة القدم، وجذب الاستثمارات من القطاع الخاص، واستغلال عائدات كرة القدم في تطوير اللعبة).

وبالإضافة إلى هذه الخطوات، يجب على الدول العربية أن تضع خططًا استراتيجية طويلة المدى لتطوير كرة القدم وأن تعمل على تنفيذها بجدية ومسؤولية، حيث يعتمد مستقبل كرة القدم في الدول العربية على التعاون بين جميع الجهات المعنية، من حكومات واتحادات رياضية وأندية ومدربين ولاعبين وإعلام ومجتمع.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى