الاخبار

بالصور..مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية يحيى ذكرى أكتوبر المجيدة

بإقامة ندوة "أكتوبر .. نصف قرن من النصر .. الدور العربي داعمًا"

بالصور .. مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية يحيى ذكرى أكتوبر المجيدة
بإقامة ندوة “أكتوبر .. نصف قرن من النصر .. الدور العربي داعمًا”

 

كتبت/ ميادة السيد

شهدت مجلة نهر الأمل أمس الإثنين الموافق 9 أكتوبر 2023 فعاليات الندوة التي أقامها مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع المنتدى المصري للإعلام والصالون البحري المصري والبرنامج اليمني لمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية تحت عنوان “أكتوبر .. نصف قرن من النصر .. الدور العربي داعمًا”؛ بهدف الاحتفال بالذكرى الخمسين لنصر أكتوبر المجيد حيث يحتفل المصريون بنصر العزة والكرامة من انتصارات الجيش المصري بالمعركة الوطنية المصيرية لاستعادة حق الوطن وأرضها، والتأكيد حقيقة أن معركة أكتوبر رغم أنها معركة مصرية إلا أنها كانت أيضًا معركة عربية في الأساس، وللتذكير بالمواقف الدولية والإقليمية والعربية الداعمة والمساندة للدولة المصرية مع إعطاء نموذجًا لدور إحدى الدول العربية ممثلًا في الدور اليمني، وذلك على غرار ماجرى العام الماضي حينما تم استعراض المواقف العربية مع تسليط الضوء على الدور الكويتي، وناقشت الندوة أربعة محاور رئيسية هي
1- حرب أكتوبر المجيدة … ذكرى استعادة الحق المصري.
2- حرب أكتوبر … معركة ممتدة وأبطال كثر.
3- حرب أكتوبر .. دور عربي فاعل: اليمن نموذجًا.
4- مصر ومعركة اليوم … دعم واجب ومساندة مطلوبة.

شارك في الجلسة الافتتاحية كلًا من اللواء أ.ح/ حمدي لبيب – الخبير الاستراتيجي نائب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات السياسية والإعلامية -، و أ.د/ عصام شرف – رئيس وزراء مصر الأسبق -.

افتتحت الندوة بالسلام الوطني المصري واستهل الكلمات في الجلسة الافتتاحية اللواء حمدي لبيب بتقديم التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري كافة بذكرى نصر أكتوبر كما فصل اللواء حمدي لبيب مراحل الحرب وتجليات البطولة المصرية فيها، مشيدًا بعملية الخداع الاستراتيجي التي قامت بها القوات المسلحة المصرية وكان لها بالغ الأثر في تحقيق النصر.

وقدم رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور عصام شرف خلال الجلسة عرضًا توضيحيًا عن حرب اكتوبر بعنوان “رومانسية الوطن” مشيرا إلى أن رفعة علم الوطن لا تقدر بثمن وهو ما شعر به الجنود والشعب أثناء الحرب، مؤكدا إلى أن انتصارات أكتوبر 1973 بدأت في يونيو 1967، قائلًا إنه يفضل تسميتها ب”حالة أكتوبر” حيث كانت حالة قوامها الالتفاف الوطني اندمجت فيها كل مؤسسات الدولة من أجل استعادة الكرامة.

واختتمت الجلسة الافتتاحية بعرض جزء من فيلم حقائق النصر الذي تضمن تصريحات عدد من المسئولين الأمريكيين وإسرائليلين وأوروبين فضلا عن أفلام وثائقية فرنسية وإسرائيلية تشيد بخطة الخداع الاستراتيجي التي قام بها الجيش المصري في حرب أكتوبر فضلا عن الإشارة إلى مدى قوة الجيش المصري ما أدى إلى تكبد العدو خسائر باهظة.

وتحدث بالجلسة الرئيسية كلًا من اللواء أ.ح/ أحمد ونيس – مدير معهد المخابرات الحربية الأسبق -، واللواء أ.ح/ محمد محمد عبدالقادر – بطل المدفعية المصرية -، واللواء أ.ح/ محمود متولي – مؤسس وأمين عام الصالون البحري المصري-، والسفيرة/ بشرى الإرياني – رئيس برنامج الدراسات اليمنية بمركز الحوار، والأستاذ محمد الولص بحيبح رئيس مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية، واللواء أ.ح/ طارق مهدي – رئيس المنتدى المصري للإعلام -.

وشارك اللواء محمد محمد عبد القادر بطل المدفعية المصرية، بقصيدة من تأليفه بعنوان “ملحمة النصر”

 

أدار الندوة د/خالد فتح الله – رئيس معهد الإذاعة والتلفزيون والمشرف على مركز المعلومات بالهيئة الوطنية للإعلام، وبحضور الإعلامية الأستاذة/ عبير سلامة المدير التنفيذي لمجلة نهر الأمل نائبًا عن المجلة، وعددًا من السياسيين والقادة المصريين والبلاد العربية وعدد من كبار الصحفيين والإعلاميين.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى