تعليم

رئيس جامعة مدينة السادات تشارك في إجتماع المجلس الأعلى للجامعات فى رحاب جامعة المنصورة

رئيس جامعة مدينة السادات تشارك في إجتماع المجلس الأعلى للجامعات
فى رحاب جامعة المنصورة

شاركت اليوم السبت الموافق ٢٠ مايو الجاري الدكتورة شادن معاويه، رئيس جامعة مدينة السادات، في الإجتماع الدورى للمجلس الأعلى للجامعات فى رحاب جامعة المنصورة، برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس، وأعضاء المجلس.

أستهل المجلس إجتماعه بالشكر لجامعة المنصورة برئاسة الدكتور شريف خاطر رئيس الجامعة على إستضافة إجتماع المجلس الأعلى للجامعات.

أشاد الوزير بما تحقق من إنجازات على صعيد البحث العلمي، ومنها حصول مصر على المركز ٢٤ عالميًّا، والمرتبة الأولى إفريقيًّا وفقًا لمؤشر SCImago للنشر العلمي، مثمنًا الجهود المبذولة في هذا الصدد، ومن بينها الدعم الفني المقدم من الوزارة للجامعات، والتدريب على النشر الدولي، وتحفيز الجامعات للباحثين على النشر بالمجلات الدولية.

وثمن الدكتور أيمن عاشور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تحويل الطلاب المصريين الدراسين بالجامعات السودانية والروسية والأوكرانية لإستكمال دراستهم بالجامعات المصرية؛ حرصًا على مستقبلهم الدراسي، مشيدًا بجهود التعاون بين الوزارة والجهات المعنية في الدولة، لتحويل الطلاب العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية لإستكمال دراستهم بالجامعات الخاصة والأهلية.

وتابع الوزير إستعدادات الجامعات والمعاهد لإمتحانات الفصل الدراسي الثاني الجاري، مؤكدًا ضرورة تواجد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المُعاونة بالجامعات؛ لضمان تحقيق الإنضباط، ونجاح سير أعمال الإمتحانات، موجهًا بسرعة إنتهاء كافة الكليات من إعلان نتائج الإمتحانات، عقب انتهاء الطلاب من أدائها.

وأكد الوزير أن الوزارة ماضية في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، مشيرًا إلى توقيع ثلاثة تحالفات حتى الآن، وهي تحالفات الإقليم الشمالي، وإقليم وسط الصعيد، وإقليم جنوب الصعيد، مشيرًا إلى أن الفترة القادمة ستشهد توقيع تحالفات أخرى لأقاليم مصر الجغرافية، مؤكدًا أهمية هذه التحالفات في تحقيق الربط والتكامل بين الجامعات والمراكز البحثية، وبين الجهات الصناعية والزراعية، وتوظيف البحث العلمي لخدمة الصناعة، ومواجهة التحديات المختلفة التي يواجهها كل إقليم جغرافي؛ بما يعود بالنفع من ناحية أخرى على تطوير المناهج الدراسية، والبرامج والتخصصات البينية.

وأستمع المجلس إلى تقرير حول أبرز الأنشطة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مايو الجاري، منها زيارة الوزير لفرنسا؛ للمشاركة بأعمال الدورة (٢١٦) للمجلس التنفيذي لليونسكو؛ لإلقاء كلمة مصر التي يؤكد فيها على الدعم الكامل لترشيح د.خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، وتفقده موقع بناء “بيت مصر” بالمدينة الجامعية الدولية بباريس، والذي وصلت نسبة الإنجاز في أعمال إنشائه نحو ٩٦%، والإجتماع بعدد من رؤساء الجامعات الفرنسية، لإستعراض رؤية وإستراتيجية الوزارة، وبحث التعاون والشراكة في منح درجات علمية مشتركة، وإنشاء وتمويل أفرع للجامعات الفرنسية بالقاهرة.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المجلس أستمع إلى العرض المُقدم من وحدة نظم المعلومات الإدارية ودعم اتخاذ القرار بمركز الخدمات الإلكترونية بالمجلس الأعلى للجامعات حول المنصة الإلكترونية لتسجيل الأنشطة الطلابية بالجامعات المصرية، والمنصة الإلكترونية لمعادلات الجامعات الخاصة والأهلية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المجلس وافق على عدة قرارات وهى:-
وافق المجلس على إعادة تشكيل اللجنة العليا للإشراف على أعمال إختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية التجارية ونظائرها، وكذلك الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية التجارية (نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية) للإلتحاق بإحدى كليات التجارة بالجامعات الحكومية للعام ٢٠٢٣- ٢٠٢٤.

كما وافق المجلس أيضًا على إعادة تشكيل اللجنة العليا للإشراف على أعمال إختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية الصناعية ونظائرها، وكذلك للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية الصناعية (نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية) للإلتحاق بكليات الهندسة بالجامعات الحكومية للعام ٢٠٢٣- ٢٠٢٤.

ووافق المجلس على توصية المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب، بشأن تقرير اللجنة المشكلة لإعادة النظر في الجداول المعيارية، والضوابط المعمول بها في إختبارات القدرات لكليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى