الاخبار

ربيع: الاستزراع السمكى بمدن القناه يحقق الاكتفاء الذاتى

مشروع الاستزراع السمكي..

أسامة ربيع: نستهدف تحقيق اكتفاء ذاتي في مدن القناة

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن إجمالي عدد الأحواض المستزرعة بأسماك الدنيس والقاروص والبلطي والجمبري، ضمن مخطط أعمال الاستزراع السمكي بالهيئة، بلغ 187 حوضًا، ومن المقرر استزراع 107 أحواض آخرين، خلال الشهر المقبل.

وأضاف ربيع، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح الخميس، أن الهيئة انتهت من وضع 7 ملايين زريعة جمبري، وجارٍ وضع 4 ملايين بعدها بـ15 يومًا، مشيرًا إلى استزراع 1.5 مليون زريعة دنيس.

ولفت إلى استهداف إنتاج 350 طنا من الدنيس والقاروص والبوري واللوت والجمبري، في الفترة ما بين سبتمبر لعام 2022 إلى فبراير 2023، موضحًا أن الهيئة تستهدف إنتاج 1500 طن من نفس الأنواع في الفترة ما بين يوليو 2022 إلى فبراير 2024.

وذكر رئيس هيئة قناة السويس، أن الإنتاج موجه بالكامل للاستهلاك المحلي، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحقيق الأمن الغذائي والحفاظ على عدم ارتفاع الأسعار، مؤكدًا أن الأسماك ذات نوعية ممتازة وذات قيمة غذائية عالية.

وأضاف أن المشروع مقام شرق التفريعة على مساحة 3137 فدانًا كمرحلة أولى، متابعًا: «نستهدف تحقيق اكتفاء ذاتي في مدن قناة السويس الثلاث، ثم نبدأ بعدها في عملية طرح بمحافظات القاهرة والإسكندرية».

وأوضح أن الهيئة تتعاون مع النرويج في مشروع آخر للاستزراع السمكي؛ لإنتاج القاروص والتصدير لأوروبا، قائلًا إن «الأحواض شبه المفتوحة تجعل الأسماك طازجة وغزيرة الإنتاج، كما أنها تسمح بزيادة الوزن سريعًا لمختلف الأنواع».

#أ_ش_أ

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى