تعليم

السفير العرابي بكلية الآداب جامعة عين شمس

السفير محمد العرابي متحدثاً عن ” آفاق العلاقات المصرية الاسيوية”  بكلية الآداب جامعة عين شمس

السفير محمد العرابي بكلية الآداب جامعة عين شمس

كتبت : جيهان مهدي
تصوير :  يوسف سعيد

استضافت كلية الآداب جامعة عين شمس صباح اليوم معالي السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق متحدثاً في ندوة بعنوان ” آفاق العلاقات المصرية الآسيوية ” .

وذلك تحت رعاية ا.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، ا.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، ا.د. مصطفى مرتضى عميد كلية الآداب و إشراف ا.د. رانيا فوزي رئيس قسم اللغات الشرقية ، وادار اللقاء د . سعيد الصباغ  الاستاذ المساعد بالقسم والمشرف على  النشاط الثقافي بحضور طلاب قسم اللغات الشرقية.

اكد سعادة السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق أن دور الخارجية في جميع أنحاء العالم هو الدفاع عن مصالح البلاد والأمن القومي المصري ، ورصد اي تهديدات تتعلق بأمن واستقرار الوطن ضد أي جهة خارجية و أن وزارة الخارجية تلعب دائما دور الكفاح الوطني لصالح شعبها ، موضحاً أن الوزارة لديها دورا هاما لدعم الدولة .

وعن العلاقات المصرية الآسيوية اشار سيادته إلى جهود وزارة الخارجية في تطوير العلاقات مع باقي دول آسيا الوسطى ، حيث قدمت مصر العديد من المنح التعليمية لطلاب في التعليم العالي والأزهري، بالإضافة إلى منح في مجالات التنمية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لهذه الدول .

وصرح سعادة السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، إن العلوم السياسية تغيرت في عصر جائحة كورونا، وأصبحت لها ثلاث محددات هى : القوة الذاتية والثقة والقيادة، مضيفا: إذا نظرنا إلى مبادرة حياة كريمة وما يجري الآن داخل مصر فسنري تطبيقا عمليا لهذه النظرية.
وأضاف سيادته أن مصر تتمتع بالقوة الذاتية النابعة من الداخل، ومن مواقفها التي فرضتها على العالم، ولديها الثقة في التقدم والسير إلى الأمام بخطوات ثابتة، وتتحلى بالقيادة في محيطها الاستراتيجي.
كما أكد سيادته أن مصر دولة راسخة وان ما تفعله مصر هي إستراتيجية جديدة في المحيط الإستراتيجي الذي تعيش فيه، مضيفا أن الدولة تعمل على السلام والاستقرار والتنمية في محيطها، لتضمن لنفسها العيش بأمان وتواصل التنمية.

وان من أهم التحديات التي تواجه الجمهورية الجديدة، الأخطار العابرة للحدود وعلي رأسها الإرهاب وتغيرات المناخ والأوبئة و الحروب الحديثة بجيليها الرابع والخامس، مشيرا إلى وجود ثلاث مبادئ تحكم الجمهورية الجديدة لمدة 10 سنوات وهي الاستقرار و السلام و التنمية.

وعن الأزمة الروسية الأوكرانية اكد سعادة السفير محمد العرابي انه سيكون لها تأثيرا على العالم أجمع وأن روسيا خرجت عن النسق الدولي بسبب العمليات العسكرية في أوكرانيا، والدول الغربية ستظل بعيد عن موسكو.

كما أشار سيادته إلى  أن العالم سيشهد صراعا بين روسيا والغرب خلال الفترة المقبلة، وستشعر موسكو ببعض الضعف نتيجة العقوبات المختلفة ومحاولة عزلها، وهو ما سيمثل خسارة لأحد الموازين القوية في العلاقات الدولية، مشيرا إلى أن دور روسيا السياسي سيتقلص مقابل تفوق غربي.

وتحتفل وزارة الخارجية، يوم ١٥ مارس من كل عام بيوم الدبلوماسية المصرية، والذي يأتي هذا العام متزامناً مع مرور مائة عام على إعادة العمل بوزارة الخارجية عام ١٩٢٢، وذلك إثر توقفها على وقع إعلان الحماية البريطانية على مصر عام ١٩١٤.

في نهاية اللقاء تم فتح باب الأسئلة والمناقشة والذي شهد تفاعلا كبيرا بين سعادة السفير محمد العرابي وطلاب قسم اللغات الشرقية .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى