مقالات

سلوكيات تبدو غريبة ولكن متعارف عليها بين اللاعبين.. هل هي صحية؟

سلوكيات تبدو غريبة ولكن متعارف عليها بين اللاعبين.. هل هي صحية؟

 

قد تبدو رؤية لاعبي كرة القدم يبصقون الماء على أرض الملعب سلوكًا غريبًا، لكن في الحقيقة، هى استراتيجية شائعة بين لاعبي كرة القدم لعدة أسباب علمية وراء هذا التصرف … كيف؟؟؟

بقلم: د. أحمد شلغم

د.أحمد-شلغم

بداية لا يُعدّ بصق لاعبي كرة القدم للماء سلوكًا عشوائيًا، بل هو “تقنية مدروسة” تُساعد على تحسين الأداء الرياضي والحفاظ على صحة اللاعبين.

وفي الحقيقة، ما يبصقه لاعبو كرة القدم على أرضية الملعب ليس ماءً عاديًا، بل هو محلول خاص يُعرف باسم “مضمضة الكربوهيدرات” أو “الإلكتروليت”، وهنا السؤال المهم لماذا لا يشرب اللاعبون المضمضة؟

 

عزيزي القاري لقد أكدت العديد من الدراسات العلمية على أهمية هذا التصرف وذكرت عددًا من الأسباب منها:

(1) مضمضة الكربوهيدرات:
وهنا لابد أن نوضح شئ مهم حيث لا تحتوي عبوات الماء التي يحملها اللاعبون على ماء عادي، بل هى محلول غني بالكربوهيدرات والشوارد، يُعرف باسم “مُضَمضة الكربوهيدرات” أو “الإلكترولايتس”، ويقوم اللاعبون بمضمضة هذا المحلول في أفواههم لعدة ثوانٍ تتراوح من (5-10 ثوانٍ) ثم يبصقونه، ولقدت أظهرت الدراسات العلمية أن هذه العملية تعزز الأداء الرياضي في الأنشطة عالية الجهد التي تدوم حوالي ساعة أو أكثر.

(2) ما فوائد مضمضة الكربوهيدرات للاعبين؟
تساعد مضمضة الكربوهيدرات وبفاعلية في تعزيز الأداء البدني وتحسين قدرة التحمل لدى الرياضيين من خلال:
– ترطيب الفم والمحافظة على رطوبة الفم والحلق، مما يُقلل من الشعور بالجفاف ويُحسّن من الراحة أثناء اللعب، وتحسين اليقظة كونها تُنشّط مستقبلات الفم، ممّا يُحسّن من اليقظة والتركيز، كما أن امتصاص الكربوهيدرات من خلال الفم يُساعد على توفير كمية طاقة سريعة للعضلات، بالإضافة إلى المحافظة على توازن السوائل حيث تُساعد الشوارد على المحافظة على توازن السوائل في الجسم، ممّا يُقلل من خطر الإصابة بالجفاف.

(3) تجنب آلام المعدة:
عزيزي القارئ دائمًا يكون تركيز المحلول عالياً، وابتلاعه قد يُسبب آلامًا في المعدة، خاصةً أثناء التمارين لذلك يبصقه اللاعبون، كما قد يُسبب نقص تدفق الدم العضلات، ممّا يُقلّل من تدفقه إلى الجهاز الهضمي، لذلك يُفضّل امتصاص الكربوهيدرات من خلال الفم لأنه يكون بشكل أسرع وأكثر فاعلية.

(4) تصرف شائع:
يُعدّ بصق مضمضة الكربوهيدرات تصرفًا شائعًا بين الرياضيين في مختلف الألعاب، وهو تصرف أو ممارسة مقبولة من قبل الاتحادات الرياضية ولا تُعتبر هذه الممارسة مخالفة لقواعد اللعبة.

(5) بديل عن شرب الماء:

– قد يُفضّل بعض اللاعبين مضمضة الكربوهيدرات بدلاً من شرب الماء، لعدة أسباب منها:
(الشعور بالانتعاش فهو يُحسّن من شعورهم بالانتعاش والنشاط، ويعمل على تجنب الشعور بالثقل في المعدة، وسهولة الاستخدام فهو يُعدّ سهل الاستخدام أثناء المباراة).

– ولقد أظهرت الدراسات العلمية أن هذه العملية تعزز الأداء الرياضي في الأنشطة عالية الجهد التي تدوم حوالي ساعة أو أكثر، ودعمت استخدام مضمضة الكربوهيدرات بين لاعبي كرة القدم للحصول على فوائدها في تحسين الأداء، والحفاظ على ترطيب الجسم، وتقليل الشعور بالتعب، وفي هذا الصدد نذكر مثالًا لبعض م الدراسات العلمية التى تدعم استخدام مضمضة الكربوهيدرات فهناك دراسة نُشرت في المجلة الأوروبية لعلوم الرياضة “European Journal of Sport Science”، وهى من المجلات العلمية ذات مُعدل التأثير العالي، عام 2017 في المملكة المتحدة، ووجدت الدراسة أن مضمضة الكربوهيدرات حسّنت من أداء لاعبي كرة القدم في اختبارات القفز والسرعة القصيرة وزادت من قدرتهم على التركيز.

ودراسة نُشرت في مجلة “Journal of Applied Physiology” وهى من من المجلات العلمية الرائدة في مجال علم وظائف الأعضاء التطبيقية بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2007 ووجدت الدراسة أن مضمضة الكربوهيدرات ساعدت على تقليل الشعور بالتعب وتحسين الأداء البدني لدى لاعبي الدراجات.

وفي الختام عزيزى القارئ لا يُعدّ بصق لاعبي كرة القدم للماء سلوكًا عشوائيًا، بل هو تقنية مدروسة تُساعد على تحسين الأداء الرياضي والحفاظ على صحة اللاعبين، والحفاظ على ترطيب الجسم، وتقليل الشعور بالتعب.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى