الاخبار

شرطة مطار القاهرة تضبط 13 مخطوط أثرى

شرطة مطار القاهرة تضبط 13 مخطوط أثرى

نجحت الوحدة الأثرية بمبني الركاب رقم “1” بمطار القاهرة الدولي بالتعاون مع شرطة ميناء القاهرة الجوي، في ضبط 13مخطوطًا أثريًا من القرون 17 و18 و19، و3 لفائف من ورق البردي في حالة سيئة من الحفظ، وقالب لسك العملة من المعدن عليه طغراء يعود للعصر العثماني بحوزة أحد المسافرين.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار – في تصريح اليوم /السبت/- إنه بعد تلقي الوحدة الأثرية بمني الركاب (1) بلاغا من شرطة تـأمين الركاب بالاشتباه في أثرية بعض المقتنيات بحوزة أحد المسافرين، تم تشكيل لجنة أثرية متخصصة من المجلس الأعلى للآثار و  دار الكتب والوثائق القومية برئاسة ملاك نصحي مفتش آثار بقطاع الآثار الإسلامية.

وأوضح أن اللجنة أكدت أثرية المضبوطات وبناء على ذلك تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومصادرة المضبوطات لصالح وزارة السياحة والآثار طبقا للقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته، كما أوصت بسرعة إيداعها بالمتحف القبطي لترميمها وصيانتها.

من جانبه، قال ملاك نصحي رئيس اللجنة الأثرية المشكلة لفحص المضبوطات إنه بعد الفحص والمعاينة تبين أن المخطوطات تشمل مخطوطات من الفقه الإسلامي والطب الروحاني للأنبا ميخائيل أسقف أتريب، ومخطوط صلوات الصوم الكبير باللغة القبطية والعربية وأدعيه تبدأ بأسماء سيدنا محمد صلى الله علية وسلم، ومخطوط الأبصلمودية المقدسة بنهرين.

#أ_ش_أ

#مجلة_نهر_الأمل

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى