الاخبار

الصداقة المصرية الأذربيجانية تحتفل بـ “يوم الخلاص الوطني”

الصداقة المصرية الأذربيجانية تحتفل “يوم الخلاص الوطني”

كتبت /فتحية علي

تغطية مصورة/أمل صلييب

نظمت جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية ملتقى للاحتفال بـ”يوم الخلاص الوطني”، بحضور د/سيمور نصيروف رئيس الجالية الأذربيجانية بمصر ورئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية ،د/إلخان بولوخوف السفير الأذربيجاني بمصر ،السيد داشقين رجبلي رئيس ديوان الهيئة الحكومية لشؤون الجالية الأذربيجانية، النائب عادل عامر عضو مجلس النواب‏ نائب قليوب والقناطر الخيرية حزب مستقبل وطن‏،د/عبد الغني هندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية،وبعض من الطلاب من دولة أذربيجان ،أوزبكستان، بلجيكا ومصر.

 

بدأ الملتقى بالسلام الجمهوري للبلدين مصر واذربيجان،أفتتح د/سيمور نصيروف الحفل بكلمة قال فيها أن أذربيجان من إحدى دول الاتحاد السوفيتي ويوم الخلاص الوطني في جمهورية أذربيجان، هو اليوم الذي تم فيه إنتخاب الزعيم حيدر علييف رئيساً للمجلس الأعلي لجمهورية أذربيجان في 15 يونيو 1993.


وتحدث نصيروف كشاهد للأحداث التي جرت في اذربيجان و ليس كناقل لها ،واستكمل كلمته قائلا: بدأت منذ إنتخاب الزعيم حيدر عليف مرحلة جديدة في تاريخ أذربيجان الحديث، ومنع البلاد من الإنزلاق إلى حرب أهلية، وتم وضع حد للأزمة السياسية والإجتماعية العميقة التي كانت تشهدها أذربيجان في تلك الفترة، ومن ثم تم وضع الأساس المتين لبناء مؤسسات الدولة السياسية والإقتصادية والإجتماعية التي من خلالها إستطاعت أذربيجان النهوض من جديد في مختلف المجالات.

وذكر أن الزعيم حيدر علييف جاء بدعوة من الحكماء واستطاع بخبرته وبحبه الشديد لوطنه ولوظيفته أن ينقذ أذربيجان من المشاكل والفوضى العارمة التي وقعت قبل توليه الأمر.

وعبر نصيروف عن حبه الشديد للمصريين خاصة ولمصر عامة،وذكر أن في اذربيجان يسمون أبنائهم “بمصر” من شدة تعلقهم وحبهم بجمهورية مصر العربية.

ومن جانبه ذكر د/إلخان بولوخوف السفير الأذربيجاني بمصر أن اليوم هو السنة المئوية على انتخاب الزعيم حيدر علييف، مضيفا أن الزعيم اتخذ خطوة قوية جدا للتخلص من الفوضى الحادثة في جميع المجالات السياسية والاجتماعية وغيرها والحروب الاهلية ،حيث أثرت هذه الخطوة على اللغات الوطنية الشعبية،وأصبح هناك تطور في المجالات والعلاقات مع الدول المجاورة.

وأضاف أن الاحتفال بيوم الخلاص الوطني اقوى دليل على أن أذربيجان أصبحت دولة مستقلة .

وأوضح السيد داشقين رجبلي أن الزعيم عمل على تحسين الأوضاع السياسية مع العالم الأجنبي والعربي والإسلامي وأصبح هناك ما يقارب من ٩ سفارات لأذربيجان في الدول العربية لذلك يسمى يوم إنتخاب الزعيم حيدر علييف بيوم الإستقال الوطني لأذربيجان.

وأنهى كلمته بالإشادة بقوة العلاقة بين مصر وأذربيجان ، كما عبر عن سعادته لوجود شعوب أخرى تتعلم وتدرس اللغة الأذربيجانية.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى